هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية
  • زوارنا الكرام مستخدمي الهاتف، يمكنكم الأن تثبيت موقع سايكوجين كتطبيق على هواتفكم من أجل تصفح أسهل وأسرع.

كتاب فهم التلمود – ألان كوري

mohamed harry

مريد جديد
المشاركات
68
مستوى التفاعل
232
يعد التلمود أحد أهم مصادر التشريع اليهودىة بعد ” العهد القديم ” ، و” المشنا” ، بل ربما يحتل مكانه متقدمه عليها فى بعض المسائل .
وهناك تلمودان : أورشليمى وبابلى ، وهما نتاج مدارس يهودية عدة فى فلسطين وبابل ( 3000-5000) م .
التلمود البابلى هو الأضخم حجماً والأكثر دراسة والأفضل حفظاً ويتضمن التلمود بشكل عام تشريعاً قانونياً ، ومنهجاً اخلاقياً ، وجكله من الطقوس والشعائر الدينية ومقطوعات شعرية وصلوات وقصص تاريخية ، وطرائف وحكطايات شعبية وأساطير.
تنقسم المواد التى تشكل لب التلمود الى قسمين ، ، يعرفان بالهالاخاه والهاجاده فالهالاخاه تتعلق بالأجزاء التشريعية . وهى الاستنباط المنطقى لأجيال من العلماء
وشكلت الهالاخاه أسلوب حياة اليهودى . أما الهاجاداه فتتعلق بالأقسام غير التشريعية وهى أقسام تتساوى فى أهميتها مع الأقسام الأخرى . وعلى الرغم من التناقض الحاد بين الهالاخاه والهاجاده . فإنهما تكملان بعضهما البعض ، وتنبثقان من أصل واحد وتهدفان للغاية نفسها . فلم يكن التلمود يتضمن فقط المحصلات الاخلاقية والتشريعية لبحوث المتعلمين بل يتضمن أيضاأ الحكمه ، والمعتقدات الخرافية لعامة الناس ، وهو ليس تشريعاً وأدباً وحسب لكنه رابطه فريده بين اليهود ووثيقة روحية لا نظير لها للحفاظ على الهوية اليهودية وسط كثير من المحن التى تتعرض لها اليهود عبر التاريخ . ويعد التلمود لذلك – بالنسبة لليهود –واحداً من أعظم الكتب وعلى الرغم من زلاته أو اخطائه وإفراطه فى التفاصيل ، وافتقاره إلى الأسلوب والشكل وقوانينه التفصيلية وقيوده المذهله .

715 صفحة .


رابط التحميل السريع :


1292
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أداب الحوار

المرجو إتباع أداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، في حال كانت هناك مضايقة من شخص ما إستخدم زر الإبلاغ تحت المشاركة وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يتم حظر كل من يقوم بما من شأنه تعكير الجو الهادئ والأخوي لسايكوجين، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وأيضا يمكنك ان تجد تعريف عن الموقع من خلال موضوع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

الأعضاء الذين قرؤوا هذا الموضوع (8)

أعلى