هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

كيف تبنى آلة الزمن

yossef ali

مريد جديد
المشاركات
31
مستوى التفاعل
48
151014173018-03-delorean-large-169.jpg

السفر عبر الزمن امر ممكن في النسبية علي اية حال يمكن تحقيقه قريبا.

كل مرة و نحن جميعا ننغمس في الأحلام حول السفر عبر الزمن المناسب. أليس من الرائع العودة إلى تلك النقطة المحددة في الماضي لتغيير قرار سيء أو تخفيف تجربة - تلك الأيام هوس الطفولة، تلك الليلة كنت الفائز - أو إلى الأمام لنرى كيف تتحول الأمور في المستقبل البعيد.
سر السفر عبر الزمن مليء بالإثارة والعجب - "ولكن ليس هذا علما"، أسمعك تقول. أنا أنه بالتأكيد ليس مثل أي من الرياضيات التي تعلمتها في المدرسة. حسنا، سوف يفاجئك أن نسمع أنه في الوقت الحاضر هناك قدر كبير من الأخبار حول اكتشاف موجات الجاذبية. ويقترح أن هذه التجربة والبحوث المستقبلية يمكن أن تطلق أسرار الكون. وترتبط أحد الأسباب التي تجعل علماء الفيزياء يعتقدون أن هذا صحيحا بالاكتشافات العلمية الضخمة الأخرى في الماضي. وحقيقة أننا قد وصلنا إلى لحظة توحيد أخرى ونقترب خطوة أخرى من نسبية كل شيء.
نحو نسبية كل شيء
111212041557-isaac-newton-story-body.jpg

اثبت إسحاق نيوتن أن جميع الأجسام تنجذب نحو بعضها البعض بفعل الجاذبية.

لقد عرفنا منذ يوم إسحاق نيوتن أن الكتلة ترتبط ارتباطا وثيقا بالجاذبية. تم تخمينها لأول مرة بينما كان يجلس بعد الظهر بعد الشاي تحت شجرة التفاح في وولزثورب، عندما سقطت تفاحة على رأسه.
هذا الحادث جعل نيوتن يعتقد أن نفس القوة يمكن أن تكون مسؤولة عن كل من التفاحة تسقط على الأرض والقمر يتحرك نحو الأرض في مداره. و اوضح انها صحيح لجميع الكتل وان جميع الاجسام تجذب بعضها البعض بفعل الجاذبية. في الصحف في ذلك الوقت، تم الإعلان عن: "نحن مجرد أجساد أجبرنا على جذب بعضنا البعض من خلال تفاعلات الجاذبية لنيوتن" وأن "الحب هو قانون الجاذبية".

جدلية: أينشتاين
في أوائل القرن العشرين، ذهب أينشتاين إلى أبعد من ذلك مع نظريته العامة للنسبية وأظهر أن الكتلة والجاذبية ترتبطان بالوقت؛ ولكن للحظة توحيد أخرى.
111104154239-albert-einstein-medium-plus-169.jpg

تقول نظرية أينشتاين أنه إذا كنت ترغب في إبطاء الوقت - أساسا للسفر عبر الزمن - تحتاج إلى التحرك بسرعة كبيرة!

ولد أينشتاين في عام 1879، وبحلول عام 1905 نشرت ورقة من شأنها أن تغير الطريقة التي ننظر بها إلى العالم. هذه الورقة صنعت تغيير جذري في الطريقة التي ننظر بها إلى الضوء. حتى ذلك الحين، لم يكن أحد يعتقد كثيرا عن سرعة الضوء - كان مجرد ثابت عالمي آخر أن الفيزيائيين التجريبين حاولوا حسابها بدقة أكبر من أي وقت مضى. كان هناك القليل من التقدير لكيفية موجات الضوء المختلفة جذريا من الموجات الصوتية والمائية.
سوف تكون بطئ بالنسبة لشخص يتحرك.
تقول نظرية أينشتاين أنه إذا كنت ترغب في إبطاء الوقت - في الأساس للسفر عبر الزمن - تحتاج إلى التحرك بسرعة وسريعة جدا! تخيل انطلقت في مهمة من الأرض في عام 2000، على سبيل المثال. ومن المقرر أن تكون بعيدا حتى عام 2032، ولكن سوف تسافر في 95٪ سرعة الضوء (حوالي 285،000 كم في الثانية). والشيء المدهش هو أنه عند عودتك، فإن ساعتك ستخبرك بأنه عام 2010، على الرغم من كونه 2032 على الأرض، أي ستكون أصغر 22 عاما من أي شخص تركته خلفك.وقتك تمدد و عمل بسرعة أبطأ، أيضا، وإن كان إلى درجة أقل بكثير.

لذا هيا بنا


ولكن هناك ملحوظة - 285،000 كم في الثانية هو جد سريع جدا. أسرع مركبة الأراضي لا يمكنها حتى الوصول الى 1 كم في الثانية حتى سفينة الفضاء عندما تهرب من الغلاف الجوي للأرض تسافر نسبيا ب 10 كم في الثانية. حتى لو تمكنا من الوصول إلى هذه السرعات، فمن المشكوك فيه ما إذا كنا نستطيع البقاء على قيد الحياة... بسبب الضغط على أجسادنا. لذلك السفر إلى الوقت في المستقبل هو ممكن، ولكن قليلا من الصعب جدا - في الوقت الراهن. ولكن ماذا عن الماضي؟

أنا لا أعرف عنك ولكن أشعر دائما ببعض الخداع قليلا عندما قرأت مقالات عن السفر عبر. قيل لي كل هذه الحقائق ولكن لا أحد يقول لي كيفية بناء آلة الزمن. حتى لا اغشك ، هنا يلي تصميم لمثل هذا الشيء، مع الشكر الجزيل للأستاذ فرانك تيبلر. نشر تيبلر ورقة حول كيفية بناء آلة الزمن، اسطوانة تيبلر، مرة أخرى في عام 1974. هذا الجهاز سوف يمكنك من السفر عبر الزمن.

ما هي موجات الجاذبية؟
<<<أولا انت في حاجة الى الكثير من المال لشراء اسطوانة كبيرة. عندما أقول كبيرة، أعني كبيرة جدا، وربما 100kmفي الطول. الاسطوانة أيضا يجب أن تكون على الأقل مثل كتلة الشمس، ولكن معبأة بكثافة جدا معا. ثم تحتاج إلى بدء تشغيلها بتدويرها أسرع وأسرع، حتى انها يكون الدوران سريع بحيث يبدأ في اضطراب نسيج كل من الفضاء والزمان -حينها ستكون قادرا على كشف موجات الجاذبية القادمة من هذا الهيكل.>>>
وأود أيضا أن أضيف تحذيرا صحيا، هو القرب من مثل هذا الهيكل الكثيف من شأنه أن يسبب المشاكل. كتلة الأرض تسحبنا إلى سطحها، ولكن الاقتراب من جسم في مثل هذه الضخامة سيكون خطرا إلى حد كبير - فإنه سوف يجذبك نحوه وستسحقك.
إذا كنت تستطيع الحصول على جولة و تخطي مشكلة سحق، وعلي اية حال،دوران الاسطوانة كلما تقترب سوف تبدأ أشياء غريبة تحدث. المسار الخاص بك، والتي تتحرك بشكل لا ينفصم عادة لك إلى الأمام في الوقت، والتغييرات، لأن تجعلكم تستطيعون السفر عبر الزمن. الجهاز يصنع اتجاه انهيار الوقت الماضي، وبالتالي فإن كلما كنت تتبع تدور الجهاز، المزيد من العودة عير الزمن. لإعادة الحركة إلى وضعها الطبيعي، ببساطة ابتعاد عن الاسطوانة، والعودة إلى الأرض، وسوف تعود إلى الوقت الحاضر - وإن كان حاضرا في الماضي.
ولكن كن حذرا في ما تفعله هناك. مثل مارتي مكفلي في سلسلة افلام Back to The Future - مجرد ان كسر اول موعد لوالديك أو حتى تدمر فرصة في أن تولد. الوقت يمكن أن يكون مضحك من هذا القبيل.
المصدر:-


butterflyhttp://edition.cnn.com/2016/02/25/tech/build-time-machine-conversation/index.html
 
  • لايك
التفاعلات: Ile
21055303_1172665146168326_1043481789470847410_o.jpg

تقنيات التحكم بالزمن
وضع معهد أندرسون تصوراً شاملاً للتقنيات التي تتحكم بالزمن من خلال المخطط الظاهر في الصورة، وهو عبارة عن جدول يربط بين كل تقنية والخصائص المدعومة من خلالها، حيث تشير النقاط في الجدول إلى أن الخاصية مدعومة من التقنية. وفيما يلي شرح لتلك الخصائص (المصطلحات) في المخطط:
- يشير مصطلح "التحكم بالزمن" Time Control إلى إمكانية السفر إلى الماضي أو المستقبل أو كلاهما ، أما مصطلح "نقل المادة" Matter Transport فيشير إلى إمكانية نقل المادة من عدمها، وعند عدم التمكن من نقل المادة عندها ستنتقل المعلومات فقط ، ويشير مصطلح "تكنولوجيا متاحة" Tech Viability إلى إمكانية تحقيق التقنية وفقاً لما وصلت إليه معارفنا في الوقت الراهن أو ما ستصل إليه على مر الجيلين القادمين. أما مصطلح "متاح بدون مواد خارجية" Possible Without Exotic Materials فيشير إلى إمكانية توفر مواد تساعد في الرحلة أو يفترض توفرها على مر الجيلين القادمين، ومصطلح "مصدر طاقة منخفض نسبياً " Relatively Low Input Power فيدل إلى إمكانية الرحلة بما هو متوفر لدينا من مولدات للطاقة في وقتنا الراهن أو قد يكون متاحاُ على مر الجيلين القادمين.
1- النفق الكمي Quantum Tunneling
هو عبارة تأثير ناتج عن موجة سريعة الزوال ترافق الجسم المسافر، ويحدث في ميكانيك الكم (الكوانتم) ، إن إختيار طول الموجة الصحيح مع إختيار مناسب للساتر النفقي يجعل بالإمكان تمرير إشارات أسرع من سرعة الضوء وبالتالي العودة إلى الزمن الماضي.
2- السفر بسرعة تقارب سرعة الضوء Near-Lightspeed Travel
إن لذلك قدرة كافية على تمدد الزمن ولهذا يتسارع المسافر بشكل كبير يجعله متقدماً نسبياً على الزمن بالمقارنة مع لأولئك الذين تركهم خلفه في اللحظة التي بدأ فيها رحلته. وكلما اقتربت السرعة من سرعة الضوء كلما كان أكثر في المستقبل.
3- مشغلة ألكيوبير للإلتفاف Alcubierre Warp Drive
تقوم بتمديد الزمكان في موجة تسبب تقلص نسيج الفضاء أمام المركبة الفضائية بينما يتمدد الفضاء خلف المركبة، يمكن للمركبة أن تركب الموجة لتتسارع إلى سرعات عالية وبالتالي تكون رحلة في الزمن.
4- السفر بسرعة أكثر من سرعة الضوء Faster-than-Light Travel
لا يزال موضوعاً مثيراً للجدل، فوفقاً لنظرية النسبية : أي جسم يستطيع السفر بسرعة أكثر من سرعة الضوء يعود إلى الزمن الماضي. وتقول النظرية النسبية أن السفر بتلك الطريقة يتطلب مصدر لا حدود له من الطاقة !
5- حقول إلتفاف الزمن Time-warped Fields
تعتمد تلك التقنية على إستخدام طاقة عبر منحنيات الزمكان حول كتلة دورانية أو حقل طاقة لتوليد حقول قابلة للتحكم والإحتواء من منحنيات-مغلقة زمنياً تستطيع أن تنقل المادة والمعلومات باتجاهين عبر الزمن (الماضي والمستقبل).
6- أشعة الضوء الدوارة Circulating Light Beams
يمكن صنعها باستخدام حقول مغناطيسية وحقول أشعة غاما بهدف الإلتفاف على الزمن. ووفقاً لهذه الرؤية يلتف المكان مما يجعل الزمن يلتف بدوره، مما يعني أنه يمكنك السير في الزمن كما تسير في المكان.
7- الثقوب الدودية Wormholes
هي مناطق إفتراضية عن "زمكان" إلتفافي ولها طاقة عظيمة وبإمكانها صنع قنوات في الزمكان. وإن كانت تلك الطاقة عابرة فبإمكانها أن تنقل المسافر سريعاً وتجعله يقطع مسافات هائلة في المكان وأيضاً عبر الزمن.
8- الخيوط الكونية Cosmic Strings
هي عبارة عن آثار طوبولوجية أحادية البعد (وافرة) في نسيج الزمكان تشكلت منذ نشأة الكون، وقد يؤدي التفاعل معها إلى تشكل حقولاً مغلقة زمنياً ترجع بالزمن إلى الوراء.
9- أسطوانة تيبلر Tipler Cylinder
تستخدم أسطوانة ضخمة وطويلة تدور حول محورها الطولي ، يخلق الدوران تأثير سحب الأطر frame-dragging وحقول منحنيات مغلقة زمنياً قابلة للعبور بطريقة تمكن من العودة إلى الوراء في الزمن.
10 - تأثير كاسيمير Casimir Effect
هي قوة فيزيائية تنشأ من حقل كمي ، بين لوحين غير مشحونين على سبيل المثال ، وهذا بدوره ينتج منطقة من الزمكان سلبية الكتلة mass-negative يمكنها من صنع ثقب دودي يسمح بالسفر خلاله بسرعة أكثر من سرعة الضوء.
إذاً كان السفر عبر الزمن متاح فلماذا لا يحدث؟!
- ومن قال لك أنه لايحدث؟! الدولة، أو المنظمة التي تمكنت من إكتشاف طريقة للسفر عبر الزمن أو حتى إرسال المعلومات عبر الزمن هل هناك شيء يجبرهم للأعلان عن ذلك الإكتشاف؟! الأعلان سيسبب فوضى.
 
  • لايك
التفاعلات: Ile
الموضوع للنقاش اخوتي فمن عنده فكرة فليقلها
 
الزمن ينحني كلما زادت الكتلة، مثلا إذا كنت على كوكب عطارد فالزمن هناك أقل من كوكب المريخ لأنك على جرم يدور حول مدار قصير حول الشمس. أما إذا كنت بعيدا جدا فالزمن يطول. بالمقارنة بينك وبين حشرة صغيرة فالزمن لديك أطول من زمن الحشرة وهذا يؤثر على عمرها الذي يعد بالأيام. أما الخروج من نطاق دوران الأرض والقمر والشمس فأنت تتحرر من الزمن لأنك إبتعدت عن الكتل الضخمة وبت في فراغ كوني اللازمان.

ما قرأته في كتاب علاء الحلبي ج6، أن بإمكان الأنسان السفر للماضي والمستقبل ورؤية ما حدث. لقد تمكن العلماء من جعل بعض المتطوعين من السفر للماضي وحتى المستقبل في حدود 10 الاف سنه بعد الميلاد، الأختبار كان سريا وذلك من خلال تنشيط العقل. ربما الماضي والحاضر والمستقبل مترابطان وبإمكان الإنسان السفر وإختبار التجارب عبر الخيال والتركيز ولكن بعد أن يكون قد نشط جميع طاقاته الداخليه. لتفسير ذلك لابد من دراسة التجارب الأكاديمية السرية ومن بعدها ننطلق من هذه المفاهيم لأنها جاءت عبر علماء وبإمكان رؤية الماضي وتصوير الأحداث عبر كاميرات تصويرية وعرضها على الشاشة وذلك من خلال تركيز الفكر على الكاميرا وجلب الصور من الماضي وحتى تجسيد المادة حيث تم تجسيد يد ووجه من خلال التركيز الفكري. قدرات مخيفة !!
 
التعديل الأخير:
جميل
المعلومات صحيحة ..ودعني أطرح عليك سؤالا
لو اخترنا أسهل طريقة مذكورة هنا ..برأيك ما الإمكانات التي سيتطلبها الأمر؟
طبعا لا أريد إحباطك ..كل ما بالأمر هو أني اريد جعلك تستوعب ما يتطلبه الامر لصنع آلة زمن ..
لصنعها انت تحتاج معرفة معمقة بالفيزياء وكذلك إمكانات وتمويل عالي ..

الطرق المذكورة كلها رائعة وهنا شرح تفصيلي لكل واحدة
https://www.bibliotecapleyades.net/ciencia/time_travel/esp_ciencia_timetravel34.htm

فأيها بنظركم الأفضل
 
أنت بحاجة لرفع ذبذبة المادة لكي تجعلها تنتقل إن كان من الحديد أو الألومينيوم أو النحاس أما الجسد العضوي فمسألة أخرى تحتاج لتعاون. عندما تثقب عبوة بها ماء تتشكل دوامة مائية ونلاحظ أن سرعة الدوران تزيد عند الإقتراب من الثقب.
hqdefault.jpg

Screenshotfrom2017-11-2822-14-29.jpg
 
التعديل الأخير:
هنالك رابط لمقالة احببت مشاركتها معاكم
http://alexfrolov.narod.ru/chernobrov.htm
ربما الغرب توصلوا فعلا لامكانية السفر عبر الزمن
لذلك احداث مخلوقات فضائية كانت تحدث في التسعنيات
انا من الاشخاص الذين يفكرون ان مخلوقات فضائية نسخة مستقبلية من بشر
لا يعتمدون علي الاكل والشرب
 
اهلا واسف علي انقطاعي كان الاسبوع ده مليان امتحانات انتوا عارفين شغل الدروس و تالتة ثانوي
 
جميل
المعلومات صحيحة ..ودعني أطرح عليك سؤالا
لو اخترنا أسهل طريقة مذكورة هنا ..برأيك ما الإمكانات التي سيتطلبها الأمر؟
طبعا لا أريد إحباطك ..كل ما بالأمر هو أني اريد جعلك تستوعب ما يتطلبه الامر لصنع آلة زمن ..
لصنعها انت تحتاج معرفة معمقة بالفيزياء وكذلك إمكانات وتمويل عالي ..

الطرق المذكورة كلها رائعة وهنا شرح تفصيلي لكل واحدة
https://www.bibliotecapleyades.net/ciencia/time_travel/esp_ciencia_timetravel34.htm

فأيها بنظركم الأفضل

الطريقة الافضل و السهلة و الممكنة في الصنع هي طريقة أشعة الضوء الدوارة بحيث حقول مغناطيسيه و اشعة جاما سهلة التطبيق وغير هذا تكنولوجيا العصر تسمح في التحكم في اشعة جاما و مقدار مجال الحقل المغناطيسي اما التمويل الله يعيني
 
أنت بحاجة لرفع ذبذبة المادة لكي تجعلها تنتقل إن كان من الحديد أو الألومينيوم أو النحاس أما الجسد العضوي فمسألة أخرى تحتاج لتعاون. عندما تثقب عبوة بها ماء تتشكل دوامة مائية ونلاحظ أن سرعة الدوران تزيد عند الإقتراب من الثقب.
مشاهدة المرفق 289
مشاهدة المرفق 288

تمام وهنا في مشكلة لو الزمن عامل فعلا زي الدوامة كده معناه مجرد لما اوصل لنهايته او للوقت المراد الوصول اليه هتعصر
 
هنالك رابط لمقالة احببت مشاركتها معاكم
http://alexfrolov.narod.ru/chernobrov.htm
ربما الغرب توصلوا فعلا لامكانية السفر عبر الزمن
لذلك احداث مخلوقات فضائية كانت تحدث في التسعنيات
انا من الاشخاص الذين يفكرون ان مخلوقات فضائية نسخة مستقبلية من بشر
لا يعتمدون علي الاكل والشرب
ياريت يا اخي تترجم اي هذا المخطط لاني مليش في الروسي

cher4.jpg
 
الحرب العالمية الاولى و الثانيه لها سبب خفي
حروب عالمية جاءت في فترة حرجة من تاريخ القرن العشرين، وفي فترة الأربعينات الحاسمة صارت أحداث تسبق الزمن بأشواط منها الأطباق الطائرة وتكنولوجيا النازية. الأن نحن في 2017 من غير المعقول أن الأمم ليس لها مختبرات سرية وتجارب تفوق ماكان في السابق.
 
  • لايك
التفاعلات: Ile
الحرب العالمية الاولى و الثانيه لها سبب خفي
حروب عالمية جاءت في فترة حرجة من تاريخ القرن العشرين، وفي فترة الأربعينات الحاسمة صارت أحداث تسبق الزمن بأشواط منها الأطباق الطائرة وتكنولوجيا النازية. الأن نحن في 2017 من غير المعقول أن الأمم ليس لها مختبرات سرية وتجارب تفوق ماكان في السابق.

اتفق معك أخي
 
Dr. Vadim Chernobrov
c3-1big.gif

السفر عبر الزمن ليس بحاجة لآلة تسير وإنما من نوع آخر في مكانها فقط بعض الإجراءات للرجوع للخلف أو للأمام نحو المستقبل. قام هذا العالم الروسي
بإجراء التجارب على الصراصير والفئران ولكن كانت النتجية سلبية "ماتت" أدرك العلماء بعدها سبب الوفاة وهو أن أجساد الحشرات والفئران لا تعمل بشكل
مناسب بسبب إختلاف السرعة، بعدها قاموا بتعديل في الآلة ووضعوا جرو كلب يدعى " لونار ورفر Lunar Rover" وكان بداخل الجهاز لمدة 108 دقيقة حيث نجى من التجربة و لم يصب الا بداء الكلب. تم بعدها إجراء التجارب على الناس وقام تسعة علماء من بينهم شيرنوبروف Chernobrov وسجلت الآلة تحولا زمنيا بمقدار 3% إلا أن المشاركين لم يشعروا إلا ببعض إضطرابات في القلب والدوائر الملونة في العيون. قال العالم أن المتطوعون شعروا بأنهم في عالم مختلف وبدأ تتكشف لهم وأقصى مدة كانت نصف ساعة.
 
ما المقصود بالتحول الزمني؟
 
السفر عبر الزمن ممكن عن طريق الإسقاط النجمي ، ولاكن لست متأكد إذا كان بي إمكانك تغيير مسار الأحداث :a2:

حصلت لي مرا واحدة عن طريق الصدفة وأنا نائم، ذهبت لمكان غريب و قديم مثل مدن العصور الوسطى ، وكنت أسمع شخص يشرح لي عن المكان، وأنها مملكة الشرق أو الرسول، لم أفهم ماذا يقول ، وخلال تجولي رأيت تحت الأرض معامل للكيمياء وكان يظهر من أعلى سقفها لون أو شعاء أحمر نتيجة تفاعلات المعمل ، لاأذكر بالتحديد التفاصيل كلها، شعرت بالخوف وأستيقظت كعادتي، حسب ماأعلم ، هناك أشخاص يسافرون عبر الزمن لشهور وبعدها يستيقظون وكأنها مجرد عدة دقائق بالنسبة لوقتنا:yoga::witch:
 
السفر عبر الزمن ممكن عن طريق الإسقاط النجمي ، ولاكن لست متأكد إذا كان بي إمكانك تغيير مسار الأحداث :a2:

حصلت لي مرا واحدة عن طريق الصدفة وأنا نائم، ذهبت لمكان غريب و قديم مثل مدن العصور الوسطى ، وكنت أسمع شخص يشرح لي عن المكان، وأنها مملكة الشرق أو الرسول، لم أفهم ماذا يقول ، وخلال تجولي رأيت تحت الأرض معامل للكيمياء وكان يظهر من أعلى سقفها لون أو شعاء أحمر نتيجة تفاعلات المعمل ، لاأذكر بالتحديد التفاصيل كلها، شعرت بالخوف وأستيقظت كعادتي، حسب ماأعلم ، هناك أشخاص يسافرون عبر الزمن لشهور وبعدها يستيقظون وكأنها مجرد عدة دقائق بالنسبة لوقتنا:yoga::witch:

السفر عبر الزمن باستخدام الجسد النجمي ليس مهما بنظري الشخصي..

بعكس لو انتقلت انت وجسمك المادي حينها يمكنك عمل اشياء كثيرة
 
السفر عبر الزمن باستخدام الجسد النجمي ليس مهما بنظري الشخصي..

بعكس لو انتقلت انت وجسمك المادي حينها يمكنك عمل اشياء كثيرة

لاأستطيع تصور هذا الأمر، تغيير مسار الأحداث ؟!
أم شئ آخر ؟
إذا كان تغيير مسار الأحداث ممكن، فسوف أعيد النظر بي أمور كثيرة جدًا :z2:
 

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال كانت هناك مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وتعريف الموقع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

أعلى