هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

الحقيقة عن علم البرمجة اللغوية العصبية NLP

سيد الأحجار السبعة

عابر الزمن الثالث
المشاركات
598
مستوى التفاعل
1,073
الموقع الالكتروني
alkynilogy.blogspot.com
سأحاول في هذا العرض المختصر شرح ركائز علم البرمجة اللغوية العصبية بأسلوب علمي دقيق، حتى يزول الضباب عنها ويتمكن القارئ من إدراك حقيقتها والحكم الواضح عليها، ولتعرف كيف يمكن أن يساعدك استخدامها ...
ما هي البرمجة اللغوية العصبية :

يقصد بالبرمجة : "تنظيم التفاعلات وفق مصفوفة تبدأ من تعليمات (مقدمات) وتنتهي بنتائج ضرورية عنها"

كما هو حال الحاسب، وأصل الكلمة عربي وهو (الإبرام) والأمر المبرم هو الذي يتوضح تماماً قبل انعقاده ، والجيم تعني التعامل مع البُعد الجواني ( الداخلي ) للأمور المبرمة ، فالبرمجة تسير من الداخل إلى الخارج وتكون واضحة.

يقصد من اللغوية : "استخدام لغة من الرموز لتوجيه التفاعل، بحيث ينوب الرمز عن معنى الأمر المباشر".

حين تكتب كوداً على الحاسوب ، يسمى ذلك بالأمر البرمجي ، ولكن حركة يدك حين تأمر بتحركها ليست متشابهة مع الأوامر البرمجية ، أنت لا تفكر بحركة اليد ، بل تحس بمعناها ولا تستخدم وسيطاً لغوياً بينك وبينها ، ولكن الحاسوب يحتاج إلى وسيط لأنه كائن مفارق لذاتك ، وهذا الوسيط هو الأوامر البرمجية.

عصبية : "تستخدم الأعصاب كوسيلة للتعبير الموضوعي عن الوجود"
هل البرمجة اللغوية علم حقيقي ؟

إذا كنت تعرف ما معنى العلم بطريقة احترافية ، ولا تعتمد على آراء المتخصصين لأنك لست في حاجة لها لأنك تعرف الصواب مسبقاً فستدرك أن البرمجة اللغوية العصبية تحقق كافة (العلم الحقيقي)، فأولاً العلوم الحقيقية تصنف إلى الروحية والعقلية والتجريبية المادية ، بناء على أنواع المعطيات للخبرة الإنسانية أو ل(تجربة الوعي الحيوي) في اتصاله مع العالم.

هذا التصنيف يعتمد على معيار الإدراك الذاتي للأمور ، أي أنه مختلف عن معيار الاجماع البشري ، لأن الرؤية الذاتية يمكنها أن تجعلك تدرك الأمور التي لا يمكن أن يدركها المجموع معاً ولكن يمكن لكل واحد منهم على حدى أن يدركها ، مثلاً كلمة الوعي تعني لك قيمة قابلة للتحسس ، ولكنك لا تستطيع شرح هذه القيمة للآخرين ، وإذا كان لكل فرد في العالم وعي فلابد أن يكون كل منهم قادراً على الإحساس بهذه التجربة الفريدة دون قدرته على التعبير عنها للمجموع، ببساطة لأن ما يمكن أن (يشترك ) المجموع في معرفته هو الذي يمكن أن يعرف كل واحد منهم أن الآخر قد عرفه وعاينه ، وبما أن الأجساد تفصل بين الأرواح ولا يمكن لروح أن ترى ما تراه روح أخرى وبينهما حاجز الجسد، فمن الطبيعي حينها أن يكون المجموع معاً عاجزاً عن إدراك المعطيات الغير مادية المصدر ( إلا الأيام النهائية التي تتجلى بقدومها آيات الله ، أو إذا يشاء الله ).

لذلك عندما نتحدث عن العلوم الحقيقية فهي بالطبع، دائرة أوسع من العلوم المادية ، لأن الشرط هنا هو (قابلية الإدراك وتحقق الوجود للوعي) وليس موضوعية الوجود لجميع المراقبين الماديين.

ولكي تثبت علوماً حقيقية للآخرين فيكفي أن تعطيهم المنهج القادر على إثباتها والذي استخدمتَه في التعرف عليها، ولا يمكنك أن تطمح أنك ستطمئن يوماً أن يعرف الآخرون الحقيقة الذاتية بنفس الوضوح الذي تعرفه أنت بها.

البرمجة اللغوية العصبية تطمح إلى الاعتراف بها كنموذج علمي تجريبي مادي، أي أنها لا تتحدث عن أمور يمكن اختبارها ذاتياً فقط، بل تدعو نفسها كموضوع قابل للرؤية من جميع المراقبين ولتحققهم من نتائجه، ينبغي الالتفات لموضوع مهم ، وهو أن موضوع البرمجة اللغوية العصبية تطبيقي ، وليس بنيوي ...


العلوم البنيوية هي التي تبحث في (كينونات وهياكل وماهيات) مثل علم النفس الذي يبحث في النفس وعلم الفيزياء الذي يبحث في المادة وعلم الجيولوجيا في طبقات الأرض وعلم الأعصاب ونحو ذلك ...

العلوم التطبيقية لا تبحث في تشريح كيان موضوعي أو تحليله أو فهم حقيقته ، ولكن تبحث في ( التطبيق العملي المنهجي ) الذي له نوع معين من الأسباب والنتائج المعلقة بوجود معين ، مثلاً علم ( المنطق ) لا يبحث في شيء له وجود ذاتي مستقل ، وإنما في حيثيات تتعلق بالعقل والوجود ، وهذا المنطق يصنف كآلة لأن هذه الحيثيات تُدرس كناحية إجرائية لسير الأحداث وقوانين العالم والتفكير المنعكس عنها. كذلك هو علم ( الهندسة ) أو علم ( العلاج النفسي ) أو علم ( الاقتصاد ) أو (البرمجة) أو الحاسوبية.

لذلك فهمك للبرمجة كعلوم الطبيعة يجعلك في تشويش، لتدرك مقاصد هذا العلم يجب أولاً أن تدرك حقيقته كعلم إجرائي وظيفي، والنتائج المحققة هي ما يقع عليه التجريب.

هذا هو ما يجعل الباراسيكولوجيا علماً معترفاً به من قبل جهات رسمية رغم أنه يبحث في الماورائيات ، لأن الباراسيكولوجيا يبحث في ( الوقائع الموضوعية ) التي تسببها الماورائيات ، وليس في (التعليل الوجودي) لتلك الوقائع ، مثلاً ظاهرة الديجافو ثابتة تجريبياً كوقائع ، مسألة تعليلها وهل تتعلق بالوجود الميتافيزيقي أو الذبذبة المادية هي مسألة وجودية وبنائية وليست من مباحث الباراسيكولوجي.


على هذا المحور ، نقول إن البرمجة اللغوية العصبية هي :
علم تجريبي إجرائي ، مهمته تعيين التفاعلات الزمنية بين العقل واللغة والجهاز العصبي ، ودراسة هيكل السلوك الحيوي الموضوعي للكائن ( البشري ) والاستفادة من نتائج هذه الدراسة في توفير تطبيقات عملية تستند إلى ذلك الهيكل ، ولها مردود واضح موضوعياً.
 
التعديل الأخير:
مباحث البرمجة اللغوية العصبية :

هناك ثلاث مباحث رئيسية لهذا العلم :

1. تعديل السلوك
2. التواصل الحسي ( العصبي ) والفاعلية فيه
3. اللغة الاقتراحية

نموذج تعديل السلوك :

هو النظرية الأساسية في هندسة السلوك وكيفية تغييره.

تُعنى البرمجة اللغوية العصبية كما هو حال مدارس علم النفس في القرن العشرين بالبحث في السلوك الإنساني من حيث الأسباب الداخلية المنشأ التي ولّدته ، وعلى عكس المنهج المتبع في المناحي الأكاديمية فإن البرمجة اللغوية العصبية ترى السلوك الإنساني حراً من حيث المبدأ ولا يؤثر عليه العامل البايولوجي وذلك لاعتبارين منهجيين :

  • أولاً : المنشأ الأساسي للسلوك الإنساني هو النفس والعقل وليس التكوين المادي للدماغ، وهذا ثابت تجريبياً وإدراكياً.
  • ثانياً : من غير المفيد إجرائياً جعل الدماغ شمّاعة نلقي عليه بوالي اللوم للسلوك ، فحتى ولو كان هو المكوّن الواقعي للسلوك فإن معرفة ذلك لن تفيد بشيء عملي ، من العبث أن تقول إن الجريمة حتمية بيولوجية ، هذه جملة خالية من النفع بغض النظر عن مدى صحتها.
التعليل العميق للسلوك الظاهري يبحث عن التكوين الجسدي والنفسي والروحي والكيفية التي تتحد بها هذه الأمور، ومن الممكن تغيير السلوك من خلال فهم أعمق لتكوينه، وفي النموذج الأقوى في البرمجة وهو ( مستويات التعديل السبعة ) يكون السلوك بادئ الأمر منبعثاً من الوعي الخالص والرغبة الخام ثم يأخذ قالباً عقلانياً عبر اللاشعور وصولاً إلى التجسيد النهائي وهو المستوى السابع الذي نتج عن خلال سبعة مستويات من المحاكاة الافتراضية الفكرية لما يعنيه السلوك والتي تجيب على سبعة أسئلة :

1. ما الذي يعنيه هذا السلوك لي ( هنا والآن ) .
2. ما الذي يعنيه تحقق السلوك هنا والآن بالنسبة لي ( لماذا أرغب بهذه النتيجة - مستوى التبرير المباشر أو الفكرة التلقائية.
3. ما الذي يعنيه تحقق هذا الهدف الذي رغبت لأجله بهذا السلوك ( لماذا تريد تحقيق هذا الهدف - مستوى التعليل العميق أو المعتقدات العميقة وهو ما يصف نموذجك عن العالم والآخرين وكيفية التفاعل ضمن الواقع ).
4. ما الذي يعنيه نموذجك عن العالم بالنسبة لك وما الذي يعنيه تحقق هذا النموذج من خلال سلوكك ( مستوى القيم الموظفة في تفاعلك مع العالم ).
5. ما الذي تعينه القيم التي تبنيتها لتحققها في العالم الموضوعي بالنسبة لك ؟ إذا كنت تطمح إلى تحقيق مثل أو مقام أو قضية معينة فما الدافع الذي يجعلك تتبناها ( مستوى الذاتية ).
6. ما علاقتك بالله ، مطلق الوجود ، الحياة الحقيقية وما الذي ترغب به منها ؟ ( مستوى الروح ).

بعد أن تفهم لما تستخدم هذا السلوك الموضوعي يمكنك أن تعرف ما التعديل الذي يجب إجراؤه عليه ليتوافق مع رسالتك في الحياة ورؤيتك الكونية الشاملة ، وطريقة التعديل دقيقة جداً في البرمجة اللغوية العصبية فهناك أساليب تعتمد على إرساء المعتقد وأساليب تعتمد على تغيير الإطار التأويلي للمعتقد القديم وأساليب تعتمد على إجرائيات أخرى مثل التعزيز البيئي والمواجهة التدريجية والاتصال الحسي الفائق ( قوة الوعي العميق ) وهي جميعاً أساليب مأخوذة من مدارس علم النفس ومعدّلة بحيث تتناسب مع إطار البرمجة.

نموذج اللغة الإيحائي :

وهو المبحث الخاص بتكوين اللغة اللفظية بما يتوافق مع الأهداف والقيم المرادة منها، وبكيفية تأثير هذه اللغة على مدارك اللاشعور ووجهات النظر.
هناك نوعان من اللغة بحسب طبيعة الإيحاء المؤثر فيهما وهما اللغة الموضوعية أو العالمية Meta واللغة الذاتية أو الإدراك الوجداني Ericsson ، بحيث أن استخدام اللغة العالمية يجفف الموضوع ويقمع توسيعه الخيالي ويحدد أفقه ، وهي لغة توكيدية ذكرية تقترب كثيراً إلى المادة ، تتناسب مع شخص يفقد الرؤية الواقعية ، أما اللغة الوجدانية تعيد للموضوع الحياة من جديد وتسمح للآفاق البعيدة أن تكشف عن نفسها وتسمح برؤية عميقة له تشمل كيانه الوجودي والميتافيزيقي ومراحله النهائية ، هذه لغة التحفيز وافتح البصيرة والعين الواحدة وكشف الأسرار.
لأن الوهم ليس فيه أسرار فسيكون عبثاً أن تعالجه بلغة إيريكسون ، ومن ناحية أخرى لأن الواقع لا يحتاج إلى تجفيف فمن العبث أن تخاطب المكتئب أو اليائس أو المصدوم بلغة ميتا الواقعية، لأنها ستقمعه عن التعبير عن صدمته ولكنها لن تعالجه.
وكذلك من العبث استخدام لغة ميتا المادية في الأحاديث الروحية والكونية والمصيرية، ومن العبث استخدام لغة إريكسون في الأحاديث التقنية والمحلية والجزئية جداً من الواقع.


ثالثاً نموذج الاتصال الحسي الفعّال :

كيف تتواصل مع الجمهور ؟
ما الذي يجعل شخصاً ما مؤثراً على الآخرين بحديثه
ما الذي يجعل التعامل مع المشكلات سهلاً بالنسبة لشخص معين وصعباً للآخر
هذا يعتمد على الاستراتيجية السلوكية الخاصة بمهمة معينة ، الحديث مع الجمهور ، التأثير على الآخرين ، التعامل مع المشكلات ، أساليب التسويق الفكري وأساليب الإقناع والإخضاع وتوظيف لغة معينة من خلال تقنياتها لتغيير مجرى الحوار أو إطار الرؤية لدى الآخرين ، هذه الأمور مأخوذة على محمل الجد في المؤسسات الاستخباراتية والمعاهد الاستراتيجية ، ولا يوجد شركة عالمية اليوم لا تستخدمها ويتعلمها أصحابها ومدراؤها ومسؤولوها_.
 
التعديل الأخير:
ملاحظات على علم البرمجة اللغوية العصبية :

علم البرمجة أو علم المنطق أو أي علم إجرائي بحت ، لا يمكن للشهادة فيه أن تجعل الشخص كفؤاً من وجهة نظر الواقع والتفاعل الحقيقي والاستخدام الفعلي لما تعلّمته هو الفيصل وهو ما سيحدد مدى قدرتك على أن تقول أنك خبير أو لست خبيراً ، لا فائدة من أي كورس في البرمجة اللغوية العصبية وتحديداً فيها لأنها مفهوم مشوش عند أغلب الناس ولا يمكنهم الفصل بينها وبين التُرّهات والكلام التسويقي الساذج ، والكورسات التي يمكن أن تقدم لك فائدة حقيقية موجودة في العالم الغربي وبدون أون لاين ، وحتى إذا حصلت على تلك الكورسات فهذه الشهادات لا قيمة لها لا بالنسبة للعلم ولا بالنسبة للواقع ولا حتى بالنسبة للشركات النفعية ذات التفكير المادي المحدود.

إذا قررت تعلم أي علم فوجه سعيك نحو الاستفادة ، وانسى أمر الشهادات ، إلا إذا رغبت بالفشل السريع ...

الشهادة التي يمكن أن تؤخذ بالاعتبار في سوق العمل هي التي تحصل عليها من جامعة معروفة ومعترف بها أو من أكاديمية موازية للجامعة ، البرمجة اللغوية العصبية ليست علماً للذين يسعون إلى الوظيفة ... مثلها مثل المنطق ، والاستفادة المادية منها ستكون بطريق واحد وهو أن تصبح مسوقاً للكورسات التي تعلمتها ، وهذا شيء بشع جداً لتفعله ...
فائدة تعلم البرمجة اللغوية العصبية هي تنمية مهاراتك بالدرجة الأولى وهي أثمن ما تملكه ، عندما تكون لديك المهارة ، لا شيء مستحيل ..... على قدر مستوى مهارتك

مصادر تعلم البرمجة الصحيحة بالنسبة لي ، أنصحك بكتاب اسمه :
9113.jpg


يوجد برامج تعليمية عالية الجودة بالنسبة لمحتوى يوتيوب ، مثل برنامج workshop :

View: https://www.youtube.com/watch?v=1HG7XQComM8&list=PLouZFzpamX32CXPEi2f18mHFRqqNtsc34

View: https://www.youtube.com/watch?v=2k-C7rqYd7g&list=PLDJ4DOd9IZCW36QwhPf3TvaqzC-KnmJTH

View: https://www.youtube.com/watch?v=9aBPwFmMtaU&list=PLRv_p44wXT3XPUXjCFKY4T38inmnZ1wqx

بالتوفيق ...
 

أداب الحوار

المرجو إتباع أداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، في حال كانت هناك مضايقة من شخص ما إستخدم زر الإبلاغ تحت المشاركة وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يتم حظر كل من يقوم بما من شأنه تعكير الجو الهادئ والأخوي لسايكوجين، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وأيضا يمكنك ان تجد تعريف عن الموقع من خلال موضوع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

أعلى