هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

كما في الأعلى كذلك في الأسفل| دماغ الإنسان متعدد الأبعاد

Lost|pages

حارس المخطوطات
طاقم الإدارة
المشاركات
1,957
مستوى التفاعل
5,789
كما في الأعلى كذلك في الأسفل: اكتشف العلماء أن هناك عالم متعدد الأبعاد داخل دماغنا

As Above So Below: Scientists Find There’s a Multidimensional Universe Inside our Brain

بواسطة: Ivan
ترجمة وإعداد: Lost|pages

لقد ظهر اكتشاف مثير من قبل الخبراء حيث وجد العلماء أن الدماغ البشري هو موطناً للهياكل والأشكال التي تحتوي على 11 بعداً. ويرحب علماء الأعصاب بالاكتشاف قائلين: "لقد وجدنا عالماً لم نتخيله أبداً".:party:

ساعدت الطرق الرياضية للطبولوجيا الجبرية الباحثين على إيجاد هياكل ومساحات هندسية متعددة الأبعاد في شبكات الدماغ. وفقا للخبراء، فقد أثبتت دراسة جديدة أن الدماغ البشري هو موطن للهياكل والأشكال التي لديها ما يصل إلى 11 بعداً. يُقدّر أن أدمغة الإنسان هي موطن لخلايا عصبية مذهلة تبلغ 86 مليار خليه، مع العديد من الوصلات من كل خلية في كل اتجاه ممكن، وتشكل شبكة خلوية واسعة النطاق تجعلنا بطريقة ما قادرين على التفكير والوعي، حسب تقرير Science Alert.

و حصلت مجموعة دولية من العلماء حول مشروع بلو برين Blue Brain على نتائج لم يسبق لها مثيل في عالم علم الأعصاب، وفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة فرونتيرز journal Frontiers في علم الأعصاب الحاسوبية Computational Neuroscience. نجح هذا الفريق في العثور على هياكل في الدماغ تمثل عالمًا متعدد الأبعاد، يكشف عن أول تصميم هندسي للوصلات العصبية وكيف تستجيب للمنبهات. وقد استفاد العلماء من تقنيات النمذجة الحاسوبية المتعمقة لفهم كيفية تمكن خلايا الدماغ البشرية من تنظيم نفسها من أجل القيام بمهام معقدة. و استخدم الباحثون نماذج رياضية من الطوبولوجيا الجبرية لوصف الهياكل والمساحات الهندسية متعددة الأبعاد في شبكات الدماغ. في الدراسة، يشار إلى أن الهياكل تتشكل في نفس الوقت الذي يتم فيه التشابك "الاتحاد" الذي يولد بنية هندسية دقيقة.

brain-algebraic-topology.jpg

توضيح مفاهيم لشبكات الدماغ (l) والطوبولوجيا (r) ، من باب مشروع Blue Brain.
قال هنري ماركرام Henry Markram، عالم الأعصاب ومدير مشروع الدماغ الأزرق Blue Brain في لوزان Lausanne بسويسرا Switzerland: "وجدنا عالما لم نتخيله أبداً. هناك عشرات الملايين من هذه الأشياء حتى في الذرة الصغيرة من الدماغ، خلال سبعة أبعاد. و في بعض الشبكات، وجدنا حتى هياكل ذات أبعاد تصل إلى 11. "

وكما لاحظ الخبراء، فإن كل عصبون داخل دماغنا قادر على الارتباط مع أحد الخلايا المجاورة، بطريقة محددة لتشكيل كائن ذي وصلات معقدة. ومن المثير للاهتمام، أن المزيد من العصبونات تنضم إلى المجموعة، وبالتالي يتم إضافة المزيد من الأبعاد إلى الكائن. باستخدام الطوبولوجيا الجبرية algebraic topology، تمكن العلماء من تصميم البنية داخل دماغ افتراضي، تم إنشاؤها بمساعدة أجهزة الكمبيوتر. بعد ذلك، أجرى العلماء تجارب على أنسجة دماغ حقيقية للتحقق من النتائج. بعد أن أضاف العلماء محفزًا إلى أنسجة الدماغ الافتراضية، اكتشفوا أن مجموعات من أبعاد أعلى تدريجيًا تم تجميعها. وجدوا أن بين هذه القطع كانت توجد ثقوب أو تجاويف.



ران ليفي Ran Levi من جامعة أبردين Aberdeen، الذي عمل في الصحيفة، قال:
"إن ظهور التجاويف عالية الأبعاد عند معالجة الدماغ للمعلومات يعني أن الخلايا العصبية في الشبكة تتفاعل مع المنبهات بطريقة منظمة للغاية".

"كما لو أن الدماغ يتفاعل مع الحافز عن طريق البناء ثم يحطم برج من كتل متعددة الأبعاد، يبدأ بالقضبان (1D)، ثم الألواح (2D)، ثم المكعبات (3D)، ثم الأشكال الهندسية الأكثر تعقيدًا مع 4D 5D، وما إلى ذلك. إن تطور النشاط عبر الدماغ يشبه قلع رملية متعددة الأبعاد التي تتجسد من الرمال ثم تتفكك ”.

في حين أن الأشكال الثلاثية الأبعاد ذات ارتفاع وعرض وعمق، فإن الكائنات التي اكتشفها الخبراء في الدراسة الجديدة لا توجد في أكثر من تلك الأبعاد الثلاثة في العالم الحقيقي، ولكن علماء الرياضيات الذين كانوا يصفونها يمكن أن يكون لديهم 5 ، 6 ،7 أو حتى 11 بعدًا.

قال البروفيسور Cees van Leeuwen، من KU Leuven، بلجيكا: "في خارج الفيزياء، يستخدم فضاء الأبعاد العليا بشكل متكرر لوصف هياكل البيانات المعقدة أو الأنظمة الديناميكية ". "إن الفضاء هو ببساطة اتحاد لكل درجات الحرية التي يتمتع بها النظام، وحالته تصف القيم التي تفرضها هذه الحرية بالفعل".

المصدر:
https://www.ancient-code.com/above-...a-multidimensional-universe-inside-our-brain/
 
السر في الأبعاد ، هو أن كل بعد يمتص بنيته الكوزمولوجية من تكونه العقلي ، فالبُعد مفهوم مجرد يحكم المفاهيم المادية المركبة . . .
 

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال كانت هناك مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وتعريف الموقع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

أعلى