هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

مراجع دورة التعلم الذاتي للفلسفة والتعاليم الباطنية ...

dandan

الإنسان
المشاركات
109
مستوى التفاعل
413
1200px-Giorgione_-_Three_Philosophers_-_Google_Art_Project.jpg


[1] التعريف بدورة التعلم الذاتي للفلسفة والعلوم الباطنية :

هي ممارسة تعليم الذات لمقررات فلسفية يتم تحديدها مسبقاً ، ومن يبحث عن هكذا دورة يعرف سلفاً قوة وتأثير الفلسفة على الحياة الفكرية واليومية ، وأنها عنصر لا غنى عنه للوصول إلى الحقيقة المطلقة ، وفي هذا المقال الطويل الذي يكوّن مكتبة من مئات الكتب ، أعرض رؤيتي الخاصة للتعلم الذاتي للفلسفة ، مستخدماً خمسة عشر مقرراً اساسياً وفرعياً ، لا يمكن لمن لا يلم بشيء من كل مقرر منهم أن بتفلسف بشكل صحيح ، أو أن يفهم التعاليم الباطنية بشكل فلسفي ، وعلى كل حال هذه طريقتي الخاصة في إنشاء نفسي فكرياً.

[2] خصائص هذه الدورة وطريقة دراستها والانتفاع بها :

1. هذه الدورة أقرب ما يكون للهولوغرام ، حيث تتعامل مع المقررات على انها تجليات لنفس الفلسفة ، حيث أن دراسة المقررات لا يمكن أن تكون كل على حدى ، بل يجب دراسة عدة مقررات متعلقة ببعضها معاً في نفس الفقرة الزمنية.

2. كل مقرر من هذه المقررات يعادل ثلاثة مقررات جامعية أو أكثر ، لذلك فإن دراسة هذه الدورة ستكون لعدة سنوات ، خاصة لمن لديه دراسة أو مشاغل أخرى.

3. الدراسة تكون بكتابة رسائل يتم تعيين مواضيعها مسبقاً بعد الاطلاع على المراجع اطلاعاً لا بأس به ، حيث يتم تعيين خمس أو ست رسائل اساسية لكل مقرر ، وتعيينها يتم من قبل الطالب ، وكل رسالة يجب أن تشكل دراسة متكاملة مكونة من عشرات الصفحات حسب تقدير الطالب ، وهذا له فائدتين ، الأولى فائدة تربوية ، حيث يستطيع الطالب التمرن على كتابة الرسائل والمقالات الأكاديمية وما يتبع ذلك من فوائد مثل تدريب الذهن وتطويره ، والثاني هي أن الطالب يستطيع أن ينسق وينظم مجموعة مقالاته مكوناً منها مرجعاً لذاته ، ويمكن ان يحوله لكتاب للآخرين ، ويمكن الاستفادة من نموذج المقرر الأساسي لكتابة الرسائل الذي سنورده بعد قليل في هذه المشاركة.

4. إن هذه الدورة لا يمكن الاستغناء عنها من خلال الدراسة الجامعية أو ما بعد الجامعية ، نظراً لتخصص وكثرة المواضيع المطروحة فيها ، ونظراً لتهميش هذه المواضيع أحياناً.

5. يمكن الاستفادة من مراجع على اليوتيوب سنذكرها في المشاركة الأخيرة ، وهي عبارة عن محاضرات جامعية أو غير جامعية حسب المقرر الخاصة به.

6. إن من يتمم هذه الدورة بنجاح ، سوف يكون قد قطع شوطاً ضخماً جداً في الطريق إلى الحقيقة واسرار الوجود والعوالم الأخرى، ويكون قد اكتسب مهارات وقدرات نظرية وعملية هائلة تساعده على إكمال طريقه في الاكتشاف والاندماج ، وقد صممت هذه الدورة في الاساس من قبل شخصٍ يحاول الوصول إلى تلك الأهداف السابقة وغيرها من اهداف وجودية ، ولكنه في البداية لم يكن يعرف من أين يبدأ ، إلى أن وصل إلى أن المعرفة يجب أن تكون منظمة ومترابطة ، وتشبه الهولوغرام ( جميع المعارف مظاهر لشيء واحد ويجب دراسة كل مربط معرفاً دراسة شاملة بكل ما يحتويه من مجالات ).


[3] ما هي المقررات الخمسة عشر الأساسية والفرعية :

1. المقرر الأساسي في الفلسفة والميتافيزيقا :
والهدف منه هو وصول الطالب إلى القدرة على تعريف الفلسفة بأكثر من تعريف ، والتأقلم على دراستها لا بطريقة الأنواع أو المذاهب ، ولا بطريقة المشكلات أو المباحث ، وإنما بطريقة تجمع بين دراستها كأقسام ، وبين وضع مباحث ومذاهب لكل قسم ... وكذلك الأمر مع الميتافيزيقا ، وسيتكرر نفس الأمر مع جميع المقررات ، والخيار يعود للطالب في مدى التقيد بهذا الأسلوب ، والذي وجده مصمم الدورة أنه الأفضل لمن يبحث عن رؤية كلية تهتم بالتفاصيل.

2. الفلسفة الميتافيزيقية المتقدمة :
هي محاولة لتوسيع المعرفة الفلسفية ، من خلال دراسة ثلاثة مذاهب نادرة جداً ومهمة في الميتافيزيقا ، أرى أنها الأفضل للدراسة بين المذاهب الحديثة والمعاصرة في الميتافيزيقا من جميع النواحي ، بما فيها النواحي التربوية ، حيث يستطيع من يدرس هذه الآراء أن يقوم بفهم أعقد المسائل الفلسفية ، ومن الناحية المعرفية حيث أن هذه المذاهب تحتوي على التفكير الفلسفي الأكاديمي الأكثر تطوراً في العصر الحديث في الغرب ، وهذه المذاهب هي مذهب هيجل المثالي ومذهب هيدغر الوجودي ومذهب رويس المنطقي.

3. مقرر المنطق القياسي والمنطق الرمزي ( الرياضي ) :
بما أن المنطق هو البحث في الأنساق والقوانين الوجودية الكبرى في جميع مستويات الوجود كالفكر ، فلابد من دراسته لأسباب لا تعد ولا تحصى قد أوردت بعضها في مشاركتي عن المنطق.

4. أسس الرياضيات :
لا حاجة لنا لذكر أهمية الرياضيات في المنطق وفي الفيزياء والتي يجب دراستها أيضاً ضمن المقررات ، وفي هذا المقرر يتم دراسة ثلاثة أنواع للرياضيات : الرياضيات الابتدائية وحل المعادلات - الرياضيات التحليلية - الرياضيات الهندسية.

5. أسس فلسفة اللغة :
لابد للفيلسوف من إدراك الأهمية الوجودية للغة ، حيث أنها ليست فقط وسيلة لاتصال الناس ، بل هي أيضاً تحكمها نفس القوانين التي تحكم الرمز ، وبما أن العالم المدرك هو مجموعة من الرموز ، فعلينا أن نعرف كيف يمكن إدارة تأويله من خلال اللغة ، وهذه مقدمة لدراسة فلسفة التاويل.

6. أسس فلسفة القيم :
القيم لم تعد فقط مجموعة المبادئ والمُثُل العليا ، بل اصبحت علماً قائماً بذاته ، بل إن البعض يرى أن القيم هي مظهر وجودي يرافق كل مستوى وكل شيء في الوجود ، وهذا يعني أن الأسرار كثيرة جداً في عالم القيم ، وقد أصبح من المعروف أنه يوجد قيم لا تعبر عن شيء خير بالضرورة ، على الأقل هكذا يظهر للوهلة الأولى ، كقيمة "الربح" وقيمة "القوة" والقيم الاقتصادية والتي لها معنىً وجودي.

7. علم النفس الأساسي والمتقدم والهامشي :
علم النفس الأساسي هو علم النفس العام ودراسة المذاهب النفسية الأساسية ، أما علم النفس المتقدم فهنا سوف يتم دراسة نوعين لعلم النفس ، المدرسة التحليلية بأصنافها الثلاثة "الفرويدي والوجودي والفردي" ، والمدارس المعرفية بأصنافها الثلاثة "المعرفي والمعرفي السلوكي والبرمجة اللغوية العصبية" ، وتدخل البرمجة في علم النفس الهامشي ...

8. الطب الأساسي :
والهدف منه معرفة الطالب بثلاثة أمور : الأول آليات عمل الجسم : الغدد الصماء والدماغ والوراثة ونحو ذلك ، الثاني آليات عمل الأمراض أي ما يسبب المرض أو الاختلال في كل ناحية من نواحي الجسم ، والثالث آليات عمل التأثير العلاجي ، أي المواد المؤثرة على كل هرمون وكل منطقة تشريحية ، وسيتم دراسة طريقة العلاج في مقرر الطب الدوائي والطب البديل ، مع ملاحظة أن المهم هو معرفة الأساسيات وليس الإحاطة بجميع جوانب الطب ومناهجه.

9. الفيزياء الأساسية :
هذا المقرر يقسم إلى ثلاثة أقسام : المفاهيم العامة في الفيزياء الزمكانية فوق الذرية - المفاهيم العامة في الفيزياء الذرية -المفاهيم العامة التقليدية في الفيزياء الطاقية ( القوى الفيزيائية الأربعة الأساسية ).

10. الفيزياء المتقدمة والهامشية :
ويقسم إلى ثلاثة أقسام : الفيزياء الزمكانية فوق الذرية المتقدمة : نظرية النسبية - الفيزياء الذرية المتقدمة : نظرية الكوانتم - مفاهيم عامة عن نظريات التوحيد ... القسم الهامشي هو نظريتي الطاقة الحرة والهولوغرام.

11. الطب الدوائي والطب البديل :
دراسة عامة للعلاج بالأدوية مع مقررات جامعية ، والموسوعات العربية للعلاج بالطب البديل العشبي تحديداً ، اعتماداً على المعرفة المسبقة بالأمراض وآليات عمل الهرمونات والجسم ، بالإضافة إلى مرجعين جامعيين للطب الغذائي.

12. الطاقة الحيوية :
دراسة لبعض الكتب ( مع تطبيق عملي ) في مجال الطاقة الحيوية ، وسيتم الاعتماد كثيراً على كتب العلاج البراني الثمينة لتشوا كوك سوي.

13. اللغة العربية :
دراسة لقواعد اللغة العربية ، وعلوم التفسير الكلاسيكي ، سيتم استخدام مراجع قليلة نوعاً ما.

14. فلسفة التأويل :
يشتمل هذا المقرر على بعض الكتب في فلسفة التأويل ، بالإضافة لبعض الالمام بالكتب الواردة في مقرر اللغة العربية الذي يعتبر تأسيسياً لعلم التأويل.

15. الفلسفة الهرمزية :
أعتقد أن هذا هو أهم مقرر أو من أهم المقررات ، سيشتمل على دراسة لسلسلة "من نحن" لعلاء الحلبي ، الإصدارات التي تتعلق بالهرمزية بالذات ، بالإضافة لتطبيق عملي لجميع ما تعلمناه في الدورة من خلال تأويل الكتب الهرمزية الموجودة باللغة العربية ، تاويلاً فلسفياً ويستند على معارفنا الفيزيائية والطبية والفلسفية ، وربط نتائج هذا التأويل بنتائج دراستنا للفلسفة ، مما سيخرج لنا مذهباً جديداً كاملاً.


رسائل المقرر الأساسي كنموذج للدراسة :

1. مقدمة في الفلسفة الفلسفة ويشتمل على الرسائل التالية :

1.1 معنى الفلسفة والمذهب الفلسفي عبر العصور, معنى الفلسفة برأي الطالب.
1.2 أقسام الفلسفة قديماً وحديثاً, تصنيف الأقسام حسب الطالب.
1.3 المباحث أو المشاكل الرئيسية لكل قسم من أقسام العلوم الفلسفية.
1.4 الفرق بين المشكلة العلمية والمشكلة الفلسفية, والحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية, والفرق عموماً بين العلم والفلسفة.
1.5 الفرق بين الفلسفة والدين.

2. مقدمة في الميتافيزيقا ويشتمل على الرسائل التالية :

2.1 معنى الميتافيزيقا قديماً وحديثاً, معنى الميتافيزيقا المستخلص حسب الطالب.
2.2 العلاقة بين الميتافيزيقا والعلم.
2.3 العلاقة بين الميتافيزيقا والدين.
2.4 العلاقة بين الميتافيزيقا وجيرانها اللغة والمنطق والرياضيات.
2.5 الميتافيزيقا والقيم.

3. مقرر الميتافيزيقا ويشتمل على الرسائل :

3.1 أقسام الميتافيزيقا قديماً وحديثاً.
3.2 ملخص تاريخ الميتافيزيقا : قبل سقراط - بعد سقراط - العصور الوسطى - ديكارت - المثالية الحديثة الألمانية - الوضعية والميتافيزيقا - مذهب برغسون - مذهب رويس.
3.3 مشكلات أو مباحث ميتافيزيقا الأنطولوجيا ( ميتافيزيقا الوجود ) : طبيعته - عوالمه - حقيقته النهائية - عناصره - أبعاد منظومة الوجود النموذجية (سيتم الشرح لاحقاً).
3.4 مشكلات أو مباحث العقل : طبيعة العقل وعناصره وأبعاد منظومته.
3.5 مشكلات الكوسمولوجيا : طبيعة الكون الفيزيائي وعناصره - تعدد الأكوان - المكان والزمان - المادة والطاقة - معنى الحياة وأصلها - فلسفة الفيزياء - الغائية والآلية.
3.6 مباحث اللاهوت : مسألة وجود الله - طبيعة الذات وطبيعة الصفات - مشكلة الصفات ( أنواعها وأهمها ) - أنواع الاعتقاد بوجود الله (التوحيد و.....)- مشكلة الشر.


(1) مراجع مادة المقرر الأساسي ( الفلسفة والميتافيزيقا )

1. الفلسفة أنواعها ومشكلاتها : هنتر ميد

http://www.mediafire.com/file/u6wk48vcakfrbxt/أ_ب_الفلسفة_انواعها_ومشكلاتها.pdf


2. المدخل إلى الفلسفة : أزفلد كولييه

http://www.mediafire.com/file/mhl6sauido1z4l6/المدخل_الي_الفلسفة.pdf

3. مدخل جديد إلى الفلسفة : عبد الرحمن بدوي

http://www.mediafire.com/file/6di11267reti30u/بدوي_-_مدخل_جديد_الى_الفلسفة.pdf

4. مدخل إلى الميتافيزيقا : إمام عبد الفتاح إمام

http://www.mediafire.com/file/kddx8w3zr36vvlz/مدخل_إلى_الميتافيزيقا.pdf

5. نحو رؤية جديدة في ما وراء الطبيعة : علي بو ملحم

http://www.mediafire.com/file/oaa81hxz099s0nn/نحو_رؤية_جديدة_في_ماوراء_الطبيعة.pdf

6. بداية الحكمة : الطباطبائي

http://www.mediafire.com/file/zntdm1dak0sb0rm/بداية_الحكمة_-_السيد_محمد_حسين_الطباطبائي.pdf

8. نهاية الحكمة : الطباطبائي ( جزئين )

الجزء الأول :
http://www.mediafire.com/file/u137x9j7etektb5/نهاية_الحكمة_-_ج1.pdf

الجزء الثاني :
http://www.mediafire.com/file/p7dhkzz29rn40i3/نهاية+الحكمة+-+ج2.pdf

9. العقل والوجود : يوسف كرم

http://www.mediafire.com/file/sbb1nonwo4smvzc/العقل_والوجود.pdf

10. الطبيعة وما بعد الطبيعة : يوسف كرم

http://www.mediafire.com/file/yuf16cap4rvei5q/الطبيعة_وما_بعد_الطبيعة_–_يوسف_كرم.pdf

11. الوجود والماهية والجوهر لدى أفلاطون وأرسطو : بول ريكور

http://www.mediafire.com/file/b1xe14dzulxuo5x/الوجود_والماهية_والجوهر.pdf

12. مبادئ الفلسفة الإسلامية : عبد الجبار الرفاعي ( جزئين )

الجزء الأول :
http://www.mediafire.com/file/33qnmuu67dc2u69/مبادئ_الفلسفة_الإسلامية_1.pdf

الجزء الثاني :

http://www.mediafire.com/file/26dd62ou6hdkhzl/مبادئ_الفلسفة_الإسلامية_2.pdf

13. الله والإنسان : كارين أرمسترونغ

http://www.mediafire.com/file/yojkf6wi5wprc9i/الله_والانسان_-_كارين_ارمسترونغ.pdf

14. الله والفلسفة الحديثة :

http://www.mediafire.com/file/2xdpo8zvkjl4vmm/الله_والفلسفة_الحديثة.pdf

15. المثالية الألمانية : مجموعة مؤلفين ( جزئين )

https://archive.org/search.php?query=المثالية الألمانية

16. الأسس الميتافيزيقية للعلم : حسين علي

http://www.mediafire.com/file/n4ew8pmp2mz29c8/ـ_الأسس_الميتافيزيقية_للعلم.pdf
 
التعديل الأخير:
(2) مقرر الفلسفة الميتافيزيقية المتقدمة

في هذا المقرر ( الأصعب بين المقررات الخمسة عشر الأساسية والفرعية ) يتم دراسة أفكار ونظريات ثلاثة فلاسفة محددين ...

1. هيغل :
الفيلسوف الغني عن التعريف وآخر أصحاب المذاهب الميتافيزيقية المتكاملة ، وسأستعين هنا بالمكتبة الهيغلية التي أشرف عليها الأستاذ إمام عبد الفتاح إمام ، وسبب اختياري لهذا الفيلسوف من بين مئات الفلاسفة هو أنه صاحب الأفكار الأكثر عمقاً في تاريخ المثالية ، حيث وصلت لذروتها في عهده وعلى يده أيضاً ، وهي تماثل في هيكليتها ومعطياتها التعاليم السرية لكل العصور ، مع اختلاف كبير بالطبع ...

2. هيدغر :
هيدغر فيلسوف غير مادي أبداً ، ولا ملحد ، بل هو أحد أعمدة الميتافيزيقا ، لكنه اتخذ موقف اللاأدرية في بعض القضايا وهذا دليل على الحكمة ... سبب اختياري له هو تحليله للوجود بما هو وجود ( معنى كلمة "الوجود" وإلى ماذا تدل جوهرياً ووظيفياً ) ...

3. رويس :
فيلسوف غير مشهور ، لكن آراءه خطيرة ، يكفي أنه الفيلسوف الوحيد المعروف الذي قال بأن المنطق هو كيان مستقل تنبثق من مجموعه الأشياء المادية ، وهو فعلاً يحمل آراء خطيرة جداً ، وأنا اتنبا بأنها ستخرج يوماً ما للعلن وستغير العالم ...

[1] كتب هيغل :

1. العقل في التاريخ
http://www.mediafire.com/file/2venbx886dj7tuo/أ_العقل_في_التاريخ_-_هيجل.pdf

2. المنهج الجدلي عند هيجل

http://www.mediafire.com/file/k4osxhhpkpld2pw/خ_المنههج_الجدلي_عند_هيجل_-_هيجل.pdf

3.المنطق وفلسفة الطبيعة

http://www.mediafire.com/file/252avb82xi644bn/ت_المنطق_وفلسفة_الطبيعة.pdf

4. فلسفة الروح

http://www.mediafire.com/file/ito8so82xibppa9/ث_فلسفة_الروح_-_هيجل.pdf

5. مبادئ فلسفة هيغل

http://www.mediafire.com/file/ewqplcvn5c5pi3r/مبادىء_فلسفة_هيجل.pdf

6. فينومينولوجيا الروح

http://www.mediafire.com/file/1z181i4oei6zsod/فينومينولوجيا_الروح.pdf


[2] كتب هيدغر :

1. مدخل إلى الميتافيزيقا
http://www.mediafire.com/file/v0dp82dft5jkcd3/مدخل_الى_الميتافيزيقيا.pdf

2. السؤال عن الشيء
http://www.mediafire.com/file/3j56r5r5q96byaa/السؤال_عن_الشيئ_-_مارتن_هيدجر.pdf

3. الوجود والموجود
http://www.mediafire.com/file/hmah951het6wdwh/الوجود_والموجود_-_مارتن_هيدجر.pdf

4. مفهوم الحقيقة
http://www.mediafire.com/file/56v7sf4mbemv9cb/مفهوم_الحقيقة_عند_مارتن_هيدغر.pdf

5. التقنية والحقيقة والوجود
http://www.mediafire.com/file/l5y4217v6dploht/التقنية__الحقيقة_-_الوجود_-_مارتن__هيدجر.pdf

6. الكينونة والزمن
http://www.mediafire.com/file/6a0jza955r6mdxb/الكينونة_والزمان_-_مارتن_هيدجر.pdf



[3] كتب رويس :

1. مبادئ المنطق :
كتاب يعرض المنطق بطريقة مختلفة تماماً ، ويعرفه وفق رويس ...

http://www.mediafire.com/file/kj5jln5f8oib9at/مبادئ_المنطق_-_جوزايا_رويس.pdf

2. الجانب الديني للفلسفة :

http://www.mediafire.com/file/l5nyn08n5d8sar2/الجانب_الديني_للفلسفة-رويس.pdf

3. العالم والفرد 1 :

http://www.mediafire.com/file/mjyni1179q7bsra/العالم_والفرد_-_المفاهيم_الأربعة_التاريخية_في_الوجود.pdf

4. العالم والفرد 2 :

http://www.mediafire.com/file/x9fizaz92bwcja6/العالم_والفرد،_ج.2.pdf

5. فلسفة الولاء :

http://www.mediafire.com/file/iibaacjeqi3vidq/فلسفة_الولاء_-_جوزايا_لويس(1).pdf

6. مصادر البصيرة الدينية :

http://www.mediafire.com/file/5pjb51xn3xwg0n6/مصادر_البصيرة_-_جوزايا_رويس.pdf
 
لقد انتهينا من مقررين من أصل خمسة عشر مقرراً
وسأعدل مشاركتي الأولى لتوضيح المقررات الخمسة عشر واحداً واحداً إن شاء الله تعالى
والآن سوف أضع بين أيديكم المقرر الثالث ...

(3) المنطق التقليدي والمنطق الرمزي ...

لماذا المنطق ؟ لا يمكن أن نعتبر أنفسنا جاهزين لاستقبال الحقيقة العظمى دون إلمام بقواعد وقضايا المنطق ،والسبب هو أن المنطق يوفر أقيسة الحكم على الفكر ،ويبحث في طرق معرفة الحقيقة ، وهناك من يعتبره وجودياً وليس موجوداً في الفكر والذهن فقط بل في الوجود بأسره من أوله لآخره ، وإنه قد وجب الاستفادة من خبرات الفلاسفة عبر العصور من أجل فهم وتأويل الحقيقة ، وهم اعتمدوا على المنطق ...

وأنا كباحث عن الحقيقة وعن أسرار الوجود ، صادفتني الكثير من الألغاز ، فوجدت أن للوجود طبيعة لغوية ، وفلسفة اللغة تحتاج إلى منطق ، ووجدت للوجود طبيعة فيزيائية ، وفلسفة الفيزياء تحتاج إلى منطق ، وكذلك وجدت طبيعة منطقية ...

ومعنى الطبيعة المنطقية يمكن فهمه غذا فهمنا المنطق على أنه "علم الأنساق القانونية" وبالتالي فهو أيضاً "علم القوانين" ، فالفيزياء تبحث في قوانين الطبيعة والمادة ، ولكنها لا تبحث في معنى القانون ولا معنى النسق ولا المنهج ، وكذلك فلسفة اللغة تبحث في قوانين التأويل وأنساق اللغويات ، ولا تبحث في معنى الأنساق ولا معنى القوانين ( أي ماهيتها ) ...

أما المنطق فهو لا يبحث لا في وظائف المادة وخصائصها الفيزيائية ، ولا في أنساق اللغويات ( بالمعنى التخصصي ) ولكنه يبحث في المعاني والتعاريف والقوانين وأنساق الاستدلال ، إنه يبحث في "البعد المنطقي للوجود" ، والذي من خلاله نحقق أهدافاً لابد منها : نفهم كيف نصل إلى صواب الفكر ، وكيف نقنن بحوثنا ، وكيف نطابق تفكيرنا مع الواقع ، وكيف نحكم في القضايا المختلفة وما هي الأحكام الممكنة في قضية ما ، وأهم شيء هو أننا نفهم الوجود المنطقي وكيف نعرفه ...

بالنسبة للكتب التالية فهي ثمرة بحث دام لسنين ، والواقع أنني اخترت من بين مئات كتب المنطق على النت اثني عشر إلى ثلاثة عشر مرجعاً هم الأقرب برأيي للأهداف التربوية والمنطقية ، والأكثر تنظيماً ، والأسهل أسلوباً ...

1. خلاصة المنطق : عبد الهادي الفضلي
http://www.mediafire.com/file/zvfhav5x7727tnu/خلاصة_المنطق.pdf

2. المنطق الصوري من أرسطو إلى عصرنا : علي النشار
http://www.mediafire.com/file/x86ud92eq9mod6u/المنطق_الصوري.pdf

3. المنطق أو فن توجيه الفكر : لكاتبان قديمان
http://www.mediafire.com/file/1qd7enuf5dqobka/المنطق_او_فن_توجيه_الفكر.pdf

4. المرشد في علم المنطق : يوسف الموسوي
http://www.mediafire.com/file/0ky4z9565shs1ik/المرشد_في_علم_المنطق.pdf

5. أصول المنطق الرياضي : محمد الفندي
http://www.mediafire.com/file/we04ieaglhzwj30/أصول_المنطق_الرياضي_(_لوجستيقا_).pdf

6. المنطق وتاريخه : بلانشي
http://www.mediafire.com/file/eux4rk4h77fg58e/4المنطق_وتاريخه-بلانشي.pdf


7. المنطق الرمزي المعاصر : أسعد الجنابي
http://www.mediafire.com/file/llye6t2744er3ae/المنطق_الرمزي_المعاصر_-_اسعد_الجنابي.pdf

8. الأجزاء الثلاثة الأولى من موسوعة الشفاء :


الجزء الأول
http://www.mediafire.com/file/xmafckfjmj7meo8/الشفاء_ج_1_المنطق.pdf

الجزء الثاني
http://www.mediafire.com/file/vexz5333uyinbry/الشفاء_ج2_القياس.pdf

الجزء الثالث
http://www.mediafire.com/file/a54x8dyuqk0q0ct/الشفاء_ج3_البرهان_والجدل.pdf

9. كتاب الاورغانون لأرسطو : تحقيق عبد الرحمان بدوي :

الجزء الأول
http://www.mediafire.com/file/ue47l82a4v476pc/منطق_أرسطو_-_تحقيق_الدكتور_عبد_الرحمن_بدوي_1.pdf

الجزء الثاني
http://www.mediafire.com/file/ho7buo0zwzk597g/منطق_أرسطو_-_تحقيق_الدكتور_عبد_الرحمن_بدوي_2.pdf

الجزء الثالث
http://www.mediafire.com/file/bd6ad3f4g2n6noq/منطق_أرسطو_-_تحقيق_الدكتور_عبد_الرحمن_بدوي_3.pdf

 
ارجو ارسال كتاب اسس فلسفة اللغة او اي كتب عن علم الحرف
 
ارجو ارسال كتاب اسس فلسفة اللغة او اي كتب عن علم الحرف
حسناً لقد توقفت عن إكمال البرنامج التعليمي لسببين الأول هو عدم وجود الاهتمام الكافي والثاني هو وضع بعض التعديلات عليه
لكنني لا أنهر السائلين ولك ما طلبت ...

أنا اعتقد ان ما قادك إلى فلسفة اللغة هي مشكلة المعنى التي تتعلق بمشكلة المعرفة ، ولذلك فلا داعي أن أشرح ان فلسفة اللغة هي فلسفة للمعرفة أيضاً ... ولذلك فسأنصحك بالمنهج الذي أتبعه لدراسة فلسفة اللغة ...

أولاً يجب دراسة هذا التخصص بطريقة تكافلية مع موضوع المنطق وموضوع المعرفة ، وكذلك مع موضوع الدلالة ، ولذلك يمكن أن نقول بشكل أفضل من السابق إن مقرر "المنطق واللغة والمعرفة" يعتمد على المراجع التالية :

(1) مراجع المنطق :
1. منطق المظفر ( مهم )

2. المرشد في علم المنطق

3. دروس الفلسفة ( المنطق ) لجميل صليبا

4. المنطق الصوري لعلي سامي النشار

5. المنطق أو توجيه الفكر ( مهم )

6. الشفاء الجزء الاول لابن سينا

(2) مراجع نظرية المعرفة :
1. نظرية المعرفة لحسين إبراهيميان ( مهم )

2. فلسفتنا للصدر ( مهم )

3. الفلسفة أنواعها ومشكلاتها ( الفصول : المعرفة والحقيقة ) ( مهم )

(3) مراجع فلسفة اللغة :
1. بحث في المعنى والصدق لراسل ( مهم )

2. السيميائية وفلسفة اللغة لأمبرتو إيكو ( مهم )

3. تحقيقات فلسفية لفتجنشتاين ( مهم )

4. نقد العقل الوضعي د. عاطف أحمد ( مهم )

5. التحليل اللغوي عند مدرسة أوكسفورد

6. محاورة أفلاطون في فلسفة اللغة

(4) مراجع اللغويات :
1. اللسانيات مقدمة إلى المقدمات ( مهم )

2. الله والإنسان في القرآن ( كتاب يشرح علوم الدلالة ) ( مهم )

3. علم الدلالة لجون لاينز ( مهم )

4. علم اللغة العام لدي سوسير ( مهم )


يمكنك البدء بكتاب من كل فئة من الفئات الثلاث الأولى ، وانصحك بالبدء بأربعة كتب :
منطق المظفر ، المنطق أو فن توجيه الفكر ، الفلسفة أنواعها ومشكلاتها ، نقد العقل الوضعي ، ولا بأس بإضافة كتاب نظرية المعرفة لحسين إبراهيميان ...
كما ترين الطريق شاق وطويل وأنا مستعد للمساعدة بقدر طاقتي وفراغي ، عندما لا يوجد كتاب على النت بعد أن تبحثي عنه يمكنني إرفاقه هنا في مشاركة ، لا تترددي بإعائي اسماء جميع الكتب التي لا تجدينها ، لكن دعيني أذكرك بالبحث في موقع أرشيف
 
يعجز لساني عن شكرك ، أخي الكريم إن تفضلت علينا من وقتك أرجو منك أن تتم المقررات الخمسة عشر
 

أداب الحوار

المرجو إتباع أداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، في حال كانت هناك مضايقة من شخص ما إستخدم زر الإبلاغ تحت المشاركة وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يتم حظر كل من يقوم بما من شأنه تعكير الجو الهادئ والأخوي لسايكوجين، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وأيضا يمكنك ان تجد تعريف عن الموقع من خلال موضوع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

أعلى