هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

العقل الكوني

هناك مقولة قديمة جدا و ذكرت في الماثر الغنوصية تقول ..
ان الانسان كون صغير
و الكون انسان اكبر
لذلك قومي باسقاط العقل الباطني و الروح و النظام الخاص بالانسان على الكون
انا افهمك تماما الاخ الفاضل
ولذلك شرحت في ردي على الاخ السائل
حول
الكيانية والآلية المحظة

وجود كيان اخي الفاضل مثلما قلت (مثل انسان)
يحتم
ان
يكون
وعي هذا
الكيان
منتشر خلال كل المصفوفة
مما سيعني انه يشعر بما يحدث داخل حيز كل الكون
والعكس صحيح ومتبادل
بمعنى
انه عندما يستشعر هذا الكائن
فان ذلك يظهر ويتجلى
خلال الكون
تخيل انت ذلك
بانسان
يريد ان يضحك او انه شعر بحزن
فان مشاعره تلك
تتجسد خلال الجسد
ونفس
الامر ينطبق على الكون اذا كان
يحيا خلاله كيان وليس محظ ادارة باطنية وذكاء اوتوماتيكي ماسك ومدير لكامل المصفوفة في مستوياتها العميقة جدا

بما انك انت اعطيت المثال عن تشبيه الكون كانسان وانا اشكرك على المثال لان اردت به ان افم ما تقصد وقد فهمتك جيدا

وانا اقول لك ان الكيانية تفرض
التبادل الشعوري والحسي
سواء
كان مجردا
ام احاسيس مادية (تجسدات وتجليات مادية في الكون) واظنك فهمت جيدا ما احاول ايصاله لك.
 
  • لايك
التفاعلات: chie
ولذلك كنت أسألك
اهو
آلية محظة (اوتوماتيكية) وضعها الله
ام
كيان مدرك يقوم على الادارة خلقه الله
ام انك تعتقد بعدم وجود آلية ونظام كلي يمسك كامل المصفوفة وذكاء خارق باطني؟
هذا هو سبب طرح الموضوع لنخرج في الاخير بإجابة عن ماهية العقل الكوني .
اما عن سؤالك عن رأيي فأنا أعتقد ان الله خلق كيان مدرك وخارق الذكاء يدير هذا الكون بنظام وقد يكون مصدر الخلق .
ولكن هناك مشكلة فالقرآن يقول الله خالق كل شيء .
ولكن هناك جواب قد يزيح بعض الغموض .
فعيسى عليه السلام هو ايضا خالق .
فإن كان الله خالق كل شيء فأي مخلوق قام بالخلق فهو يدخل ضمن نطاق خلق الاله.
وبالتالي فإمكانية وجود كيان اسمى وذكي خلق الخلق هي فرضية معقولة.
 
اعتقد ان الاخ chie قصد ان يقول أن الإله هو روح الكون مثل قوله تعالى الله نور السماوات والأرض .
لكن كما نعلم فالاله ليس هو الروح لأن الروح مخلوق من مخلوقات الله.
فعندما يقول الله نفخت فيه من روحي فهذا مثل ان تقول انت ولله المثل الاعلى قرأت من كتابي فهل الكتاب جزء مني؟ لا طبعا
وهذا ايضا بالنسبة للروح فهي ملك للإله وليست جزء منه
بالعكس انا افهمه جيدا وانا سألت فيما يخص التشبيه اصلا
لقد فهمته انه لا يقصد ان الاله(هو الروح والوعي)
سؤالي تحفيزي تحريض للعقل فقط
واضفاء مزيد من الزخم الى الموضوع
فهو قد شبه بالروح والوعي

فما هما اصلا ؟

وعلى اي اساس؟
هل فهمت؟
اكاد اجزم انه يقصد تلك الكيانية المجردة المتجلية التي ليست بالجسد
ليست بالمادة
لكنها تتجلى خلال المادة
ولذلك سألته ماهي الروح والوعي ؟
لارى ان كان يقصد هذا فعلا
ان
كان كذلك
فان ذلك يعني
ان
الاله
يفترش كامل المصفوفة
فيؤثر فيها بشكل متصل
ما يحتم
تأثره بها !!!!
حتما وقطعا
بسبب
القوانين ذاتها المتواجدة خلال كل الكون
وهو
قانون
التأثر المتبادل
وتدفق الطاقة الى الجهتين
وسريان التفاعل بينيا
أظنك فهمت ما اقصد
 
هذا هو سبب طرح الموضوع لنخرج في الاخير بإجابة عن ماهية العقل الكوني .
اما عن سؤالك عن رأيي فأنا أعتقد ان الله خلق كيان مدرك وخارق الذكاء يدير هذا الكون بنظام وقد يكون مصدر الخلق .
ولكن هناك مشكلة فالقرآن يقول الله خالق كل شيء .
ولكن هناك جواب قد يزيح بعض الغموض .
فعيسى عليه السلام هو ايضا خالق .
فإن كان الله خالق كل شيء فأي مخلوق قام بالخلق فهو يدخل ضمن نطاق خلق الاله.
وبالتالي فإمكانية وجود كيان اسمى وذكي خلق الخلق هي فرضية معقولة.

هو في الحقيقة ليس كيانا واحدا لانه يستحيل ذلك

بل عدة كيانات مدركة وراقية جدا

لم يخلقها الله من الاول لهذا الهدف

الله فعلا خالق كل شيء العبرة في العبارة (كل شيء)

واللغز في كلمة (شيء) بالظبط

عيسى فعلا خلق

خلق الكائن لا يدخل ضمن نطاق خلق الله بمفهومك والا يعتبر تغييرا لخلق الله

عبارتك في الاخير ولشدة عمقها

هل هي فاتحة بغض النظر؟ ام اغلاق للنقاش؟
 
بالعكس انا افهمه جيدا وانا سألت فيما يخص التشبيه اصلا
لقد فهمته انه لا يقصد ان الاله(هو الروح والوعي)
سؤالي تحفيزي تحريض للعقل فقط
واضفاء مزيد من الزخم الى الموضوع
فهو قد شبه بالروح والوعي

فما هما اصلا ؟

وعلى اي اساس؟
هل فهمت؟

نعم فهمت .
قد اجيبك عن السؤال .
الوعي هو الإدراك هو ان تدرك انك على قيد الحياة وان تدرك الاشياء .
النفس هي انت هي التي تحاسب على افعالها .
الروح هي مشغل الجسد فلنعتبرها محرك الجسد اذا خرجت منه انطفأ .

هو في الحقيقة ليس كيانا واحدا لانه يستحيل ذلك

بل عدة كيانات مدركة وراقية جدا

لم يخلقها الله من الاول لهذا الهدف

الله فعلا خالق كل شيء العبرة في العبارة (كل شيء)

واللغز في كلمة (شيء) بالظبط

عيسى فعلا خلق

خلق الكائن لا يدخل ضمن نطاق خلق الله بمفهومك والا يعتبر تغييرا لخلق الله

عبارتك في الاخير ولشدة عمقها

هل هي فاتحة بغض النظر؟ ام اغلاق للنقاش؟
انا لم اغلق النقاش ربما سوء تفاهم.
المهم اظن انك اخطأت في تفسيرك فكل مخلوق خلق اي خلق مهما كان فهو لا يخرج عن نطاق خلق الإله وإذا قلت انه كذلك فهذا يعني ان الاله مثلا لا يستطيع خلق ما خلق عيسى .
لا بالعكس تماما بل كل خالق دون الله خلق خلقا ما فهو من المستحيل ان يخرج من دائرة خلق الله
 
نعم فهمت .
قد اجيبك عن السؤال .
الوعي هو الإدراك هو ان تدرك انك على قيد الحياة وان تدرك الاشياء .
النفس هي انت هي التي تحاسب على افعالها .
الروح هي مشغل الجسد فلنعتبرها محرك الجسد اذا خرجت منه انطفأ .


انا لم اغلق النقاش ربما سوء تفاهم.
المهم اظن انك اخطأت في تفسيرك فكل مخلوق خلق اي خلق مهما كان فهو لا يخرج عن نطاق خلق الإله وإذا قلت انه كذلك فهذا يعني ان الاله مثلا لا يستطيع خلق ما خلق عيسى .
لا بالعكس تماما بل كل خالق دون الله خلق خلقا ما فهو من المستحيل ان يخرج من دائرة خلق الله

تماما فما معنى ان يدرك شيء ما انه على قيد الحياة ؟؟؟

كيف يدرك الاشياء؟؟؟

الهاء في الاخير (افعالها) يعني (افعالها هي) فلما تحاسب عليها انت؟؟؟

فان كان هناك كيانان داخل الانسان (نفس وانت) فلما تحاسب انت على افعال نفسك حصرا ؟؟؟

عبارتي التي قلتها (اغلاق للنقاش) لم اكتبها بدافع فكرة سلبية رغم انها تظهر كذلك ويحدث لي هذا كثيرا مع الناس حيث اتحدث بشكل

عادي فتظهر تساؤلاتي التحفيزية على انها سوء تفاهم

لا بالعكس

اشكر كل الاخوة هنا والاخوات على التفاعل وطيبة قلوبهم وكرم اخلاقهم

سؤالي عن الوعي والادراك بسبب تساؤلك الاول (العقل) بسبب انه يتصل بهاته المعاني وكما ان الاخ اورد مثالا بها عن تشبيه الكون بالجسد والاله بالوعي والروح

لا يوجد سوء تفاهم اخي الفاضل هو سؤال لك ان كنت قد

اغلقت فكرتك بالفكرة الاخيرة في وجود كيانات خارقة مخلوقة

أظنك فهمتني الان

اما فيما يخص الروح في انها مشغل الجسد

فما فائدة الوعي اذا؟ والعقل؟
 
تماما فما معنى ان يدرك شيء ما انه على قيد الحياة ؟؟؟

كيف يدرك الاشياء؟؟؟

الهاء في الاخير (افعالها) يعني (افعالها هي) فلما تحاسب عليها انت؟؟؟

فان كان هناك كيانان داخل الانسان (نفس وانت) فلما تحاسب انت على افعال نفسك حصرا ؟؟؟

اما فيما يخص الروح في انها مشغل الجسد

فما فائدة الوعي اذا؟ والعقل؟

كل كائن يبدي فعل ورد فعل فهو كائن واعي ومن يدري ربما الحجارة الصماء تكون ايضا واعية.
هذا مصطلح صعب شرحه كل ما نفعله هو تقريب الصورة للذهن .
اما بخصوص النفس فهذا موضوع كبير نعم لماذا نحاسب على افعال النفس فمن يعاقب اذن نحن ام انفسنا .
اليك سؤال خطير يقول الله ان كل نفس ذائقة الموت ونحن نعلم ان الإله له نفس في قوله تعالى على لسان عيسى عليه السلام تعلم ما في نفسي ولا اعلم ما في نفسك اذن الاله له نفس والسؤال الخطير هل نفس الاله تموت حسب الاية نعم تموت .
حاول ان تفهم وستجن.
 
  • لايك
التفاعلات: Mars
كل كائن يبدي فعل ورد فعل فهو كائن واعي ومن يدري ربما الحجارة الصماء تكون ايضا واعية.
هذا مصطلح صعب شرحه كل ما نفعله هو تقريب الصورة للذهن .
اما بخصوص النفس فهذا موضوع كبير نعم لماذا نحاسب على افعال النفس فمن يعاقب اذن نحن ام انفسنا .
اليك سؤال خطير يقول الله ان كل نفس ذائقة الموت ونحن نعلم ان الإله له نفس في قوله تعالى على لسان عيسى عليه السلام تعلم ما في نفسي ولا اعلم ما في نفسك اذن الاله له نفس والسؤال الخطير هل نفس الاله تموت حسب الاية نعم تموت .
حاول ان تفهم وستجن.

تماما هل رايت
ان للبحث فيما يعرف ب(العقل) صلة بكثير من الجوانب والزوايا التي تجلس هناك في الخلفية خلف ستار الضوء!!!
 
جميل هذا الوصف وهو مقارب للآية الله نور السماوات والأرض
هل تعتقد ان عبارة (السموات والارض) هي تعني حصرا (الكون) ؟؟
 
تماما هل رايت
ان للبحث فيما يعرف ب(العقل) صلة بكثير من الجوانب والزوايا التي تجلس هناك في الخلفية خلف ستار الضوء!!!

نعم بالفعل هذا موضوع له جوانب كثيرة ومتشعب ويحتاج عدة آراء مختلفة لنخرج بملخص للموضوع

هل تعتقد ان عبارة (السموات والارض) هي تعني حصرا (الكون) ؟؟

الكون هو سبع سماوات وسبع اراضي هذا ما نعلمه من القرآن .
هل لديك تعريف آخر عن الكون ؟
 
لحد الآن لم نجد جوابا شافيا .
هل هناك خالق واحد متحكم بالكون بنفسه
أم أنه خلق مديرا لهذا الكون وأعطاه صلاحيات كبيرة مثل الخلق .
هل عندما سنموت سنلاقي هذا المدير وقد يفاجئنا بأن هناك من هو أعلى منه ؟
أسئلة خطيرة صح ههه
1-يتوقف على الية التحكم أهي آلية تماما لا تحتاج الا تدخل ابدا فطريقة التحكم ستخبرك ان كان هناك مديرا يتحكم بالكون ام لا ,
2-النظر في سلوك الكون سيخبرك ان كان يحتاج الى ادارة آلية ام ان هناك ذكاء باطني شديد التعقيد يمنحه تلك الذاتية والآلية
3-العقل الكوني كما قصد به الاخ انه مركزية ادارة الكون ليس هو نفسه العقل الاسمى الذي يدير كامل المصفوفة الكونية
 
التعديل الأخير:
لكي يكون البحث موضوعي اكثر ..
فيجب ان نفرق بين علم الاهوت و الغنوصية .
فما نتحدث عنه هنا لا يخرج عن اطار الغنوصية ..لذل لاداعي لاذخال المفاهيم الدينية في هذا الموضوع
لكي لا نحصر الاراء والافكار و نخمدها ..فليس الكل هنا مسلما ..لذلك نحن نتكلم من اطار الغنوصية و العلوم الايزوتركية .
شكرا جزيلا لتفهمكم..
لقد اعجبت حقا بمناقشتكم..
 
1-يتوقف على الية التحكم أهي آلية تماما لا تحتاج الا تدخل ابدا فطريقة التحكم ستخبرك ان كان هناك مديرا يتحكم بالكون ام لا ,
2-النظر في سلوك الكون سيخبرك ان كان يحتاج الى ادارة آنية ام ان هناك ذكاء باطني شديد التعقيد يمنحه تلك الذاتية والآلية
3-العقل الكوني كما قصد به الاخ انه مركزية ادارة الكون ليس هو نفسه العقل الاسمى الذي يدير كامل المصفوفة الكونية

افهم من كلامك ان هناك احتمالان اما ان الاله صنع برنامج محكم يدير به الكون وهو غير عاقل .
او انه صنع ذكاء عاقل يستطيع ان يدير الكون بدون تدخل الاله.
 
لكي يكون البحث موضوعي اكثر ..
فيجب ان نفرق بين علم الاهوت و الغنوصية .
فما نتحدث عنه هنا لا يخرج عن اطار الغنوصية ..لذل لاداعي لاذخال المفاهيم الدينية في هذا الموضوع
لكي لا نحصر الاراء والافكار و نخمدها ..فليس الكل هنا مسلما ..لذلك نحن نتكلم من اطار الغنوصية و العلوم الايزوتركية .
شكرا جزيلا لتفهمكم..
لقد اعجبت حقا بمناقشتكم..

اتفهمك اخ chie .
المناقشة لحد الان موضوعية حتى لو ادخلنا بعض الايات هي فقط لتوصل الفكرة
فمن من المسلمين الان سيقول لك ان هناك خالق للكون دون الاله وان هناك مدير وعقل كوني غير الاله فهذه افكار لن تجدها عند المسلمين الحاليين طبعا.
إلا من كان منفتح التفكير وليس متشبثا بدين الاباء والاجداد الذي يحرم عليه التحدث عن الاله وعن الافكار الفلسفية مثل التي تناقش هنا
 
المقصود بالعقل الكوني ..
ليس هو عقل يدير الاشياء التي تحته ..
بل المقصود ..
الاتحاد بين جميع ارواح الاشكال الحية في المعمورة و لديها كيان مركزي منسجم الذي يرتب و ينظم ..

لقد حررت الاشكالية في هذه السطور ايها الصديق

اذا اتبعنا المقاربة الكرونولوجية للتراثيين فاننا سنجد نمطين لفكرة العقل الكوني مرتبطتين بفكرتين لوحودة الوجود .

فكرة الاتحاد و الحلول الموجودة في التراث الشرقي اي الاتحاد بين جميع الارواح و الاشكال

و فكرة الوحدة التي نجدها في التراث التوحيدي الابراهيمي عامة و الاسلامي ... اي العقل الذي يدير الاشياء تحته على طريقة اصبحت سمعه الذي يسمع به و يده التي يبطش بها .

السؤال الباقي طرحه : اين يقف طرح الاستاذ علاء الحلبي في كتابه ، هل يطرح رؤيا جديدة تماما ؟ام هل يقوم بعملية سينتز و ترجمة لا غير،؟ او هو يحلل لاحد الرؤى القديمة على طريقته ؟
 
نعم بالفعل هذا موضوع له جوانب كثيرة ومتشعب ويحتاج عدة آراء مختلفة لنخرج بملخص للموضوع



الكون هو سبع سماوات وسبع اراضي هذا ما نعلمه من القرآن .
هل لديك تعريف آخر عن الكون ؟
2-وماهي السموات؟
والاراضي؟
3-هل تعرّف انت الكون بنفس تعريف(السموات والارض)؟
 
لكي يكون البحث موضوعي اكثر ..
فيجب ان نفرق بين علم الاهوت و الغنوصية .
فما نتحدث عنه هنا لا يخرج عن اطار الغنوصية ..لذل لاداعي لاذخال المفاهيم الدينية في هذا الموضوع
لكي لا نحصر الاراء والافكار و نخمدها ..فليس الكل هنا مسلما ..لذلك نحن نتكلم من اطار الغنوصية و العلوم الايزوتركية .
شكرا جزيلا لتفهمكم..
لقد اعجبت حقا بمناقشتكم..

1-الادارة المركزية للكون هي بغض النظر عن الاديان والمذاهب والتوجهات والرؤى بل ما يلحظ سلوكه هناك في الخارج على ارض الواقع.
2-اتفق انه ليس الكل مسلما
3-مناقشة العقل الكوني ك(عقل) كوني والكون ككون
4-لا مانع من التطرق لفكرة الله بالنسبة لمن يريد المناقشة حول هذه الفكرة
5-تخيل نفسك بشرا وحيدا على كوكب اخر وانت تتفكر حول الكون ودقته وفكرة وجود كائن عاقل يديره وملاحظة سلوكه الباطني الذي يوحي بوجود ذكاء وذاتية اوتوماتيكية منحت اياه
6-مشكور الاخ على مداخلاتك الطيبة
 
افهم من كلامك ان هناك احتمالان اما ان الاله صنع برنامج محكم يدير به الكون وهو غير عاقل .
او انه صنع ذكاء عاقل يستطيع ان يدير الكون بدون تدخل الاله.

1-وجود الاحتمال الثاني لا يلغي الاول(آلية وذاتية الكون لا تلغي عقلانية الخالق)
2-هل يمكن لغير عاقل ان ينتج (عقلا) ؟ اترك لك المساحة للتفكر
3-لما بالضرورة ربط كلمة (ذكاء) مع (عاقل)؟
4-لما بالضرورة على هذا الذكاء ان يكون (عاقلا)في رايك ؟
5-وما الفائدة الحقيقية لهذا الكائن الذكي العاقل الذي خلقه الله في ادارة الكون؟ والذي سيضيفه للكون؟
6-فكرة ذلك العمق الذبذبي الذي ذكره الاخ واردة
 
1-وجود الاحتمال الثاني لا يلغي الاول(آلية وذاتية الكون لا تلغي عقلانية الخالق)
2-هل يمكن لغير عاقل ان ينتج (عقلا) ؟ اترك لك المساحة للتفكر
3-لما بالضرورة ربط كلمة (ذكاء) مع (عاقل)؟
4-لما بالضرورة على هذا الذكاء ان يكون (عاقلا)في رايك ؟
5-وما الفائدة الحقيقية لهذا الكائن الذكي العاقل الذي خلقه الله في ادارة الكون؟ والذي سيضيفه للكون؟
6-فكرة ذلك العمق الذبذبي الذي ذكره الاخ واردة

1_ قصدك ان الاحتمالين واردين وجود برنامج ووجود ذكاء .
2_ لا يمكن لغير عاقل ان ينتج عاقل.
3_ لا يوجد كائن ذكي غير عاقل .
4_ لانه يجب ان يكون عاقلا وذكي في نفس الوقت.
5_ هذا السؤال يجب طرحه على الاله نفسه.
6_ ممكن
 
اعتذر لعدم قرأتي لجميع المشاركات في الموضوع لأنشغالي حالياً

وسأجيب على سؤالك مباشرة

أنت تقرأ في الكتب "العقل الكوني" هذا المصطلح يعبر به المتنورين عن الله ولا يسمونه الله مباشرة لأن أغلبهم ملحد ولا يؤمنون بوجود خالق ولسد الفراغ الكبير اطلقوا عليه العقل الكوني

وهذا شبيه بقصة الخلق التي يرفضونها بالشكل الديني ويقبلونها في الشكل الخيالي الأنوناكي

لعب بالكلمات لمجرد الرفض للأديان
وهم أحرار عموماً لهم حق اللعب بالكلمات كما يريدون

اتفق معك على ان هؤلاء المتنورين يدعون تلك القوة الخارقة بالعقل الكوني.
ربما هم لا يؤمنون بالله كخالق للكون وكإله يستحق العبادة ولكن يؤمنون بوجود قوة تدير هذا الكون .
وقد يكونون مؤمنين بأن الشيطان هو المدير من يدري.
لكن عموما لو قرأت المشاركات ستفهمين الموضوع بشكل جيد
 

أداب الحوار

المرجو إتباع أداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، في حال كانت هناك مضايقة من شخص ما إستخدم زر الإبلاغ تحت المشاركة وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يتم حظر كل من يقوم بما من شأنه تعكير الجو الهادئ والأخوي لسايكوجين، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وأيضا يمكنك ان تجد تعريف عن الموقع من خلال موضوع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

الأعضاء الذين قرؤوا هذا الموضوع (8)

أعلى