هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

كتاب سر الحياة: التكهرب الذاتي للكائنات الحية (الجزء 3)

  • بادئ الموضوع عضو محذوف 759
  • تاريخ البدء
ع

عضو محذوف 759

زائر - عضو سابق
السلام عليكم جميعا اصحاب العقول النيرة والقلوب الصافية.

⁦✍⁩ ننتقل الى
الجزء الثالث من ترجمتي لكتاب سر الحياة للعالم الروسي لاخوفسكي

❌ قراءة الأجزاء السابقة مهم لفهم تسلسل الفقرات.

◀⁩ التكهرب الذاتي للكائنات الحية:

1- عن طريق احتكاك الأجنحة في الغلاف الجوي. 2- تأثير السعة الكهربائية للطيور. 3- اتجاه رحلة الطيور. 4- شرح هجرة الطيور .
5- تطبيق نفس المبدا على الحيوانات دون اجنحة.


******************************************************************​
1- عن طريق احتكاك الأجنحة في الغلاف الجوي:

❇ أكدت التجارب البسيطة الفرضية التالية التي قمت بصياغتها: من المرجح أن الكائنات الحية التي تتحرك في الغلاف الجوي، وخاصة الحشرات والطيور، قابلة لتحمل شحنات كهربائية معتبرة.

❇ نقوم بتقليد طيران الطائر لدراسة التأثيرات الناتجة عن احتكاك جناحيه ضد الهواء، عن طريق عملية التلويح. فعلى سبيل المثال، نقوم باثارة جناح بطة أمام مقياس كهربائي مناسب، مقياس كهرباء الراديوم، بعد أن أقوم طبعا بعزل نفسي عن الأرض بسنتيمترين فقط بواسطة قرصين من مادة الأبونيين Ebonite، فتمكنت من قياس شحنة كهرباء ساكنة بجهد تقريبي 600 فولت. هذا التوتر يزداد بزيادة الارتفاع عن الأرض.

❇ وضعت هذه التجارب حدا لجميع الخلافات التي نشأت لأكثر من 50 عامًا بين المراقبين من (علماء الطبيعة، علماء الحشرات، علماء الطيور، الصيادين، وما إلى ذلك)، وهذا فيما يتعلق بهجرة الطيور بشكل عام، واتجاههم جهة الرياح، بوجه خاص.

❇ وتجدر الإشارة هنا إلى أن معظم العلماء قد أقرو بصدق، بأن استنتاجاتهم كانت تقريبية قبل كل شيء، وبالتالي حل هذا اللغز بالنسبة لهم مازال غامضا.

❇ الآن، وكما بينت أعلاه (الاجزاء السابقة)، فإن جميع الكائنات الحية تنبعث منها إشعاعات. لكن فيما يخص الطيور التي تتحرك وتتغذى في الهواء، فيما يتعلق باستقبال هذه الموجات، فلها قدرة وحساسية أكبر بكثير من الحيوانات التي تضطر للعيش على سطح الأرض.

❇ ونحن نعلم من جهة أخرى أن القوة الكهربائية للغلاف الأرضي تزداد بمقدار فولت واحد كلما ارتفعنا بـ 1 سم. وهكذا، فعلى ارتفاع 1000 متر، ينشأ مع الارض فرق قدره 100.000 فولت. هذا الارتفاع يفسر قوة الشحنات الكهربائية التي تتغذى عليها بعض الخطوط الكهربائية العالية الضغط التي تعبر المناطق الجبلية.

❇ ومع ذلك، لاحظ الجميع أن جميع الطيور التي تستعد للقيام برحلة هجرة لمسافات طويلة (البط البري، الطيور المائية، الحمام، الخطاف، وما إلى ذلك) تبدأ في الارتفاع قليلا، ثم القيام بالدوران في الهواء لعدة مرات قبل ان تاخذ طريقها النهائي للرحلة.


• لكن لماذا كل هذا الدوران؟

❇ من خلال كل ما رأيناه سابقا من غريزة التوجه لدى الطيور، يمكننا أن القول أنه من خلال وصف هذا الدوران في الغلاف الجوي، فان الطيور تقوم بعملية استكشاف لجميع اتجاهات الموجات باستخدام محدد اتجاهها الطبيعي، المتمثل في القنوات النصف الدائرية.

❇ نعتقد أن سبب هذا الدوران يكمن خاصة في الحاجة المفروضة على الطائر للحصول على الجهد الكهربائي الضروري للوصول إلى الحشرات أوالحيوانات التي يبحث عنها. والتي تبعد آلاف الأميال. إذا أضفنا إلى الجهد الجوي المتولد عن الارتفاع (أي 000 50 فولت لمتوسط رحلة على ارتفاع 500 متر) ، والإمكانات الطبيعية التي طورها احتكاك أجنحة الطائر ضد الرياح، أي 25000 فولت، ليصل إلى ما مجموعه 75000 فولت على سبيل المثال.

2- تأثير السعة الكهربائية للطيور: .... يتبع في الجزء القادم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أداب الحوار

المرجو إتباع أداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، في حال كانت هناك مضايقة من شخص ما إستخدم زر الإبلاغ تحت المشاركة وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يتم حظر كل من يقوم بما من شأنه تعكير الجو الهادئ والأخوي لسايكوجين، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وأيضا يمكنك ان تجد تعريف عن الموقع من خلال موضوع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

أعلى