هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[4] هو عدد القراءات المتبقية

تطور الكائنات الحية بقوة الوعي والعقل : نموذج جديد لفهم نظرية التطور [ بحث حول تجارب Hill's Effect ] | العلل والآليات الحقيقية للخلق والتطور

سيد الأحجار السبعة

عابر الزمن الثالث
المشاركات
575
مستوى التفاعل
1,017
الموقع الالكتروني
alkynilogy.blogspot.com
كان ذو أهمية خاصة ، أنه من الممكن زراعة الخلايا النباتية والحيوانية خارج الكائن الحي الذي أخذت منه تلك الخلايا ، وكذلك يمكن الإبقاء على بعضها في المزارع الخلوية داخل أواني زجاجية مختبرية لسنوات.

اكتشف عالم الأحياء الخلوية ميروسلاف هيل اكتشافًا مفاجئًا للغاية عندما كان مديرًا للبحوث في المركز الوطني للبحث العلمي في فيلجويف بفرنسا في الثمانينيات : يتضح من تجاربه المخبرية أن الخلايا المنتزعة والمعزولة التي تتعرض لتغييرات جينية وتنتمي إلى كائن حي ما أو نوع أو سلالة ما ، تؤثر رنينياً دون وسيط مادي على الخلايا الأخرى المماثلة والتي تتواجد في هذا الكائن الفرد نفسه ، وينتقل التأثير عن بعد ، سواء ضمن نفس مجموعة خلايا الكائن وكذلك من كائن إلى آخر ضمن نفس العائلة أو النوع ، وحتى ولو كانت الخلايا التي حدثت فيها التغييرات التكوينية هي خلايا معزولة فيزيائياً بشكل تام عن مجالات التآثر مع بقية الخلايا في المجموعة الأصلية.

المنهج البحثي الإجرائي :

كان هيل وزملاؤه يعملون ضمن مزارع الخلايا المشتقة من الهامستر. كانوا يحاولون العثور على خلايا متحولة مقاومة للثيوغوانين ، وهو مادة سامة.

كان الإجراء القياسي هو تعريض الخلايا للتسميم الكيميائي ، ومعرفة ما إذا كان أي منها قد نجا بالتصادف مع حدوث لطفرات عشوائية نادرة تمكن تلك الخلايا من مقاومة السم. لا شيء.

في تلك المرحلة ، كانت الإجراءات الاعتيادية في تلك التجارب تبنى على عملية تعريض الخلايا للمواد الكيميائية المسببة للطفرات ، من أجل زيادة عدد الطفرات العشوائية وقياس ما حدث للخلايا من استجابات تكيفية ، ثم المحاولة مرة أخرى.

الافتراض التقليدي في علم الوراثة هو أن الطفرات تحدث بشكل عشوائي. أي أنها لا تحدث كمحاولة غائية للتكيف مع البيئة. وبدلاً من ذلك ، قررت مجموعة هيل اتباع حيلة تجارية تختص بتقنيي المختبرات ، وغير مذكورة في كتيبات المعامل الرسمية، فبدلاً من اختبار أعداد كبيرة من الخلايا في تزامن واحد بعدة مزارع ومستعمرات خلوية للعثور على طفرات نادرة حدثت لمقاومة الهجوم الكيميائي ، اختبر الفنيون أجيالًا متتالية من نفس مجموعة الخلايا وفي نفس المزرعة الخلوية ولكن بتتابع زمني حيث يختبر في كل مرحلة زمنية جيل واحد من الخلايا فقط ، وقد حدث ذلك على فترات منتظمة.

قاموا بتربية الخلايا بشكل روتيني ، وتم أخذ الخلايا سريعة النمو ووضعت كميات منها في وسط إنماء مجدد. هذه العملية تسمى بالتمرير ، حيث في الوقت الخاص باختتام كل تمرير ، يتم أيضًا وضع بعض الخلايا سريعة النمو فوق الخلايا المحتضرة في قوارير تحتوي على السم ، وهذا التفريق لمجموعة الخلايا السريعة النمو إلى مجموعتين يهدف أولاً إلى الإبقاء على تكاثر الخلايا في مجموعة محفوظة ، وثانياً إلى تكرار التجربة على نفس تلك الخلايا بالأخذ منها مراراً وتكراراً ووضعها في القوارير الخاصة بالتجربة ، وعاجلاً أم آجلاً ، ستبدأ الخلايا المقاومة للسمية في الظهور.

تفاصيل التجربة

قرر هيل وزملاؤه البحث عن مقاومة الثيوجوانين باستخدام طريقة 'المقايسة التسلسلية' ، والتي تختلف عن إجراء الفنيين في استخدام قوارير جديدة من الوسط السام في كل جيل.

نمت "خلايا الهامستر" في وسط استنبات طبيعي ، وبينما كانت لا تزال تنمو تم تقسيمها إلى عينتين. أحد العينتين وضعت في وسط إنماء جديد حتى تتمكن من النمو والبقاء ؛ بينما تم وضع الأخرى في دورق آخر يحتوي على الوسط السام. وهكذا في كل جيل ، يتم اختبار بعض الخلايا لمقاومة الثيوجوانين ، بينما استمرت الخلايا الأخرى في النمو بشكل طبيعي (الشكل 1).



1658667782688.png


الكرات البيضاء تمثل العينة الأم ( مجموعة الخلايا الأصلية ) حيث يتم أخذ جزء من هذه المجموعة نحو قارورة التسميم الكيميائي ، وبعد أن تتوفى العينة التجريبية بالسم ، يتم أخذ عينة أخرى من المجموعة الأصلية التي لا تزال تنمو وتحافظ على بقاءها في مزرعة خالية من التأثيرات الخطرة ، استمر الأمر هكذا لعدة أجيال.

بشكل ابتدائي وفي الجيل الأول ، فشلت الخلايا التي وضعوها في وسيط اختبار ثيوغوانين في النمو. ولكن بعد عدة تمريرات لعدة أجيال ، تمكنت بعض الخلايا من البقاء والتكاثر في الوسط السام ( أي أنها طورت قدرة التكيف مع السموم ). في الجيل الذي تلى ذلك الحدث والذي كان معزولاً عن الخلايا التي نجت لأول مرة ، حيث تم أخذه من المجموعة الأصلية ، نجت كميات متزايدة من الخلايا من السم. لقد كان نسل هذه الخلايا قادرًا أيضًا على النمو في وسط الاختبار السام ؛ رغم أنهم لم يولدوا من الخلايا السابقة بشكل مباشرة ، إلا أن علاقتهم بها جعلتهم بشكل ما ، يرثون صفة هذه المقاومة دون اتصال مادي بين المجموعتين.

أجرى هيل وزملاؤه تجربة أخرى لمعرفة ما إذا كان بالإمكان تكرار نفس العملية باستخدام سم مختلف ، وهو الإثيونين ، الذي لم يسبق استخدامه في دراسات السمية مع خلايا الهامستر. في أول 30 جيلاً ، على مدى 15 أسبوعًا ، فشلت الخلايا المعرضة للإثيونين في البقاء والانقسام.



تميزت الأجيال اللاحقة بظهور مفاجئ للخلايا التي نمت وانقسمت رغم وجود السُم. كانت هذه المقاومة للسمية أكثر تواتراً من جيل إلى جيل. وهكذا تكونت مقاومة الإثيونين في المجتمعات الخلوية التي تنمو دون أي عشوائية تؤدي إلى الانتقاء للخلايا الأصلح ، فقد انتشرت الصفة في جميع الخلايا. ثم نشأت استجابة مضادة لإجهاد الإثيونين السام في مجتمعات خلوية متوازية ومنفصلة جسدياً وفيزيائياً ولكنها تنتمي لنفس النوع والخريطة الجينية. أدى اكتساب الخلايا المقاومة للإثيونين إلى ظهور تلك المقاومة وراثياً في الخلايا الحفيدة.

ثم قام فريق هيل بالتحقيق فيما إذا كانت نفس الأساليب ستمكن خلايا الهامستر من التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة. كالعادة ، نمت الخلايا عند 37.0 درجة مئوية ، وفي كل جيل ، تم سحب عينة ومعايرتها للنمو عند 40.60 درجة مئوية.

ماتت الخلايا في العينة الأولى في غضون 3 أيام ، وفي الثانية نجت من أزمة عميقة وأسفرت عن 11 مستعمرة ، وفي الثالثة تم تأسيسها بعد أزمة وكانت بالكاد ملحوظة الوجود. ثم في النهاية ، نمت هذه الخلايا بشكل مستمر كخط خلوي عند 40.60 درجة مئوية.

في المرحلة الثانية من التجربة ، استمر خط الخلية هذا في النمو عند 40.60 درجة مئوية وتم سحب العينات في كل جيل مطوي وتقييمها عند 41.30 درجة مئوية. لم تنجو أي خلية عند درجة الحرارة المرتفعة هذه لـ 31 مقطعًا من المجتمعات الخلوية. ثم فجأة ، بدأت الخلايا المتسامحة مع الحرارة العالية في الظهور بأعداد صغيرة ، ثم بشكل متكرر وأخيراً بأعداد كبيرة. يمكن بعد ذلك أن تنمو هذه السلالة الجديدة إلى أجل غير مسمى عند 41.30 درجة مئوية. في تجارب أخرى ، نجح فريق Hill في إنشاء سلالة يمكن أن تنمو عند درجة حرارة أعلى ، 42.00 درجة مئوية ، لكنها لم تكن قادرة على الارتفاع.

كان استنتاج هيل أن 'الخلايا من المرجح أن تنجو من هجوم بيئي إذا كان أقربائها المورفولوجيين قد تعرضوا بالفعل لمثل هذا الهجوم'. وجادل بأن هذا قد أظهر أن 'هناك تدفقًا إضافيًا للمعلومات ، لا يتوسطه الحمض النووي ، والتي يمكن الإشارة إليها على أنها معلومات تكيفية'.

كيف تم نقل هذه المعلومات التكيفية إلى الخلايا المقربين؟ أشار هيل إلى أن هذا حدث لأن بعض الخلايا التي تعرضت للهجوم وبعض الخلايا في المزرعة الطبيعية كانوا أخوات ، وتم فصلهن في آخر جيل فقط ، مما يعني تشابههم الجيني والمورفولوجي على نحو شبه تام.

ولأنهم كانوا منحدرين من نفس الخلية الأم ، فقد كانوا 'متشابكين' بمصطلحات فيزياء الكم. وفقًا لنظرية الكم ، تظل الأنظمة التي كانت جزءًا من نفس النظام في الماضي مرتبطة معلوماتية ومتآثرة معاً ، حتى عندما تكون متباعدة بأميال ومنفصلة فيزيائياً أو حتى زمنياً ، بحيث يكون التغيير في أحدهما مصحوبًا على الفور بتغيير في الآخر ، وهي ظاهرة وصفها ألبرت أينشتاين بأنها "عمل رهيب عن بعد''. هناك أدلة تجريبية جيدة على أن التشابك (المعروف أيضًا باسم اللامحلية الكمية ، أو عدم القابلية للفصل الكمي) يحدث بالفعل.

وقد اقترح هيل أن الخلايا الشقيقة ليست مجرد مناظرة للأنظمة الكمومية المتشابكة ، ولكنها في الواقع موحدة معها.

لقد اقترح هيل أن بعض الخلايا التي تكافح من أجل البقاء تكيفت بطريقة تمكنها من مقاومة السم ، وخضعت الخلايا الشقيقة المتشابكة لتكيف مماثل على الرغم من أنها لم تتعرض للسم. وحين تم نقل بعض أحفاد هذه الخلايا الشقيقة غير المكشوفة في الجيل التالي إلى ظروف الفحص ، وعندما تعرضوا للهجوم الكيميائي كانوا بالفعل مقاومين له. وهكذا ، فإن نسبة الخلايا المقاومة ، المارة تلو الأخرى ، تزداد في الخلايا التي تنمو في ظل ظروف طبيعية.



1658667804268.png



كما ترى في البيان التوضيحي ، كل جيل يؤخذ كعينة للتجريب يولد صفات جديدة وتنتقل هذه الصفات إلى الجيل المناظر له والمنفصل عنه ، الذي لم يتعرض لعوامل الضغط البيئي مُطلقاً ، والأجيال الأخيرة ستختزن معلومات توجيهية تاريخية من كافة الأجيال التي سبقتها والمنتمية لنفس النموذج المورفوجيني.

في نظرية الرنين المورفوجيني ، إذا تكيفت بعض الخلايا المستنبتة مع تحدٍ بيئي جديد ، فيجب أن تكون الخلايا المماثلة المنتمية لنفس المجموعة والمعزولة عنها قد تأثرت برنين الحقل وتكيفت هي الأخرى معها.

توفر فرضية الرنين الموفوجيني تفسيرًا بديلاً للتطور والتغيير الجيني على الفرد وكذلك النوع. قد تخضع بعض الخلايا التي تتعرض للهجوم لتغييرات تكيفية ، كما يقترح هيل. ثم تتناغم الخلايا التي تتعرض للهجوم حاليًا مع التكيف عن طريق الرنين المورفوجيني الآتي من الخلايا السابقة التي تعرضت للهجوم وتم تدميرها لكن معلوماتها بقيت مختزنة في ذاكرة النوع.

يتضمن اقتراح هيل نقل المعلومات التكيفية عبر الفضاء ، من الخلايا الشقيقة المعرضة للهجوم إلى الخلايا الشقيقة في التجمعات الطبيعية. ويتضمن الرنين المورفوجيني نقل المعلومات التكيفية عبر خط الزمن ، من الخلايا السابقة التي تعرضت للهجوم إلى الخلايا الحالية المعرضة للهجوم الجديد ، كما هو موضح بالخطوط المنقطة في الشكل السابق

بالنسبة للإنسان والكائنات الحية الكبرى ، وبالنظر لسلوكهم المعقد ورغباتهم المتراكبة وتفردهم الغريب ، فإن التأثر بالحقول المورفوجينية يكون تجربة فريدة إلى حد بعيد وتختلف من كائن لآخر ، الإنسان بالذات ، يمكنه التأثير على تلك الحقول مباشرة بقوة الوعي الحيوية وبقوة العقل التوجيهية ، وبسبب تفكيره الموزع الاهتمامات والخاضع للرغبات فإنه لا يفكر فقط بالبقاء البايولوجي عادة كما هو الحال مع الخلايا الصغيرة ذات السلوكيات المحدودة، ولذلك ليس من السهل تأثر البشر برنين مورفوجيني جماعي سغسر ضفات النوع بأسره ، وكلما كان السلوك الغائي محدوداً كانت الحقول المورفوجينية أكثر فعالية في النقل والتأثير، ولذلك تتطور الباكتيريا والفايروسات بطرق سريعة جداً وانتشارية ، حتى أنها قلما تخضع لعوامل العزل والانتقاء الطبيعي.

تقدم هذه التفسيرات تنبؤات مختلفة يمكن اختبارها بالتجربة. على سبيل المثال ، يمكن أيضاً استخدام خلايا الفئران بدلاً من خلايا الهامستر لتجنب أي رنين مورفوجيني من تم توريثه من الأجيال السابقة من تجارب هيل.

يتم اشتقاق سطرين خلويين من خلايا السلائف المشتركة ، يعبر كل منهما عن مجتمعات خلوية جديدة ، نسميهما A و B.

يتم نقل A ببساطة إلى وسيط عادي جديد جيلاً بعد جيل ، مع عدم تعرض العينات للهجوم.

وتتم إضافة مجتمعات B الفرعية باتباع إجراءات مقايسة Hill التسلسلية ، حيث تتعرض بعض الخلايا للهجوم في كل مرحلة (انظر الشكل 3 أدناه).

لنفترض أن الخلايا المقاومة في السطر B تنشأ عند العبور الجيلي 5 ، فإن فرضية التشابك تتنبأ بأن التكيف يجب أن يزداد في الخلايا الطبيعية في السطر B ولكن لا يحدث شيء في خلايا السطر أ.

بدءًا من الجيل 5 ، يتم الآن استنبات جيل السطر A فرعيًا في كل عبور جيلي يتبع إجراء Hill الذي تم استخدامه ، ومنذ الجيل 5 أيضاً ستتعرض المجتمعات الفرعية الجديدة التي تم أخذها من أ لنفس الهجوم مثل تلك الموجودة في السطر B (الشكل 3).

تقترح فرضية التشابك أنه سيكون هناك حوالي 5 أجيال قبل أن تبدأ الخلايا المعرضة للهجوم في تطوير المقاومة ، كما كان من قبل الأمر مع ب لأنه لا وجود لارتباط بينهما على المستوى الفيزيائي.

لكن فرضية الرنين المورفوجينيي تقترح أن المقاومة يجب أن تبدأ في الظهور خلال مقطع واحد أو مقطعين ، بسبب الرنين المجرد والمتحرر من عالم المحل الذي ينتقل من الخلايا في السطر ب إلى السطر أ.

وكذلك من الممكن إجراء تجارب مماثلة على البكتيريا والخمائر ...



1658667837777.png

1 Hill (2000), Adaptive state of mammalian cells and its nonseparability suggestive of a quantum system. Scripta Medica 73, 211-222.

المصدر :
The Hill Effect as a Test for Morphic Resonance

__________________

ملحق : كيف يحدث التطور بالضبط ؟

الانتخاب الطبيعي يقوم بتصفية الأنواع الموجودة مسبقاً ولا يعطي أنواعاً جديدة ، لأنه لا يؤثر على شريط الDNA من حيث التكوين ، وإنما يتحكم بتواجد الكائنات التي تحمله ( أفراد الأنواع ) ضمن مجال بيئي معين ، وبحسب صلاح وتوافق تكوينها مع عناصر البيئة الأخرى ومع القوانين الطبيعية، تأخذ احتمالية وجودها وبقاءها ضمن هذه البيئة.

ولكن التطور نفسه ، إما أن يحدث كمحاولة للتكيف مع البيئة واستجابة تكيفية لل"الضغط البيئي" الممارس على الخلية ، وإما أن يحدث دون دالة إرشاد للقوة المؤثرة على الجينات والمسهمة في تكوينها وترتيبها من جديد ، وبلا غاية مسبقة ، ستغدو الجينات مجرد تراتب بفعل قوى عشوائية وعمياء ( صانع الساعات الأعمى ).



فصناعة الساعات حتى ولو كانت عمياء ، دون تحقيقها للنموذج الإرشادي للطاقة الموجهة للصناعة ، فلن تتم صناعة ساعة ، ولكن من أين جاء نموذج الساعة أصلاً ؟ كيف سمح الوجود للجينات أن يكون لها مجال بأن تتكون على هذا النحو ؟ هذا النموذج الإرشادي سواء تم تحقيقه أم لا ، يبقى موجوداً وشاهداً على افتراق الوجود بين نظام ولا نظام ، وعلى أن النماذج الأولية للاشياء تشكل نظاماً حين تحققها مادياً ، وبغض اللنظر عن تاريخ التفاعلات التي سببت هذا التحقق ، سواءً كانت احتمالية عشوائية أو موجهة غائية ... وسواء بتدخل كائنات فضائية أو من خلية أولى وجدت سبيلها للتكاثر على الأرض.

وهذا يعني أن التحايل على النظام بكون العامل التاريخي أعمى أو عشوائي ، لن يلغي كون النظام موجوداً في الصف العميق للكون الحقيقي.

هذه رؤية الداروينية الحديثة، وترى أيضاً أن التغير (داخل ) الشريط الوراثي يحدث دون توجيه لهدف ما ( مثل التكيف مع البيئة ) وبالتالي لا يمكن التنبؤ بالاحتمال الذي سيظهر جراء هذا التغير ، فقد يكون احتمالٌ واحد متناغم وبقية الاحتمالات لا قيمة لها أو تشكل خطراً على الكائن الحي أو خرقاً للتوازن البيئي. إلا أنه من الممكن التنبؤ بمدى بقاء النوع الجديد الحامل للجينات في بيئة معينة ، لأن الانتخاب يقع على الشواغر ( الخارجية - المتفاعلة مع البيئة ) التي تحمل هذا الاحتمال الوراثي مثل تلك الكائنات ، وبناء على هذا الاحتمال يتم تصفية الاحتمالات الأقل تكيفاً مع البيئة والإبقاء على الاحتمالات الأعلى تكيفاً والأكثر إفادة ، ولكنه ( قانون الانتخاب الطبيعي ) لا يجعلها تحمل احتمالاً بعينه أو تجسده أصلاً بل هو مرحلة بعدية.

كيف يحدث التطور إذاً في رؤية الداروينية الحديثة ؟ يحدث بتفاعل العامل الداخلي ( تغير المورثات العشوائي ) مع العامل الخارجي ( البيئة وعناصرها ) ويخضع هذا التفاعل ( بعد انوجاده ) إلى قوانين الانتخاب الطبيعي.

فيجب أولاً أن يوجد الأرنب الأبيض ، والبكتيريا الجديدة حتى تتم تصفية الأنواع والحفاظ على الأصلح ضمن بيئته ، ونشأة النوع بعوامل التطفر وعبر آلاف أو ملايين الأجيال تسمح باحتواء طفرات جديدة بشكل تراكمي ، ظهرت عشوائياً ثم يصفيها الانتخاب الطبيعي مرة أخرى وأخرى وأخرى حتى يبقى التعديل الصالح للوجود فقط من ضمن آلاف التعديلات التي جرت على النوع.

ولكن الحقيقة التي تخبر بها البحوث التجريبية الحديثة أن التطور يحدث كنوع من "التكيف مع البيئة" وكاستجابة تكيفية لل"الضغط البيئي" الممارس على الخلية أو الكائن الحي ، وهذا هو بالبضط ما افترضه داروين ، على سبيل المثال ، خلال ثلاثين سنة تقريباً من التجارب على البكتيريا لم تكتسب تلك الكائنات أي صفات جينية مفيدة باقية في النوع ، وكل ما حدث هو تغير نقطي ( حوالي مئة نقطة ) في جينات الخلايا البكتيري يصنف بين المفيد والمحايد.


أما البكتيريا فلم يحدث لها تعديل جيني أصلاً ، لأن التعديل في واقع الأمر وعلى عكس ما تفرضه الداروينية الحديثة ، لا يحدث بشكل احتمالي وعشوائي ، ولقد تنبأ دارون بذلك وهكذا افترض قوة سيكوية أرواحية Psychic تحدث التطور ، فإذا وضعت الجَمل في بيئة باردة فسينمو له وبر بعد عدة أجيال ، ذلك أمر حتمي ، وليس احتمالاً وصدفة ، لأن خوارزم الوراثة مجهزة للتكيف مع البيئة ضمن نطاق محدد.

ولذلك تجد بعض الأنواع من الدجاج التي لم يتم تدجينها لازالت تطير حتى وقت قريب ، بينما تعطل جين الطيران لدى الدجاج المهجن.

والكلب إذا علمته فن الصيد ، فسيحمل أبناؤه استعداداً أعلى لتعلم الصيد ، حتى قبل أن يعرفوه ، حتى بعد بضعة أجيال يتحول الكلب العادي إلى كلب صياد دون تعلمه ويصبح نسله نسل كلاب صيادين ، وكذلك التآلف بين الإنسان والحيوان ، وهذا ما قد سجله دارون بنفسه في كتابه أصل الأنواع في مبحث الغريزة والانفعال.

ولذلك لم تحتج البكتيريا إلى التطور في تلك التجارب ، رغم مرور ملايين الأفراد والأجيال ، وذلك ليس لأنها لم تمر بالوقت الكافي لا ، وإنما لأنها لم تحتج لتعلم شيء جديد وحفظه في المخزون الوراثي ، بعبارة أخرى فإن إدراك الكائن الحي عامل نشط وأساسي للتطور. التطور ليس حدثاً مادياً عشوائياً بل تفاعلٌ بين الإدراك والزمن..

______________

خلاصة النتائج

1. التطور هو صفة مكتسبة تحت الضغط التكيفي الذي يدفع قوة الحياة للتكيف مع البيئة المحيطة ، ولا يحدث بشكل عشوائي.

2. الصفة المكتسبة والتي تترسخ بقوة بسبب ضرورتها الملحة عبر عدة أجيال ، يتم توريثها مما يجعل الكائن الحي ذاتي التعديل والتكيف ، ويجعل النوع ذاتي التطور.

3. الصفة المكتسبة والتي تغير التكوين الجيني للكائن الحي ، يتم حفظها في ذاكرة النوع بأسره ، وذلك بغض النظر عن الاتصال الفيزيائي والبيولوجي المحلي بين أفراد النوع.

أي أن الموضوع لا يتعلق ب"كائن بعينه" يحدث تغيير خاص عليه ثم يؤدي ذلك التغيير إلى ولادة نوع جديد من نسل ذلك الفرد بالذات دون بقية أفراد جنسه ونوعه، وإنما يتعلق بشيء يشبه البرنامج الحاسوبي ، يتحكم بالتكوين الجسدي لكافة أفراد النوع ، وهو ما يمكن تسميته ب"النموذج الإرشادي للطاقة – ديفد بوهم" أو "الحقل المورفوجيني – روبيرت شلدريك" ، وقديماً كان يسمى بـ"العلّة الماهية للتكوين" مقابل العلة الطاقية الفاعلة ، فهذه العلة هي قالب بناء النموذج الخاص بالكائن الحي وفقاً لنوعه ، فبينما تكون الجينات والأنظمة الخلوية هي الأسباب الظاهرة والقريبة التي تؤدي لبناء الجسد، فإنها تتحرك ضمن مجال معين للتفاعلات والحركة ، يتعلق هذا المجال بمدى توافق الخصائص الفيزيائية للخلايا مع الخصائص الفيزيائية للتشكل الجسدي القادم من تلك الخلايا. وهذا التوافق تحدده الطبيعة الماهوية للفيزياء.

إن السبب المحلي للحدث لا يعدو كونه مجرد "ملء شاغر فضائي" بطاقة تتحول إلى مادة ما أو تؤثر على مادة ما، ولكن هذا الشاغر أو النموذج هو ذو طبيعة تجريدية خالصة ، مثل نموذج البرتقالة ، فبما أن البرتقالة كائن مادي وفيزيائية ، فإن عملية تخليقها ضمن الفضاء الفيزيائي ممكنة بشكل كامل ، فكل ما عليك فعله هو توجيه الطاقات الفيزيائية ضمن فضاء معين بتراكب متناسب مع تراكب البرتقالة بالضبط ، وبذبذبة متناظرة مع ذبذبة البرتقالة الأصلية في كل جزءٍ من أجزاء النسخة الجديدة ، وستحصل في النهاية على برتقالة طبق الأصل تماماً ... إن رسم البرتقالة أو نحتها أو تصنيع نماذج تمثيلية لها ما كان ليتم إلا بتوافق جزءٍ من ذبذبة وقيم النموذج الأصل والعلاقات التركيبية بينها مع نظائر تلك القيم والذبذبات في النموذج الاستنساخي ، ولأن العملية كانت جزئية واعتمدت فقط على عوامل معينة ، فالنسخة الفرعية لا تشابه الأصلية إلا في نواحي قليلة مثل الشكل واللون.

هذه النماذج هي ما يتغير أثناء عملية التطور ، وبعبارة أخرى فسواءً كنت في الأرض أو في كوكب بعيد بأقاصي الكون فلكي تحقق النموذج البشري فلاد أن تكون لك الجينات نفسها التي لدى البشر ، ولكي تتطور إلى نموذج جديد فإنك ستجر معك حدوث تطوير شامل في النموذج البشري كله عبر الفضاء بأسره ، والذي سيتمُّ تخزينه في ذاكرة النوع البشري بأسرها.

هذا الكلام يعني أيضاً ، أن وسيلة نقل المعلومات والتأثيرات التي من شأنها تغيير الوراثة ، هي وسيلة اتصال بين النماذج ولذلك لابد أن تكون متناغمة مع طبيعة النماذج نفسها ، فهي لا تحدث في جيناتك ، وإنما في النموذج الإرشادي للطاقة المسؤولة عن تخليق جيناتك وتوزيعها باستمرار ، وهذا النموذج مجرد عن المادة وغير موجود في زمكان موضعي ، أي أنه غير محلي ولا يمكن القول عنه إنه "هنا والآن" تماماً كنموذج حقل الجاذبية وحقل الكهرباء ، الذي يتوزع في إرشاده لتلك الطاقات على كافة أنحاء الكون بالتساوي ومنه فقط تأخذ الطاقات علاقاتها ومعاناه وتكوينها النسبي المُركب.

والاتصال مع نموذج إرشادي أو تغييره يستدعي وجود قوة لامحلية تؤثر على تلك النماذج الإرشادية التي تقوم بتوجيه قوى الفيزياء نحو سلوك معين، تم الاصطلاح على هذه القوة باسم "الطاقة الموجية الإرشادية" عندما يتم دراسة تأثيرها على الواقع الكمومي ، واسم "الرنين المورفوجيني" عندما يتم دراسة تأثيرها على التشكلات الفيزيائية ومن ضمنها الأجساد البيولوجية.

أي أن الفرق بين تغيير الشيء بتغيير نموذجه وتغييره بتغيير التجسد المادي لهذا النموذج ، يكافئ الفرق بين معالجة عيوب الصورة واحدة واحدة وبين تمرير الصورة على معالج خاص مبرمج لإزالة كل العيوب ، إن هذا الجهاز يتعامل مع نماذج برمجية عن الصور ، ولا يحتاج إلى أخذ كل تفصيلة بالاهتمام على حدى.

وهذا ما حصل مع خلايا الهامستر ، لقد بدأت هذه الخلايا بالتأثير على خلايا أخرى منفصلة عنها مكانياً ، وأكسبتها قدرات جديدة تم توريثها فيما بعد للأجيال اللاحقة... لاحظ التفاصيل التالية في مبحث التشابك الزمني ونقل المعلومات التجريدي المكتشف فيزيائياً :

التشابك الكمومي الزمني - ناسا بالعربي
 
بحث جميل وترجمة جميلة, شكرا لك

اضافة بسيطة.. الخلايا تتواصل بين بعضها البعض بطرق عديدة, كيميائية, كهربائية او في حالة كانت بعيدة عن بعضها البعض بالموجات الكهرمغناطيسية وهذا النوع من التواصل لازال قيد التحقيق لكن اكيد الخلايا تستعمل نوع ما من الموجات




Luc Montagnier فاز بجائزة نوبل لاكتشافه فيروس HIV وربطه بمتلازمة نقص المناعة ولاحقا بدا يتحدث عن بحثه في الموجات الكهرمغناطيسية المتولدة من الحمض النووي وايضا عن التواصل الكهرمغناطيسي بين الخلايا وتمت مهاجمته من اقرانه واتهامه ان بحوثه بدات تخرج عن العلم الأكاديمي فذهب الى الصين من اجل بيئة اكثر تقبلا لنوع الابحاث الذي يقوم به, الحجة كانت ان الورقة التي نشرها لم تمر بمراجعة الاقران Peer-review لكن لماذا لم يتحقق منها باحث ما ليوفر العناء عن الجميع ونتاكد هل الرجل على صواب او لا عوض اتهامه بشكل مستمر؟!
 
بحث جميل وترجمة جميلة, شكرا لك

اضافة بسيطة.. الخلايا تتواصل بين بعضها البعض بطرق عديدة, كيميائية, كهربائية او في حالة كانت بعيدة عن بعضها البعض بالموجات الكهرمغناطيسية وهذا النوع من التواصل لازال قيد التحقيق لكن اكيد الخلايا تستعمل نوع ما من الموجات



Luc Montagnier فاز بجائزة نوبل لاكتشافه فيروس HIV وربطه بمتلازمة نقص المناعة ولاحقا بدا يتحدث عن بحثه في الموجات الكهرمغناطيسية المتولدة من الحمض النووي وايضا عن التواصل الكهرمغناطيسي بين الخلايا وتمت مهاجمته من اقرانه واتهامه ان بحوثه بدات تخرج عن العلم الأكاديمي فذهب الى الصين من اجل بيئة اكثر تقبلا لنوع الابحاث الذي يقوم به, الحجة كانت ان الورقة التي نشرها لم تمر بمراجعة الاقران Peer-review لكن لماذا لم يتحقق منها باحث ما ليوفر العناء عن الجميع ونتاكد هل الرجل على صواب او لا عوض اتهامه بشكل مستمر؟!
شكراً لحضرتكم على هذه الإضافات المهمة..

كانت كتابة هذا البحث مهمة بالنسبة لي لسببين ، الأول هو لمن يقول أن نظرية التطور ليس عليها إثباتات أو قرائن ، ولكن الحقيقة غير ذلك ، حتى تجريبياً يوجد أدلة على التطور كظاهرة طبيعية ... كما تبين من خلال بحوث هيل وتجاربه على الخلايا التي اكتسبت صفات قويةجداً في تكيفها مع البيئة وخلال عدد قليل من الأجيال المتعاقبة.

ولكي يكون هناك بعض الفهم في العالم العربي للفرق بين ظاهرة التطور كحقيقة واقعية وبين نموذج التأويل النظري للتطور ، هناك فرق بين الموقف من "حقيقة ملكة تطور الكائنات الحية بما يسمح به تكوينها البيولوجي" وبين "النماذج النظرية التي حاولت تفسير آلية حدوث هذا التطور" وكان منها الداروينية القديمة ، وأيضاً الداروينية الحديثة التي آمنت بالعشوائية وبالصدفة ، ونظريات التصميم الذكي والتطور الموجه ، ومنها أيضاً نظرية الرنين المورفوجينولوجي التي يتبناها حالياً البروفيسور روبيرت شيلدرك وبروس ليبتون وآخرون ...

السبب الثاني هو عرض هذا النموذج "التطور الحيوي" وهو نموذج التطور بالرنين المورفولوجي نفسه مع إضافات رأيتها مهمة ... حيث يحدث التطور دون عشوائية ودون تأثير من قوة موجهة للتكوين ومفارقة للوجود ، وإنما بقوة الذات الحية نفسها بما أودعه الله بها من أسرار ... تلك القوة هي التي تؤثر على الكائن في مستويات أعمق من الواقع المنظور مثل المستوى الكمومي ومستوى الماهيات ، حيث يكون الزمن هناك مختلف الإحداثيات في قياسه عن الزمن هنا ، ولذلك يبدو الاتصال بين الكائنات التي تنتمي لنفس النوع بشكل ما "يتجاوز الزمن".

تتواصل التراكيب الحيوية بطرق محلية كيميائية وفيزيائية كثيرة ، يتم رسمياً الاعتراف على جزء بسيط منها ، وكذلك بطرق "لامحلية" تنتمي للواقع الكمومي ، ولا تحتاج إلى مرور زمن محلي ومسافة لنقل التآثر لأنها لا تحتاج لحامل محلي لقوة التأثير المجردة من المادة ، حتى ولو كان كلاً من الكائنين في أقاصي الكون بالنسبة لبعضهما ، فتتكون الجينات من جديد عبر التراسل الكمومي وقوى التآثر المجردة ، وترسل المعلومات بما يتوافق مع اللاشعور الجمعي للنوع ، وفي حالة اكتساب فرد ما لصفة جديدة ضمن النوع نفسه يقوم بإرسالها إلى بقية الأفراد كمعلومة محفوظة عبر اللاشعور ، وتتحول لصفة وراثية نشطة حين تعرضهم لنفس الظرف أو الضغط البيئي الذي أدى بالكائن نحو التكيف.

ذلك هو السبب في أن تعرض جيل محدد للضغط البيئي وفشل أفراده في التكيف شرط ضروري لخروج صفة وراثية جديدة في الجيل التالي ، الذي استقبل المعلومات الواردة حول ذلك الفشل وسبل التعامل معه واختزنها في العقل الجمعي ثم برمج الولادات الجديدة بناءً عليها.

حالياً تم إنتاج أجيال من الأسلحة البيولوجية بهذه الطريقة في مختبرات عدة دول ، وهناك تجارب للسوفييت والروس بالذات مكثفة في هذا الموضوع وحقاً لا أدري لماذا ...

_________________

أشكر صديقتي إسرا على صبرها معي لأنها علمتني خلاصات علوم الوراثة بعد أن كانت ثقافتي فيها لا تتعدى مرحلة الباكالوريا وصبرت لأجل ذلك ... آمل أن يصل.

وبالنسبة لموضوع مهم جداً وهو الحرب التي يشنونها على نظرية التطور في الوطن العربي بدعاوى دينية ، فأحب أن أخبرهم بأن تقديم النقل على العقل مبدأ ضد الدين وضد الحقيقة ،لأن النقل الذي يقصدونه تأويل معين لرمز وإشارة لها بعد تاريخي ، والرمز يحتمل التأويل ، والتاريخ يحتمل التكذيب ، بينما ما يقصدونه عادة بالعقل للأسف هو المنطق والبرهان ، وليس محض الرأي والمزاج ، وهذه مصيبة أن يصبح تأويل الرمز مقدماً على واقعية أو حقيقة برهانية.

فهو أمر محزن أن أرى كل تلك المحاضرات و(الكورسات) لشيوخ ودكاترة عرب فقط من أجل نقد نظرية التطور ومحاولة تكذيب كل صغيرة وكبيرة فيها.. وربط ذلك بالدين..


الصحيح هو أنه بعد أن يثبت مصدر للمعلومات على أنه فوق مستوى التشكيك ، وهذا الثبوت لا يتحقق بغير العقل والبرهان والإدراك أصلاً :) فحينها يمكن أن يستدل من نصوصه على "أشياء مشكوك فيها" وليس أن نكذب الحقيقة التي ثبتت ثبوته بناء عليه ، لأن الحقائق والمشاهدات هي أمور برهانية شأنها شأن المقدس ، فإذا كذبت فلا معيار لجعل النص مقدساً لأن البرهان يسقط أيضاً ، وإنما يقع الإيمان بالغيب في الموضوعات الغائبة عن الإدراك وعن القدرة على البحث... فإذا لم يتطابق الواقع البرهاني مع النص القرآني فالخلل في التأويل المتكلف لأن مصدرهما واحد وهو البرهان المبني على منطلقات الوجود ( أقصد بالنسبة لمن يؤمن حقاً بأن القرآن كتاب الله وقد ثبت له ذلك ).

لذلك لا فرق عندي بين من ينكر حقيقة القرآن بعد أن تثبت له ويختبرها ، وبين من ينكر قدرة الكائن الحي على التطور دون خوارق بعد أن تثبت له ويدرك مبانيها ويختبرها.

لا أزال أذكر كم من الوقت أضعت ذات يوم في قراءة كتابات (( المقدر )) هارون يحيى وهو يهدم نظرية التطور وينسفها ويفتتها.




لا أحد قام بتكفير ابن خلدون ( وغيره ) حينما قال بتطور الكائنات ، ولم تقم الدنيا ولم تقعد على إخوان الصفا وخلان الوفا حينما تحدثوا بتفصيل عن نظرية التطور، رغم أن تلك الأمور حدثت في دول إسلامية تطبق الشريعة ، ولكننا نحن العرب ... لدينا حساسية غير بسيطة من الغرب ، وكل ما يأتي منهم هو فعلياً كاذب وكفري ضد الدين ، حتى قبل نقاشه ورد نظرياته إلى الأصول والمصادر الدينية لتحكم فيها ... للأسف الشديد.
 
شكراً لحضرتكم على هذه الإضافات المهمة..

كانت كتابة هذا البحث مهمة بالنسبة لي لسببين ، الأول هو لمن يقول أن نظرية التطور ليس عليها إثباتات أو قرائن ، ولكن الحقيقة غير ذلك ، حتى تجريبياً يوجد أدلة على التطور كظاهرة طبيعية ... كما تبين من خلال بحوث هيل وتجاربه على الخلايا التي اكتسبت صفات قويةجداً في تكيفها مع البيئة وخلال عدد قليل من الأجيال المتعاقبة.

ولكي يكون هناك بعض الفهم في العالم العربي للفرق بين ظاهرة التطور كحقيقة واقعية وبين نموذج التأويل النظري للتطور ، هناك فرق بين الموقف من "حقيقة ملكة تطور الكائنات الحية بما يسمح به تكوينها البيولوجي" وبين "النماذج النظرية التي حاولت تفسير آلية حدوث هذا التطور" وكان منها الداروينية القديمة ، وأيضاً الداروينية الحديثة التي آمنت بالعشوائية وبالصدفة ، ونظريات التصميم الذكي والتطور الموجه ، ومنها أيضاً نظرية الرنين المورفوجينولوجي التي يتبناها حالياً البروفيسور روبيرت شيلدرك وبروس ليبتون وآخرون ...

السبب الثاني هو عرض هذا النموذج "التطور الحيوي" وهو نموذج التطور بالرنين المورفولوجي نفسه مع إضافات رأيتها مهمة ... حيث يحدث التطور دون عشوائية ودون تأثير من قوة موجهة للتكوين ومفارقة للوجود ، وإنما بقوة الذات الحية نفسها بما أودعه الله بها من أسرار ... تلك القوة هي التي تؤثر على الكائن في مستويات أعمق من الواقع المنظور مثل المستوى الكمومي ومستوى الماهيات ، حيث يكون الزمن هناك مختلف الإحداثيات في قياسه عن الزمن هنا ، ولذلك يبدو الاتصال بين الكائنات التي تنتمي لنفس النوع بشكل ما "يتجاوز الزمن".

تتواصل التراكيب الحيوية بطرق محلية كيميائية وفيزيائية كثيرة ، يتم رسمياً الاعتراف على جزء بسيط منها ، وكذلك بطرق "لامحلية" تنتمي للواقع الكمومي ، ولا تحتاج إلى مرور زمن محلي ومسافة لنقل التآثر لأنها لا تحتاج لحامل محلي لقوة التأثير المجردة من المادة ، حتى ولو كان كلاً من الكائنين في أقاصي الكون بالنسبة لبعضهما ، فتتكون الجينات من جديد عبر التراسل الكمومي وقوى التآثر المجردة ، وترسل المعلومات بما يتوافق مع اللاشعور الجمعي للنوع ، وفي حالة اكتساب فرد ما لصفة جديدة ضمن النوع نفسه يقوم بإرسالها إلى بقية الأفراد كمعلومة محفوظة عبر اللاشعور ، وتتحول لصفة وراثية نشطة حين تعرضهم لنفس الظرف أو الضغط البيئي الذي أدى بالكائن نحو التكيف.

ذلك هو السبب في أن تعرض جيل محدد للضغط البيئي وفشل أفراده في التكيف شرط ضروري لخروج صفة وراثية جديدة في الجيل التالي ، الذي استقبل المعلومات الواردة حول ذلك الفشل وسبل التعامل معه واختزنها في العقل الجمعي ثم برمج الولادات الجديدة بناءً عليها.

حالياً تم إنتاج أجيال من الأسلحة البيولوجية بهذه الطريقة في مختبرات عدة دول ، وهناك تجارب للسوفييت والروس بالذات مكثفة في هذا الموضوع وحقاً لا أدري لماذا ...

_________________

أشكر صديقتي إسرا على صبرها معي لأنها علمتني خلاصات علوم الوراثة بعد أن كانت ثقافتي فيها لا تتعدى مرحلة الباكالوريا وصبرت لأجل ذلك ... آمل أن يصل.

وبالنسبة لموضوع مهم جداً وهو الحرب التي يشنونها على نظرية التطور في الوطن العربي بدعاوى دينية ، فأحب أن أخبرهم بأن تقديم النقل على العقل مبدأ ضد الدين وضد الحقيقة ،لأن النقل الذي يقصدونه تأويل معين لرمز وإشارة لها بعد تاريخي ، والرمز يحتمل التأويل ، والتاريخ يحتمل التكذيب ، بينما ما يقصدونه عادة بالعقل للأسف هو المنطق والبرهان ، وليس محض الرأي والمزاج ، وهذه مصيبة أن يصبح تأويل الرمز مقدماً على واقعية أو حقيقة برهانية.

فهو أمر محزن أن أرى كل تلك المحاضرات و(الكورسات) لشيوخ ودكاترة عرب فقط من أجل نقد نظرية التطور ومحاولة تكذيب كل صغيرة وكبيرة فيها.. وربط ذلك بالدين..


الصحيح هو أنه بعد أن يثبت مصدر للمعلومات على أنه فوق مستوى التشكيك ، وهذا الثبوت لا يتحقق بغير العقل والبرهان والإدراك أصلاً :) فحينها يمكن أن يستدل من نصوصه على "أشياء مشكوك فيها" وليس أن نكذب الحقيقة التي ثبتت ثبوته بناء عليه ، لأن الحقائق والمشاهدات هي أمور برهانية شأنها شأن المقدس ، فإذا كذبت فلا معيار لجعل النص مقدساً لأن البرهان يسقط أيضاً ، وإنما يقع الإيمان بالغيب في الموضوعات الغائبة عن الإدراك وعن القدرة على البحث... فإذا لم يتطابق الواقع البرهاني مع النص القرآني فالخلل في التأويل المتكلف لأن مصدرهما واحد وهو البرهان المبني على منطلقات الوجود ( أقصد بالنسبة لمن يؤمن حقاً بأن القرآن كتاب الله وقد ثبت له ذلك ).

لذلك لا فرق عندي بين من ينكر حقيقة القرآن بعد أن تثبت له ويختبرها ، وبين من ينكر قدرة الكائن الحي على التطور دون خوارق بعد أن تثبت له ويدرك مبانيها ويختبرها.

لا أزال أذكر كم من الوقت أضعت ذات يوم في قراءة كتابات (( المقدر )) هارون يحيى وهو يهدم نظرية التطور وينسفها ويفتتها.




لا أحد قام بتكفير ابن خلدون ( وغيره ) حينما قال بتطور الكائنات ، ولم تقم الدنيا ولم تقعد على إخوان الصفا وخلان الوفا حينما تحدثوا بتفصيل عن نظرية التطور، رغم أن تلك الأمور حدثت في دول إسلامية تطبق الشريعة ، ولكننا نحن العرب ... لدينا حساسية غير بسيطة من الغرب ، وكل ما يأتي منهم هو فعلياً كاذب وكفري ضد الدين ، حتى قبل نقاشه ورد نظرياته إلى الأصول والمصادر الدينية لتحكم فيها ... للأسف الشديد.


اي شخص يقول ان التطور غير موجود هو شخص لا يستطيع معالجة المعطيات او قراءة الاوراق العلمية بشكل سليم, هذا ان كان يقرا أصلا فكل المعطيات تشير لوجود التطور.

والاسوء من ذلك ان هؤلاء الاشخاص مدفوعون لانكار ذلك فقط لاثبات معتقداتهم وهذا ابعد ما يكون عن البحث عن الحقيقة.
وكما قلت فالعلماء المسلمين والحركات الباطنية كانت على اطلاع بهذه الحقيقة وهذا مثال عن ذلك ..


واول تكوين في الأرض المعادن، ثم النبات ثم الحيوان ،ثم الإنسان.وجعل آخر كل صنف من هذه المكونات أولا للذي يليها ، فكان آخر المعادن وأول النبات الكمأة،وآخر النبات وأول الحيوان النخلة،وآخر الحيوان وأول الإنسان القرد

عقلة المستوفز - محي الدين بن عربي

نسخة الدين الاسلامي التي يدين بها اغلبية المسلمين الان هي نظام منغلق وارهاب فكري يحد من الأفاق الممكنة للشخص الى جانب جعله يعيش في جو من الخوف والترقب والكره والحقد.
 
السلام عليكم
لدي استفسار بسيط فمعلوماتي متواضعة في مجال الاحياء.

لقد ذكرت في البحث العلمي ان الخلايا المعزولة عن الاناء المسموم اكتسبت مناعة من الخلايا التي تعرضت للسم بطريقة ما!

سؤالي: هل الخلايا الموجودة في جسم الهامستر ايضا اكتسبت تلك المناعة !!

لو كان الجواب نعم فهذا يعني انه يمكن اكساب اي كائن مناعة ضد سم او مرض معين دون تعريضه لتلك المواد !!
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم
مقالكم جميل ....لدي استفسار بسيط فمعلوماتي متواضعة في مجال الاحياء.

لقد ذكرت في القال ان الخلايا المعزولة عن الاناء المسموم اكتسبت مناعة من الخلايا التي تعرضت للسم بطريقة ما!

سؤالي: هل الخلايا الموجودة في جسم الهامستر ايضا اكتسبت تلك المناعة !!

لو كان الجواب نعم فهذا يعني انه يمكن اكساب اي كائن مناعة ضد سم او مرض معين دون تعريضه لتلك المواد !!

وعليكم السلام ... أهلاً بحضرتك ...

بداية ولو كان في طلبي نوع من الإثقال لكنه ضروري من الناحية التقنية والفنية، أرغب من جميع القرّاء الكرام ... استخدام المسميات الصحيحة للمواضيع التي تتحدث عنها.

هذا ليس مقالاً ولكنه بحث علمي ( بالأحرى هو مقال تخصصي مبني على بحث علمي وليس مقالاً إنشائياً أو أدباً علمياً ) ، كما أنه منقسم إلى قسمين كما ترى : الأول قام به علماء تجريبيون ووثقوا نتائجهم ، وهم من كتبه ، والثاني هو تحليل للمعطيات التي وصلت إليها التجارب ، وهو بحد ذاته بحثٌ علمي وشرح لمذهب المورفوجينولوجيا والعقل الزمني ، وهذا التحليل كان مبنياً على منهج البحث الأنطولوجي لا على منهج البحث الإمبريقي ( التجريبي ). لذلك يخرج البحث هنا عن محض علوم البيولوجيا ليردها إلى مؤسساتها النظرية في الفيزياء والميتافيزياء معاً.
أغلب البحث قام بتصميمه على هيئاته المعروضة روبيرت شيلدريك في عدة مصادر. تعديلي الخاص عليها قليل وهناك هيكلة جديدة للمصطلحات ومعانيها فقط.

سؤالكم كيف يتم اكتساب الخلايا مناعة من السموم ... بطريقة التطور الحيوي الموجه تترتب في ثلاث مراحل :

1. تعرض التشكل المادي للخلايا إلى خطر وضغط من البيئة المحيطة ... مما يؤدي إلى توفي أجيال تعرضت لذلك الخطر ( السمية )

2. تنتقل المعلومات الوراثية التي أصابت ( البناء التجريدي أو البايومعلوماتي للخلايا التي توفيت ) إلى النموذج العقلي الزمني الذي تسترشد به كل مفردات النوع للحصول على شكلها المادي ووظيفتها ... مما يجعل هذا النموذج وتحت قوة الرغبة في الحياة والبقاء يطوّر أدوات دفاعية تتناسب معه لكي تعالج ما سيحدث من هذا الخطر في الأجيال القادمة.

3. تكتسب الأجيال القادمة ( وليس بالضرورة الجيل الحالي ) تلك الأدوات مع أول بدءٍ للتشكل البيومعلوماتي الذي يقود الخلايا.

وطبعاً هناك ملاحظتين مهمتين :

1. ينبغي تجنب الرؤية السطحية للموضوع والتوغل في تحليل تفاصيله الخفية ، فعلى سبيل المثال : إن آلية عمل العقل الزمني لا تشبه حتميات الميكانيكا الكلاسيكية في الفيزياء ، فهو "عقل" بمعنى الكلمة ، يعالج المواضيع من خلال مبدأ المقارنات والاستنتاج والترابط والتداعي ومعادلات المنطق الصوري والرياضي ، حتى ولو كانت المادة التي يتعامل معها بتلك الأدوات ستتشكل فيزيائياً ومادياً في نهاية المطاف.

2. ولذلك ليس كل سلوك يكتسبه يقوم بتثبيته بنفس المعيار ، ولا كل خطر ينتبه له يقوم بتصنيفه وفق نفس الطريقة ... فالخطر المتكرر يستدعي المزيد من الاهتمام على حساب معالجة معطيات أخرى طبعاً ، وكذلك تثبيت الصفة المكتسبة لا يتم بطريقة تناظرية طوبوغرافية وإنما بطريقة "المصفوفات" حيث يقوم بتثبيت الصفة للأصل الاكثر قرابة من العينة التي تعرضت للضغط البيئي وسجلت المعلومات ، فيرسل الأوامر للخلايا التي تم انتزاع العينة منها أولاً ولا يقوم مباشرة بالتعميم ، ولذلك ليس بالضرورة أن يرتقي كل الهامستر بسبب تعرض مجموعة جزئية من الخلايا للضغط والتكيف ... وكذلك لا يكون من الضروري أن ننتظر نتيجة للضغط والتكيف ، من ذلك النوع مثل اكتساب الفئران لصفة جديدة بمجرد تعرض خلايا منزعة منهم إلى هذا الموضوع ، لأن التطور حصل على "النموذج الأقرب والأكثر اقتراناً ) وهو نموذج الخلايا لا نموذج الجسد بأسره ... ولكي يتطور جسد الفأر بأسره فلابد من تعرض جيل للفئران إلى كارثة ما ثم اختزانها في الذاكرة الجمعية لتلك الجماعة من الهامستر بحيث تستدعي التفات العقل الجمعي أو النموذج العقلي الزمني وفهمه لأهمية حدث التطور على مستوى النوع والجسد، ومن ثم يقوم هذا العقل بتحويل المعلومات ونتائج معالجاتها إلى الأجيال القادمة ... لأنه عقل وذكاء وليس آلة طوبوغرافية.

وهذا هو التفاعل الوحيد الممكن لتطور الأحياء ، بعيداً عن أساطير الاحتمالات والعشوائية والصدف التراكمية التي لا ترقى لمستوى القانون القابل للاختبار ولا لمستوى الحقيقة القابلة للتعقل والتصديق ... وهذا ما يجعل التطور الحيوي نظرية علمية بينما الداروينية الحديثة تعتبر بحثاً من بحوث الميتافيزيقا المادية ( حسب تعبير كارل بوبر وآخرون ).
 
التعديل الأخير:
هل من علاقة بين التطور والأمراض الجينية مثل ضمور العضلات الدوشين
 
هل من علاقة بين التطور والأمراض الجينية مثل ضمور العضلات الدوشين

ارمي قطعة من النقد المعدني عشرة آلاف مرة بشكل عشوائي.
أعد العملية لكن وأنت تتحرك بطريق منتظم بسرعة 1 كم\سا ضمن حيك
أعد العملية وأنت تتحرك بطريق لولبي بسرعة 200 كم\سا في مدينتك
كرر العملية مع أخذ المتغيرات الزمنية والمكانية لنطاق واسع يشمل الأرض نفسها وعلى امتداد عدة أشهر ... ماذا ستكون النتائج ؟

في العملية الأولى كانت المتغيرات البيئية محدودة ، ولذلك كانت النتائج محدودة وغالباً هي مجرد احتمالين في تراتب معين (طرة\نقش) ...
في العملية الثانية قمنا بتوسيع نطاق المتغيرات ومراكز التفاعل البيئي ، ففي الحي يوجد مناطق قد تحتوي احتمالات من خارج نظام الإحصاء السابق ، منها مثل حفرة في الأرض أو نقطة صرف صحي بحيث قد تختفي العملة أو تتعرض لتغير بنيوي حاسم عليها.
في التجربة الثالثة أصبح النطاق أوسع بكثير ويشمل احتمالات أكبر بكثير، من الممكن أن يتم سرقة العملة أو إضاعتها أو الخلط بينها وبين عملات أخرى ، كما أن كينونة العملة نفسها لم تعد ثابتة في موقع معين وإنما صارت ذات سرعة خيالية بالنسبة لقانون الاحتمالات الذي يفهمه البشر.
أما في التجربة الرابعة فإن الاحتمالات لا نهائية ولا يمكن أبداً التنبؤ بها أو إحصاؤها ... في التجارب الأربعة كانت العملة النقدية مجرد "عامل سلبي" للواقع الموضوعي وتأثيراته عليها وشبكة علاقته بها.

بشكل عام يمكن فهم التطور على نحوين :
1. ذلك النوع الذي يبدأ من الواقعة الموضوعية للكائن الحي ويجعلها "تتغير" وفق أنظمة البيئة، أي أنها فعلياً مجرد متلقي سالب للقوى الكونية الخارجية (خارج الذات الحيوية) وهذا التغيير يولد من هذه الواقعة أنماط تعبير جديدة تتألف من (تركيب) الواقعة الموضوعية للذات مع القوى الفيزيائية الممارسة عليها.

هذا التغير يخضع لميدأ الاحتمالات، إذ ليس هناك قانون عام وواحد ، يوجِد التراكيب على نحو معين، لأن عملية التركيب تعتمد على طبيعة القوى الفيزيائية الممارسة على الكينونة، وهذه القوى -كما ترى- ليس لديها نسق محدد للتفاعل مع الكائنات.. إن قوانين الفيزياء تحدد "العلاقات الأولية" بين الكائنات الفيزيائية الصغرى والبسيطة مثل الالكترون والكهرباء ، الفوتون والضوء .... أما في العالم الموضوعي فلا وجود لتلك الكائنات المثالية ، يوجد نسبية ... ويوجد علاقات. والعلاقات تنشئ تراكيباً والتراكيب تتداخل لتنشئ تراكيب أكبر وأعقد وأكثر تشابكاً وتناسجاً زمكانياً.

وبالتالي فإن الواقعة الموضوعية لأي شيء (تتغير) ولا تتطور ، ولكن الواقع الموضوعي الكلي يقوم بتصفية هذه التغيرات والإبقاء على تلك التي تحقق تفاعلاً أعلى مع البيئة وتشتمل على علاقات نفعية أكثر مع الموضوعات المحلية.

وبما أن الإنسان والكائن الحي بوجوده الموضوعي جسد ، وهذا الجسد بوجوديته الموضوعية التي لا حقيقة ذاتية لها ، هو مجرد تفاعلات وعلاقات بين الموضوعات الفيزيائية ، فإن الجينات كحاكم رئيسي له وفق ما ذهب إليه المنظرون للرؤية المادية ، سوف تتعرض لهذا التغيير وسينتج عنه اشكال لانهائية (لا حصر لها) من الكائنات التي ليس هناك معيار في تشكل صورها إلا عامل الصدفة والوفاق العشوائي بين الأسباب الفيزيائية التركيبية وبين الجسد المركب الذي سيزداد تركيباً وتعقيداً.

إذن فليس من الغريب أن تكون كافة الأمراض والآلام والبشاعة التي في الوجود البشري هي حصيلة هذا التطور أو التغير ، الذي يتم فيه اصطفاء الموضوعات الأكثر توافقاً مع بيئتها دون اكتراث لحقيقتها الذاتية أو لأي شيء يخصها.

2. النوع الآخر من التطور يختلف في نظام معرفته ووجوده عن النوع السابق من عدة نواحي :
أولاً ليس هناك مسلمات مُطلقة في نظرية التطور ، لأن المُطلق يصرح عن نفسه ويعلن عن ذاته ولا يحتاج لأحد لكي يبلغ عنه ويقول هو الحق ... فببساطة إذا كان ثمة من حقيقة نهائية فلابد أن يكون الإدراك وحده كفيلاً بالإحساس بمنزلته وقدرها حق القدر ... أما الادعاء والتنظير ، فحتى ولو أقمت ألف دليل نظري وايدك كل من على سطح الأرض أو في السماء ، فإنه يبقى ادعاءً محصوراً بمدى تصديقك الشخصي له لا بمدى تفاعله الحقيقي والوجودي معك.
لذلك لا يمكن بناء قاعدة جامعة ومانعة لآليات عمل التطور (كما تفعل الداروينية الحديثة وكما يفعل أغلب الحداثويين ذوي النزعات المُطلقة واليقينية) وكل ما يمكن قوله هو : كلما استطعت توسيع آليات التطور كما تدركها وتنمذجها فإنك تقترب من الحق ، كلما قمت بتوسيع تأويلك للعالم وجعله كلانياً يشمل كافة أنماط التطور والوجود الممكنة فإنك تقترب من فهم الكون والوجود ، وكلما كانت نظرتك أضيق وحددتها بمسلمات مسبقة ( تسميها بالعقائد الدينية أو بالحقائق العلمية ... ) فإنك تبتعد عن إدراك سعة الوجود ومهابته.

والواقعة الموضوعية لها آليات محددة ، وإذا توغلنا في تحليل الحركة الجوهرية للمواد نصل إلى وجود آليات أعمق تشمل آليات الطبيعة المادية في التطور على نحو ما تشمل قوانين الفيزياء قوانين الكيمياء، نسمي هذا البُعد التجريدي وهو في حالة التفاعل ب"العقل"، وهو غير العقل في عُرف الناس ومعاجم لغاتهم ، الذي يشكل محض مفهوم جزء من حقيقة العقل الكُبرى ، وهذه الحقيقة توجه التطور على نحو ما يوجه لاشعورك سلوكك اليومي ، وبنفس الطريقة التي تقوم فيها الاستراتيجيات النفسية والتعويضية في لاشعورك بتقرير سلوكك الخاص وإظهاره بشكل عملي ، فإن نفس هذا اللاشعور (من جهة أنه عقل ) يقوم بتوجيه الكينونة الفيزيائية الموضوعية للتكيف مع البيئة على نحو قصدي وغائي (غايته البقاء والارتقاء).

طبعاً ستسألني لو كان التطور غائياً إذن لماذا هنالك أمراض وراثية نشأت من جراء عمليت التطور ، وفي الحقيقة هذا أحد أهم الفروق الجوهرية بين النظرة الموضوعية المُطلقة للعالم وبين الرؤية الكلانية ، ففي الأولى لا يشكل الذات الحقيقي إلا ما يتمثل به خارجياً وما يدركه من إدراك الآخر له وليس من إدراكه المباشر لنفسه ، ولذلك يكون الذات محصوراً في نطاق التاريخ ، وهذا أحد أصول الحداثة المطلقة وهي أن الإنسان (ليس إلا) ابن عصره وتاريخه ولا يمكنه أن يخرج عنه إلى حقائق خارج هذا العصر الذي وجد عليه آباءه ومعلميه وأساتذته، لأن الذات مجرد متلقي سالب وأعلى ما يقوم به هو توليف وفلترة المعلومات التي يتلقاها من المحيط، ولذلك فإن التطور مستحيل في الحداثة وكلما سيحدث هو "تغير تراكمي يتم اصطفاؤه من قبل الجمع والبيئة والموضوع.

فإن الأمراض الوراثية لم تنشأ من التطور الموضوعي لأنها ليست مجرد رد فعل سالب على التأثير الفيزيائي الخارجي ، وإنما هي "رد فعل تفاعلي" يقوم فيه العقل الكوني والجمعي والفردي بإسقاط شخصيته وتغيراته على محاكاته الزمنية ووجوده الفيزيائي ، وهذه الشخصية بالطبع ، ليست معيارية في نسق سلوكها ... أي أنها تماماً كاللاشعور ، قد تتخذ مواقف وإجراءات غريبة جداً وقد تبدو شريرة ، لأنها ببساطة ، شخصية من قبل عقلٍ (يحاول أن يفهم ذاته والوجود) وليست موجهة من قبل عقل مُطلق العلم والقدرة ، فهذا العقل في حد ذاته مجرد خوارزميات وعلاقات رقمية مع العالم من حولك ، ولكن حقيقة العقل الزمنية هي أنه (فراغ وعدم\غياب مفارق للذات وموجود على نحو موضوعي فقط) وأن ذاتك الحيوية هي التي ترغب بالحياة وتلجأ إلى ذلك العقل لكي يحقق رغبتها ضمن الزمن في محاكاة ... فإذن المعادلة النهائية تشتمل على إدراك ذاتك لحقيقة العقل وحقيقة التفاعل القائم بينها وبينه من جهة ، وبينه وبين الوجود المادي من جهة الأخرى ، فالوجود المادي هو أحد تمثلات العقل المفارق ، وكلاهما يمثل الين واليانغ ضمن الوجود الموضوعي والزمن الغيابي ... بينما ذاتك والوجود الموضوعي قطبان قائمان يطوف حولهما عالمك ومحاكاتك وبحسب العلاقة بينهما والمُعبر عنها ب"النفس\اللاشعور\النموذج" يتم ارتقاؤك ضمن الواقعة والبيئة نفسها أو حتى من واقعة لأخرى ومن بيئة لآخر وهذا ما يسمى بعبور الزمن والعالمين.

إذن المرض الوراثي ، حاله حال المرض النفسي ، واقعة تبدأ من اللاشعور الفردي وموافقته على نموذج معين ( سواء كان مصدر هذا النموذج وراثياً أو موضوعياً أو غير ذلك ) فترتد الوراثة إلى عالم النفس وإلى القرار الفردي ، ولأن اللاشعور غير فهيم تماماً لما يحدث فإنه يعكس فقط ما يستنتجه (وليس ما يجب أن يكون). فبينما تكون الغاية هي تهذيب النفس وإزالة الأنا ، أو حتى تكون نزعة التراجيديا والفداء للتواصل مع المُطلق الإلهي ، يكون التمثيل المادي بمعية اللاشعور هو المرض النفسي أو العضوي.

سؤال : كيف يمكن للبعد العقلي والحيوي للموجودات أن يؤثر على تمثلها المادي ويشكله ؟



كيف يمكن اكتشاف الخصائص العقلية والخيميائية للموجودات الطبيعية :







كيف تشفي نفسك بقوة العقل ( تطبيق عملي ) :






لو كنت قريباً لعلمتك أساسيات العلاج بالقوة المغناطيسية وسترى كيف يمكنها تحقيق شفاءك بإذن الله
لكن يمكنك تعلمها بمفردك وسأزودك بالمصادر قناة شون روبي المشار إليها سابقاً وكتب ماري بيكر إيدي وكتاب ناموس الوجود النفسي (Law Of Psychic Phenomena)
أرجو لك الشفاء موستفينغ وتحياتي.
 
  • لايك
التفاعلات: Mars
اي شخص يقول ان التطور غير موجود هو شخص لا يستطيع معالجة المعطيات او قراءة الاوراق العلمية بشكل سليم, هذا ان كان يقرا أصلا فكل المعطيات تشير لوجود التطور.

والاسوء من ذلك ان هؤلاء الاشخاص مدفوعون لانكار ذلك فقط لاثبات معتقداتهم وهذا ابعد ما يكون عن البحث عن الحقيقة.

نعم الكثير من العلماء المسلمين والحركات الباطنية كانت على اطلاع بهذه الحقيقة وهذا مثال عن ذلك ..



نسخة الدين الاسلامي التي يدين بها اغلبية المسلمين الان هي نظام منغلق وارهاب فكري يحد من الأفاق الممكنة للشخص الى جانب جعله يعيش في جو من الخوف والترقب والكره والحقد.
من فضلك هل هذا الكتاب موجود هنا للتحميل (عقلة المستوفز - محي الدين بن عربي)؟
 
بالمختصر المفيد اصل الانسان من ادم وادم من تراب وليس من قرد والسلام
 

من الناحية المادية الظاهرية ، الجسد والتراب مكونان من نفس العناصر الكيميائية ، الفرق في طريقة تركيب هذه العناصر وفق صورة محددة تسمح بالتفاعل الجسدي البشري ...

الجسد البشري هو تراب منظوم ...
 
التعديل الأخير:

أداب الحوار

المرجو إتباع أداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، في حال كانت هناك مضايقة من شخص ما إستخدم زر الإبلاغ تحت المشاركة وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يتم حظر كل من يقوم بما من شأنه تعكير الجو الهادئ والأخوي لسايكوجين، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وأيضا يمكنك ان تجد تعريف عن الموقع من خلال موضوع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

أعلى