هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[4] هو عدد القراءات المتبقية

فيزيائيًا الارض ثابتة (تجربة مايكلسون ومورلي وهدم النظرية النسبية بتأثير سانياك) التجارب المخفية

m99ad

مــحــمــد
المشاركات
19
مستوى التفاعل
20
الموقع الالكتروني
www.tornet.ml

أولًا لنبدأ مع تجربة مايكلسون ومورلي هي واحدة من أهم التجارب في حقل الفيزياء قام بها ألبرت مايكلسون وإدوارد مورلي، ونسفت بها حركة الأرض بنتائج لم يكن أحد يتوقعها.

لنقم بشرح هذه التجربة بشكل مبسط جداً لتناسب جميع الفئات من الناس.
اذا كان لدينا مربع مع فرض أن لدينا متسابقان لهم نفس السرعة هم توم وجيري، سيقطعان المربع ذهابًا وإيابًا، توم بخط أفقي وجيري بخط عمودي وطبعًا هذا كله سيحدث بنفس الزمن لأن المسافة والسرعة متساويتان.
صورة توضيحية

ولكن اذا أدخلنا عامل مؤثر الى هذا السباق ستتغير النتيجة، فمثلًا لو حدث هذا السباق في نهر يجري وكانت المسافة نفسها للمتسابقين، وكان X يسبح أفقيًا و Y يسبح عاموديًا بنفس السرعة فسيصل X أولًا لأن Y سيتأثر بحركة النهر.
صورة توضيحية

وهذا ماقرر أن يفعله ألبرت ميكلسون في عام 1886 من أجل إثبات أن الأرض تتحرك قال في ورقة بحثه أنه تم إعداد جهاز يقوم على فصل شعاع ضوئي آت من مصدر واحد، وتوجيهه في اتجاهين متعامدين على أن يكون أحدهما موازيًا لمحور دوران الأرض حول الشمس والآخر متعامدًا معه. وبهذا الشكل فإن أحد الشعاعين سيستفيد بقدر ما من حركة الأرض فيصير أسرع، أما الثاني فهو متعامد مع حركة الأرض وبالتالي يفترض أن سرعته لن تتغير. بعد ذلك سيعاد دمج الشعاعين مع بعض ويتم إسقاطهما على سطح مقابل، فإذا ما حصل أي تغيير في سرعة أي من الشعاعين فسيؤثر ذلك على شكل الارتسام الخاص بهما على السطح المقابل، وعندها سيثبت للعالم أن الأرض تتحرك ولكن رغم حساسية هذا الجهاز العالية جدًا إلا أنه لم يسجل أي فرق بين سرعتي الشعاعين.
قاموا بإعادة التجربة لسنوات عديدة في جميع فصول السنة وفي كل ساعات اليوم ومن جميع أنحاء الأرض وشارك فيها الكثير من العلماء إلى يومنا هذا مازالت تُعاد التجربة ولكن لم تتغير هذه النتيجة، إن سرعة الشعاعين ثابتة لم تتغير وهذا ينتج إلى أن الأرض ثابتة ومااستطاعوا تحريكها بتجربتهم.


View: https://www.youtube.com/watch?v=__A0L9N0QOM
فيديو توضيحي للتجربة مع النتيجة الصحيحة


هكذا سيكون شكل الشعاع لو كانت الأرض تتحرك

"كانت بيانات (مايكلسون ومورلي) لاتصدق تقريبًا، لم يكن هناك سوى استنتاج واحد يمكن استخلاصه -أن الأرض في حالة سكون-" الفيزيائي برنارد جيف
"أسهل تفسير هو أن الأرض ثابتة في الأثير وكل شيء آخر في الكون يتحرك في الأثير فوق الأرض، لم يتم النظر لهذه الفكرة بجدية، لأنها تعني أن أرضنا احتلت المكانة المطلقة في الكون، مع تكريم جميع الأجرام السماوية الآخرى بالدوران حولها" الفيزيائي جيمس جولمان
تخبط المحفل العلمي في اوروبا وقام ولم يقعد وبقيت النتيجة قيد الكتمان لعدة سنوات بحجة أن التجربة مازالت قيد الدراسة، ثم اجبروا على إفصاح النتيجة أمام الملأ ولم يكن عند اي احد تفسير لهذا الأمر .. من جهة أن التجربة فشلت فشلاً ذريعًا وتبين للناس حقيقة ثبات الارض ومن جهة اخرى كل المحفل العلمي في وقتها كان من أتباع ثورة كوبرنيكوس التي قالت بمركزية الشمس بعد أن كانت لآلاف السنوات الأرض هي مركز الكون.
خرج العالم المزيف آينشتاين بحجة رخيصة كانت أملهم الوحيد في الحفاظ على ماء الوجه وقال بكل غباء بنظريته النسبية أنه لا وجود للأثير وأن سرعة الضوء ثابتة لذلك وصل الشعاعين بنفس الوقت في نظرية مايكلسون ومورلي، قام بدحض كل علوم الأثير ونفاها نفيًا تامًا بعد ان كانت هذه العلوم متقدمة في ذلك الزمان .. وقال مقولته الشهيرة في خطاب له في جامعة يابانية: "نحن نعلم أن الأرض تتحرك ولكننا لا نستطيع اثبات ذلك"، وكأن حركة الارض من المسلمات التي لا شك فيها حتى لو اثبتت كل التجارب ثبات الارض فقط لاكمال مسيرة ساحرهم الاكبر كوبرنيكوس.
في كل هذه المعمعة خرج العالم جورج سانياك مناصرًا للأثير ومؤكدًا ان النظرية النسبية خاطئة مئة بالمئة، فتصرف بذكاء وأعاد تجربة مايكلسون ومورلي ولكن مع بعض التعديلات التي جعلت المحفل العلمي مذهول الى يومنا هذا وما استطاع أحد بعدها إنكار اكتشافه فقاموا باخفاء هذه التجربة ورفضوا تناقلها أو إضافتها الى المناهج الدراسية.
مضمون التجربة بسيطٌ جدا في تجربة مايكلسون ومورلي الاصلية كانوا يفترضون ان الأرض تتحرك لذلك جعلوا القاعدة المبني عليها الضوء المرسل والمستقبل والمرآة ثابتة لا تتحرك، اما سانياك فقام بالتجربة مرتين .. مرة والقاعدة ثابتة وفي المرة الثانية جعل القاعدة تدور وكأنها الأرض ..
اذًا افترض في المرة الاولى ان الارض تتحرك ولكن عندما فشل ووجد أن الشعاعين يصلان بنفس المدة وضع التجربة على قاعدة متحركة وكانت النتيجة مذهلة لقد وصل شعاع قبل الآخر لقد قام بهدم النظرية النسبية وأثبت أن سرعة الضوء ليست ثابتة وتتأثر بالاثير.

تأثير سانياك شرح فيديو

View: https://www.youtube.com/watch?v=0i589Gu7xA8

أعاد التجربة عدة مرات وفي كل مرة كان الشعاع المتأثر بحركة القاعدة يتأخر حتى يصل، بهذه الحركة البسيطة اثبت ان الأثير موجود ولو كانت الأرض تتحرك لكانت سرعة الضوء ستختلف في تجربة مايكلسون ومورلي ولكن التجربة تم تطبيقها على أرض ثابتة لذلك لم يحدث تغيير في سرعة الضوء، انتصر العلم الحقيقي مرة اخرى واثبت ان الاثير موجود ولا وجود للفراغ والأرض في حالة سكون تام.

توضيح مبسط لتأثير سانياك


View: https://www.youtube.com/watch?v=LNaNqluPpM4

تمت اعادة تجربة سانياك في زماننا الحاضر بمعدات احدث وادق وأظهرت النتيجة نفسها ولكن بسبب سيطرتهم على جميع المناهج الدراسية نرى اسم أينشتاين يمر كل يوم في كتبنا ولم نقرأ ولو لمرة واحد عن الرجل الذي هزم أينشتاين ونظريته.

تجربة واقعية لتأثير سانياك

View: https://www.youtube.com/watch?v=5wJny24MOM4
 

أداب الحوار

المرجو إتباع أداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، في حال كانت هناك مضايقة من شخص ما إستخدم زر الإبلاغ تحت المشاركة وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يتم حظر كل من يقوم بما من شأنه تعكير الجو الهادئ والأخوي لسايكوجين، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وأيضا يمكنك ان تجد تعريف عن الموقع من خلال موضوع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

أعلى