القرصان
X
- المشاركات
- 765
- الحلول
- 1
- مستوى التفاعل
- 1,615
دراجة هوائية كهربائية صناعة يدوية. . النموذج الثاني خفيفة نسبيا.. تصعد الجبال بعزم قوي..
فكرة الدراجة الكهربائية بشكل عام ليست جديدة، هناك أنواع صينية في أسواقنا السورية لكن عيبها أنها ثقيلة جداً، بطارياتها أسيد رصاصية، وليس فيها سرعات (غيارات) ميكانيكية لزيادة العزم فلا تقدر على طلوع الجبال أبداً.. وفكرة الدراجة الكهربائية الأفضل والأقوى والأخف التي تستعمل محرك صغير سريع قرب الدواسة أيضاً موجودة في الدول الأجنبية لكن سعرها بين 3000 إلى 5000 دولار بهذه المواصفات... أما الدراجة التي صنعتها بنفسي كلفتني حوالي 400 دولار فقط... تمشي بسرعة كبيرة على الطريق الأفقي تصل إلى 50 كم\ساعة أو أكثر، وتمشي بعزم كبير على الطرق الجبلية الصعبة حتى من دون تحريك الدواسة.. وقادرة على اجتياز مسافات كبيرة قبل فراغ البطارية حسب عدد البطاريات المستعملة (60 كم أو 120 كم أو أكثر).. كل هذا باستطاعة مصروفة حوالي 300 واط فقط. البارحة صعدت بها بنجاح إلى قرية جبلية مرتفعة 700متر عن البحر، وبعيدة 31كم ووصلت خلال ساعة ونصف. (ممكن نصف ذلك الوقت مع مضاعفة عدد البطاريات والسحب منها) ثبتت محرك دراجة كهربائية مستعمل 350 واط بصفائح حديدية قوية، ينقل الحركة مباشرة الى الدواسة.. ووصلت أسلاكه مع دارة التحكم الخاصة به 48/60 فولط.. وصلت الدارة بمفاتيح التحكم المناسبة لسرعة المحرك ومستويات السرعة. جلبت 10 بطاريات لابتوب وفككت الخلايا منها، وصلت كل 5 منها على التسلسل، ثم على التوازي مع الـ5 الباقية، لأحصل منها على 63 فولط عندما تكون ممتلئة الشحنة.. (اختياري: جلبت أيضاً 10 بطاريات إضافية لزيادة المسافة المقطوعة إلى 120 كم على الأقل).. وزن 20 بطارية لابتوب هو 6 كيلوغرام فقط... (63 فولط، 18 أمبير) وضعت على المقود مقياس سرعة ومسافة، وآفومتر لقياس فولط البطارية، وساعة أمبير لقياس السحب.. مفتاح 3 وضعيات سرعات كهربائية.. مقاومة متغيرة للقيادة وتغيير سرعة المحرك.. مفتاح للضوء الأمامي. أثناء القيادة أحاول يدوياً تحديد الأمبير المصروف حوالي 5 الى 10 أمبير حفاظاً على عمر البطاريات، بتغيير السرعات الميكانيكية للدراجة حسب انحدار الطريق، وضبط مفتاح 3 سرعات ومفتاح قيادة السرعة.. ويمكن سحب حتى 10 أمبير مع 20 بطارية ومضاعفة السرعة والعزم. جلبت 2 شاحن بطاريات أسيد معروف 60 فولط (شاحن اوتوماتيكي دارة تقطيع محول فحمي صغير) لكن بتعديل مقاومة صغيرة ثبتت فولط إطفاء الشحن على 63 فولط بالضبط لكي لا تخرب بطاريات اللابتوب من زيادة الشحن.. كل شاحن يشحن 10 بطاريات لابتوب (5+5 على التوازي). بطارية اللابتوب تحتوي 6 خلايا ليثيوم، كل 2 منها على التوازي.. كل خلية مفردة من الليثيوم ضمن بطارية اللابتوب تعطي: 4.2 فولط ممتلئة (63 فولط إجمالي 5 بطاريات على التسلسل) 3.7 فولط بالحالة العادية (55.5 فولط إجمالي 5 بطاريات) 3 فولط بحالة فراغها من الشحن (45 فولط إجمالي 5 بطاريات)
يسعدني تلقي أسئلتكم لتوضيح الموضوع أكثر للجميع..
أرجو أن تنتشر الفكرة ونقول وداعاً للبترول