- المشاركات
- 2,082
- مستوى التفاعل
- 6,272
تعاليم المعلم
The Master Teaches
The Master Teaches
ترجمة: Lost|pages
فترة سن الشباب هي مهد زهرة الحياة. يحتاج فيها الشخص إلى الحماية حتى لا تؤدي آراء الآخرين المتنوعة إلى حدوث ارتباك في عقله. و يمكن أن ينحني العقل الرقيق بسهولة. ومن المهم التوجيه بحب مع التواصل الصحيح . ويمكن للآباء الذين يولون اهتمامًا مناسبًا لأبنائهم مساعدتهم على تجاوز فترة المراهقة. إن هذه الفترة هي التي يتم فيها تشكيل عادات العقل.
تعلم العطاء
Learning to Give
جميع الأطفال تقريبًا أنانيون بطبيعتهم. إنهم لا يريدون إعطاء أي شيء للآخرين. لقد تدربت على عكس هذا السلوك. في الجبال كنت أتناول وجبة واحدة فقط في اليوم. كنت سأتناول خبز الشباتي Chapati، مع بعض الخضار، وكوبًا من الحليب. و في أحد الأيام، عندما كانت الساعة تشير للواحدة تقريبًا، غسلت يدي، وجلست لتناول الطعام المقدم لي. بدأت في الشكر وكنت على وشك البدء في الأكل عندما دخل معلمي وقال: "انتظر!" فقلت: ما الأمر؟ أجاب: "لقد جاء سوامي العجوز. إنه جائع ويجب أن تعطيه طعامك."
خبز الشباتي Chapati
(خبر منتشر في دول الهند باكستان والهيمالايا ودول الخليج، يصنع من دون زيت أحياناً) المترجم
(خبر منتشر في دول الهند باكستان والهيمالايا ودول الخليج، يصنع من دون زيت أحياناً) المترجم
أجبته بـ"لا،" ، "لن أفعل، حتى لو كان سوامي. أنا أيضًا جائع ولن أحصل على المزيد من الطعام حتى الغد”. فقال: "لن تموت. أعطه. ولكن لا تعطيه فقط لأنني آمرك.
قدمها عربوناً للمحبة." فقلت: "أنا جائع. كيف أشعر بالحب تجاه شخص يأكل طعامي؟" عندما لم يتمكن من إقناعي بتقديم طعامي للسوامي قال أخيراً، "آمرك أن تقدم طعامك!"
دخل السوامي. كان رجلاً عجوزاً وله لحية بيضاء. مع بطانية حوله فقط، وعصا يمشي بها، وينتعل صندل خشبي، سافر بمفرده في الجبال. فقال له معلمي: "أنا سعيد جدًا بقدومك. هل تبارك لي هذا الطفل؟"
لكنني قلت: "لست بحاجة إلى بركتك. احتاج طعاماً. أنا جائع."
قال معلمي: "إذا فقدت السيطرة في هذه اللحظة الضعيفة، فسوف تخسر معركة الحياة. أرجو أن تقدم طعامك إلى سوامي، اسقه ماءً أولاً واغسل رجليه."
فعلت ما قيل لي، لكن لم يعجبني ولم أفهم معناه. ساعدته على غسل قدميه ثم طلبت منه الجلوس وأعطيته طعامي. وعلمت لاحقًا أنه لم يتناول أي طعام منذ أربعة أيام.
فتناول الطعام وقال: "بارك الله فيك! لن تشعر بالجوع أبدًا إلا إذا جاء الطعام أمامك. هذه بركتي لك."
ولا يزال صدى صوته يتردد في أذني. ومنذ ذلك اليوم بالذات، تحررت من تلك الرغبة التي كانت تقودني في كثير من الأحيان نحو الرغبة الطفولية. هناك حاجز ضيق بين الأنانية Selfishness ونكران الذات Selflessness، بين الحب والكراهية. وبعد تجاوز هذا الحاجز، يستمتع الإنسان بفعل الخير للآخرين، دون السعي لأي مقابل. هذه هي أعلى درجات السعادة، وخطوة أساسية في طريق التنوير. لا يمكن للإنسان الأناني أن يتخيل هذه الحالة من الإدراك، فهو يبقى ضمن الحدود المحدودة التي بناها عن طريق الأنا Ego.
والإنسان ناكر الذات( اللاأناني) يدرب غروره ويستخدمها لأغراض أعلى. إن نكران الذات هى إحدى السمات المشتركة التي نجدها بين جميع الرجال والنساء العظماء في العالم. لا يمكن تحقيق أي شيء دون الخدمة المتفانية. جميع الطقوس ومعارف الكتب المقدسة تذهب سدى إذا تم القيام بالأفعال دون نكران الذات.
يتبع
التعديل الأخير: