هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

أجساد الإنسان السبعة في الثقافة الإسلامية

Ile

مريد جديد
المشاركات
50
مستوى التفاعل
495
روي ان أعرابيا سأل امير المؤمنين عليه السلام عن النفس فقال له عن اي نفس تسأل فقال: يا مولاي هل النفس أنفس عديدة؟

فقال عليه السلام: نعم نفس نامية نباتية، ونفس حسية حيوانية، ونفس ناطقة قدسية، ونفس إلهية ملكوتية كلية.


قال: يا مولاي ما النامية النباتية؟


قال: قوة أصلها الطبايع الاربع بدو إيجادها مسقط النطفة، مقرها الكبد، مادتها من لطايف الأغذية، فعلها النمو والزيادة، وسبب فراقها اختلاف المتولدات فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود ممازجة لا عود مجاورة.


فقال: يا مولاي وما النفس الحسية الحيوانية؟


قال: قوة فلكية وحرارة غريزية أصلها الافلاك بدو ايجادها عند الولادة الجسمانية فعلها الحياة والحركة والظلم والغشم والغلبة واكتساب الاموال والشهوات الدنيوية مقرها القلب سبب فراقها اختلاف المتولدات، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود ممازجة لا عود مجاورة فتعدم صورتها ويبطل فعلها ووجودها ويضمحل تركيبها.


فقال: يا مولاي وما النفس الناطقة القدسية؟


قال: قوة لاهوتية بدو ايجادها عند الولادة الدنيوية، مقرها العلوم الحقيقية الدينية، موادها التأييدات العقلية، فعلها المعارف الربانية، سبب فراقها تحلل الألات الجسمانية، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود مجاورة لا عود ممازجة.


فقال: يا مولاي وما النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية؟


فقال: قوة لاهوتية جوهرة بسيطة حية بالذات أصلها العقل منه بدت وعنه دعت وإليه دلت وأشارت وعودتها إليه إذا كملت وشابهته، ومنها بدأت الموجودات وإليها تعود بالكمال فهو ذات الله العليا وشجرة طوبى وسدرة المنتهى وجنة المأوى، من عرفها لم يشق، ومن جهلها ضل سعيه وغوى.


فقال السائل: يا مولاي وما العقل؟

قال:العقل جوهر دَرّاك محيط بالاشياء من جميع جهاتها، عارف بالشيء قبل كونه، فهو علة الموجودات ونهاية المطالب.

انتهى.




لنشرح المقصود الأن لمن لم يفهم بعد

النفس النامية النباتية هي الجسد المادي الفيزيائي، فهو ينمو بالغذاء وغيره، والطبائع الأربعة هي النار والهواء والماء والأرض ومنها تتولد كل المواد الملموسة حولنا

لأخذ فكرة أعمق عن الطبائع الأربعة والأجساد والمستويات المختلفة للوجود إطلع على هذا


وهذا

https://www.sykogene.org/threads/2431/post-19967

وهذا



~ النفس الحيوانية الغريزية هي الجسد المشاعري او النجمي، قوة فلكية، سمي بهذه الأسماء، وهذا اجتهاد مني، لأنه يتأثر بمواضع الأفلاك، وهذا اصل علم التنجيم
كل المشاعر صالحها وطالحها تنبعث من الجسد النجمي، الحيوانات ايضا لديها اجساد نجمية لكن لا اجساد عقلية كاملة النمو لها وهذا هو الفرق، اتباع الجسد النجمي هو اتباع الحيوان


~ النفس الناطقة القدسية او الجسد العقلي وهذا هو انت، إلى ان تتجاوز هذا المستوى، كل الانشطة العقلية تدور عبر هذا الجسد، هنا يظهر المنطق والمعرفة والعلم والتفريق بين الخطأ والصواب


~ النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية هي المستويات التي تلي الجسد العقلي بدأ من الجسد السببي فأعلى


الأنفس هي مركبات الوعي، الذي هو أنت، كلما تطور الوعي كلما استطاع ان يتواجد بشكل واعي في أجساد أعلى


عود ممازجة لا مجاورة يقصد به ان النفس او الجسد يتحلل ويفقد هويته ولن يكون هناك فرق بينه وبين المواد الاخرى في الطبيعة

بينما عود مجاورة لا ممازجة يقصد به احتفاظ النفس او الجسد بهويته وعدم تحلله بشكل كامل.

والمتولدات، أظن، هي الاخلاط الاربعة، وهي الصفراء، والدم والبلغم والسوداء، زيادة او نقصان أحدها يؤدي للمرض.


 
روي ان أعرابيا سأل امير المؤمنين عليه السلام عن النفس فقال له عن اي نفس تسأل فقال: يا مولاي هل النفس أنفس عديدة؟

فقال عليه السلام: نعم نفس نامية نباتية، ونفس حسية حيوانية، ونفس ناطقة قدسية، ونفس إلهية ملكوتية كلية.


قال: يا مولاي ما النامية النباتية؟


قال: قوة أصلها الطبايع الاربع بدو إيجادها مسقط النطفة، مقرها الكبد، مادتها من لطايف الأغذية، فعلها النمو والزيادة، وسبب فراقها اختلاف المتولدات فاذا فارقت عادت إلىما منه بدأت عود ممازجة لا عود مجاورة.


فقال: يا مولاي وما النفس الحسية الحيوانية؟


قال: قوة فلكية وحرارة غريزية أصلها الافلاك بدو ايجادها عند الولادة الجسمانية فعله االحياة والحركة والظلم والغشم والغلبة واكتساب الاموال والشهوات الدنيوية مقرها القلب سبب فراقها اختلاف المتولدات، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود ممازجة لا عود مجاورة فتعدم صورتها ويبطل فعلها ووجودها ويضمحل تركيبها.


فقال: يا مولاي وما النفس الناطقة القدسية؟


قال: قوة لاهوتية بدو ايجادها عند الولادة الدنيوية، مقرها العلوم الحقيقية الدينية،موادها التأييدات العقلية، فعلها المعارف الربانية، سبب فراقها تحلل الآلات الجسمانية، فاذا فارقت عادت إلى ما منه بدأت عود مجاورة لا عود ممازجة.


فقال: يا مولاي وما النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية؟


فقال: قوة لاهوتية جوهرة بسيطة حية بالذات أصلها العقل منه بدت وعنه دعت وإليه دلت وأشارت وعودتها إليه إذا كملت وشابهته، ومنها بدأت الموجودات وإليها تعود بالكمال فهو ذات الله العليا وشجرة طوبى وسدرة المنتهى وجنة المأوى، من عرفها لم يشق، ومن جهلها ضل سعيه وغوى .


فقال السائل: يا مولاي وما العقل؟

قال:العقل جوهر دراك محيط بالاشياء من جميع جهاتها، عارف بالشيء قبل كونه، فهو علة الموجودات ونهاية المطالب

انتهى.




لنشرح المقصود الأن لمن لم يفهم بعد

النفس النامية النباتية هي الجسد المادي الفيزيائي، فهو ينمو بالغذاء وغيره، والطبائع الأربعة هي النار والهواء والماء والأرض ومنها تتولد كل المواد الملموسة حولنا

لأخذ فكرة أعمق عن الطبائع الأربعة والأجساد والمستويات المختلفة للوجود إطلع على هذا


وهذا

https://www.sykogene.org/threads/2431/post-19967

وهذا



~ النفس الحيوانية الغريزية هي الجسد المشاعري او النجمي، قوة فلكية، سمي بهذه الأسماء، وهذا اجتهاد مني، لأنه يتأثر بمواضع الأفلاك، وهذا اصل علم التنجيم
كل المشاعر صالحها وطالحها تنبعث من الجسد النجمي، الحيوانات ايضا لديها اجساد نجمية لكن لا اجساد عقلية كاملة النمو لها وهذا هو الفرق، اتباع الجسد النجمي هو اتباع الحيوان


~ النفس الناطقة القدسية او الجسد العقلي وهذا هو انت، إلى ان تتجاوز هذا المستوى، كل الانشطة العقلية تدور عبر هذا الجسد، هنا يظهر المنطق والمعرفة والعلم والتفريق بين الخطأ والصواب


~ النفس اللاهوتية الملكوتية الكلية هي المستويات التي تلي الجسد العقلي بدأ من الجسد السببي فأعلى


الأنفس هي مركبات الوعي، الذي هو أنت، كلما تطور الوعي كلما استطاع ان يتواجد بشكل واعي في أجساد أعلى


عود ممازجة لا مجاورة يقصد به ان النفس او الجسد يتحلل ويفقد هويته ولن يكون هناك فرق بينه وبين المواد الاخرى في الطبيعة

بينما عود مجاورة لا ممازجة يقصد به احتفاظ النفس او الجسد بهويته وعدم تحلله بشكل كامل.

والمتولدات، أظن، هي الاخلاط الاربعة، وهي الصفراء، والدم والبلغم والسوداء، زيادة او نقصان أحدها يؤدي للمرض.


تعقيب


النفس النامية النباتية

والنفس القدسية
والنفس الحيوانية
والنفس الكلية



هذه الانفس لا هي انا ولا انا هي

هذه الانفس هي لباس لي او (نعل)لي

إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ

يعني يجب ان تظهر بذاتك العقل وهو الجوهر الدراك وهو في الكل وفاعل بالكل والناطق من الكل

والانفس لباسه وبيوته

اما الانفس دون العقل

فهي صور عارية عن المواد

خالية عن القوة والاستعداد

تجلى لها ربها العقل فأزهرت

وطالعها فتلألأت

وألقى في هويتها مثاله (نوره)

فأظهر منها أفعاله

فهي دالة عليه بفعله

وهو دال على ذاته بذاته

يا مَنْ دَلَّ عَلى ذاتِهِ بِذاتِهِ
 
  • لايك
التفاعلات: Dana

أداب الحوار

المرجو إتباع أداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، في حال كانت هناك مضايقة من شخص ما إستخدم زر الإبلاغ تحت المشاركة وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يتم حظر كل من يقوم بما من شأنه تعكير الجو الهادئ والأخوي لسايكوجين، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وأيضا يمكنك ان تجد تعريف عن الموقع من خلال موضوع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

أعلى