هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

الكيمياء و التصوف : إكسير المعادن و إكسير الأرواح

عنقاء المغرب

مريد جديد
المشاركات
42
مستوى التفاعل
159
50310338_372663586857591_2419499853777561381_n.jpg
لطالما سعى الإنسان منذ وجوده إلى تحقيق الترقّي والتمكّن من الكمال، تمّ ذلك عبر علوم جمّة إحداهما الكيمياء والتصوّف. علمان تدبّرنا ما بينهما من صلات بدت غايةً في الدقّة والتّشابه و التماثل بين النظام الخيميائي والفلسفي القديم وبين التصوف في فترات تاريخية متنوعة وفي بيئات ثقافية مختلفة، وفي غضون ذلك نلاحظ كيف يتبادل التصوف والخيمياء التأثير حتى ليصعب أن نميز فيهما بين الأصل والفرع، فمرّة نجد أنّ التحول المعدني رمز للتحول الروحي للكائن، غير أننا نعثر في مواضع أخرى على العكس، أي أنّ التحول المعدني ليس إلا محاولة لتطبيق المنهج الصوفي على المعادن، .... إلخ.
لقد ا شــتهر عــن الحركــات الصــوفية في جميــع الأديــان حرصــها علــى تهذيب الســلوك البشــري وتنقيته من جميع ما يعكر صفاء الروح. و لهذا لا غرابة أن نجد توصيف للصوفية بأنهـا كيمياء السعادة ( أكسـير الروح ) حيث يزعم البعض بأن الشيخ الصـوفي يحيـل المعـدن الخسيس و) النـاس معـادن كمـا في الحـديث الشريف ) ، في روح مريده و تلميذه إلى معـدن الـذهب المجازي بواسـطة الطـرق الروحانيــة الصــوفية. فعلــى ســبيل المثــال، نجــد أن ( الشــيخ الأكــبر ) في الصــوفية حســب وصــف أتباعــه و هـو محــي الــدين ابــن عــربي يتحــدث بالتفصــيل في كتابــه الفتوحــات المكيــة عــن كيميــاء الســعادة أي تــدبير الــنفس و إعــدادها لمعراجهــا نحــو شــهود اﷲ مشــبها التحــول الــذي يصــيب النفس في هذا المعراج بالتحول الذي يجري على المعادن الخسيسة لتصـير ذهبـا. وهـذا المفهـوم شــائع جــدا عنــد المتصــوفة فهــم كــان يطــابقون ويشــابهون بــين التصــرف في الجســمانيات عــن طريــق الكيميــاء والتصــرف في الروحانيـــات عــن طريــق الخيمياء. كمـــا طــابقوا بــين التـــدبير الكيميــــائي والتــــدبير الروحــــاني وبــــين الإكســــير الــــذي يحــــول المعــــادن الخسيســــة إلى ذهــــب والتطهير الذي يحول النفوس المغمورة في المادة إلى نفوس قدسية ربانية.
بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك في شأن ارتباط الصوفية بالكيمياء حيث توجد العديد من المـــزاعم أن بعـــض مشـــاهير وأئمـــة الصـــوفية لم يكونو ا فقط يستطيعون تطبيق الخيمياء بمعناها المجازي الرمزي بقيامهم بتحويل الروح الخسيسة إلى روح ســـامية لكـــن بـــالغوا بقـــولهم أن القطـــب الصـــوفي أبي الحسن الشاذلي الصوفي الشهير كان يحول المعادن الخسيسة إلى ذهب حقيقي بمجرد النظـر.
و كما صرح محي الدين ابن عربي أن معرفتهم ( أي أقطاب الصوفية )بالكيمياء مـن بـاب المنازلـة و الــوحي و لــيس مــن بــاب الكســب و الــتعلم المشــابهة لنــزول المعرفة. و في هــذا إلمــاح وإشــارة لمكـــانتهم و منـــزلتهم عنـــد اﷲ و أن لهـــم نـــوع اتصـــال خـــاص بـــاﷲ و لهـــذا ممـــا اشـــتهر عـــن محـــي الدين أبن عـربي قولـه إنـه يحفـظ الاسـم الأعظـم ويقـول عـن نفسـه إنـه يعـرف الكيميـاء بطريـق المنازلة لا بطريق الكســب و الــتعلم.
و قـــد ذكـــر الباحـــث الإيـــراني ســيد حســـين نصـــر في كتابـــه الشـــيق و المتعمـــق ( العلوم في الإسلام، دراسة مصـورة) ، ذكـر رابطـة أخـرى بـين الكيميـاء و الصـوفية عنـدما أشـار إلى أن الصوفي الشهير ذو النون المصري قد كتب رسالتين في الكيمياء و قـد سـجل ذلـك ابـن النــديم في كتابــه الفهرســت حيــث ذكـــر لــه كتــابين همــا كتـــاب الــركن الأكــبر و كتــاب الثقـــة في الصــــنعة و يــــذكر المــــؤرخ الشــــهير القفطــــي عــــن ذا النــــون المصــــري بقولــــه ذو النــــون المصــــري الأخميمــــي مــــن طبقــــة جــــابر بــــن حيــــان في انتحــــال صــــناعة الكيميــــاء وتقلــــد علــــم البــــاطن والإشراف على كثير من علوم الفلسفة) وبهذا نعلم أن الصلة بين الكيمياء وأقطاب الصوفية متعمقة لدرجة أن يحـرص بعـض رجـالات الصـوفية علـى تـأليف الكتـب في صـنعة الكيميـاء.
ومن الأمثلة الإضافية لمشاهير الصوفية ممـن تـذكر المصـادر التاريخيـة انهم قـاموا بتـأليف رسـائل وكتـــب في الكيميـــاء نجـــد أسمـــاء صـــوفية شـــهيرة مثـــل الجنيـــد (لـــه كتـــاب تـــدبير الحجـــر المكـــرم) و الحـــلاج مـــن ابـــرز مؤلفاتـــه في هـــذا الشـــأن رســـالة في الإكســـير و رســـالة في الصـــنعة و مـــن المتصوفة الذين اشتهر عنهم ممارسة الخيمياء أو الارتباط بها دون تـأليف كتـب خاصـة بها نجـد قائمــة مــن الأسمــاء اللامعــة لكبــار رجــال التصــوف مثــل شــهاب الــدين الســهروردي وابن سبعين و معــروف الكرخــي أحــد أهــم أعــلام التصــوف الســني و الــذي عــاش بمدينــة واسط بـالعراق و قريبـا مـن مدينـة الكوفـة بمعـنى أنـه كـان قريبـا في المكـان و في الزمـان مـن جـابر بن حيان فقد كان من المعاصرين له و من الممكن أنه قد تم بينهما نوع من التواصل.
و
أخيرا تجــدر الإشــارة إلى أنــه و بســبب مــا تحملــه الكيميــاء القديمــة مــن رمزيــة و أســرار وجــد أن بعــض الصــوفية يــدخلون المصــطلحات الكيميائيــة في أشــعارهم الباطنيــة و هــذا يضــيف شــريحة أخــرى من رجالات الصوفية قد يكون من ضمنهم أبن الفارض وأبي يزيد البسطامي.
 
السلام عليكم ان تحويل المعادن الخسيسة الي نفيسة هو علم حقيقي وخير شاهد علي ذلك ان اللة ذكرة فب كتابة المجيد
 

أداب الحوار

المرجو إتباع أداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، في حال كانت هناك مضايقة من شخص ما إستخدم زر الإبلاغ تحت المشاركة وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يتم حظر كل من يقوم بما من شأنه تعكير الجو الهادئ والأخوي لسايكوجين، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وأيضا يمكنك ان تجد تعريف عن الموقع من خلال موضوع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

أعلى