هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية
ع

عضو محذوف 759

زائر - عضو سابق
السلام عليكم جميعا اصحاب العقول النيرة والقلوب الصافية.

⁦✍⁩ ننتقل الى الجزء الثاني من ترجمتي
لكتاب سر الحياة للعالم الروسي لاكوفسكي

❌ قراءة الأجزاء السابقة مهم لفهم تسلسل الفقرات.

⁦◀⁩ نأخذ مثال الطيور الليلية، الخفاش.


⭕ ان الفرضيات المقدمة، على ان الخفاش يهتدي الى طريقه ليلا عن طريق حاسة السمع والشم القوية، تقبل الصحة في حالة وجود الخفافيش فقط في الأرياف والأمكنة الهادئة.

⏪ لقد راقبت كثيرا سلوك الخفافيش بباريس، من شرفة منزلي، كنت أراهم وفي خضم الزحام الشديد ليوم الاحد، ضجيج ألاف السيارات، وتلوث الجو بمحركات البنزين خاصتها.

⁦❇⁩ وفي خضم كل هذا التلوث والضجيج، لا اظن أن حاستي الشم والسمع هي ما يساعد الخفافيش على الاهتداء الى طريقها بحثا عن حشراتها كالجعل (hanetton)، العث (phalénes)، الدودة (
tordeuse)

⁦❇⁩ ان الخفافيش مثلها مثل الطيور النهارية تهتدي الى حشراتها عن طريق الذبذبات التي ترسلها هاته الاخيرة ولا تتأثر لا بالضجيج ولا بالتلوث والروائح مهما كانت شدتهم.

⭕ مثال أخر رائع وهو نوع من القوارض يسمى، Lemmings، وهو يعيش بالدول الاسكندنافية، أين يتحدث عنه الباحث السويدي
Linné في مختلف بعثاته.


aczN6.jpg

صورة لحيوان Lemmings.

❌ باقتراب الايام الباردة ، تقوم هذه القوارض بترك مأواها الطبيعي بالسلاسل الجبلية بالنرويج، للقيام بسفر طويل المدى متجهة الى البحر. تتكون الفرقة المهاجرة من أعداد لا تعد ولا تحصى من هذه القوارض، تمشي بخطى مسرعة على خط في قمة الاستقامة، ولا تحيد عنه ابدا بالرغم من مختلف العوائق التي تصادفها في طريقها، وتقوم بالتهام كل ما يعرقل مسارها من حشائش وأعشاب، واذا عرقل الانسان مسارها تقوم بالعبور بين رجليه، واذا كانت هناك صخرة تقوم باجتيازها بصعودها على خط مستقيم لتكمل نفس المسار، أما اذا وجدت بحيرة بطريقها تقوم بعبورها سباحة وبخط مستقيم مهما كان عرضها. وجدت باخرة بطريقها تقوم بالقفز فيها وعبورها من الطرف الاخر وتكمل المسار سباحة وهكذا"

⁦ هل نستطيع القول ان هذه الحيوانات تسير بخط مستقيم بهذه الدقة اعتمادا على حاسة الشم او السمع ؟ انها تواجه مختلف أنواع الضجيج بطريقها وكذا مختلف الروائح من كل جهة. فلا يعقل ذلك.

⁦❇⁩ انها تتجه للبحر بحثا عن طعامها المتمثل في نوع من الاسماك الصغيرة، هذه الاخيرة تقوم بارسال ذبذبات بطول موجة محدد تلتقطها هذه القوارض على خط مستقيم وتتبعه.

⁦❇⁩ ونحن نعلم ان هناك نوع من الاسماك المعروف باسم torpilles يقوم بأرسال شحنات كهربائية.

⁦❇⁩ لذلك يصبح من البديهي اعتبار ان أغلب الحيوانات تقوم بأرسال ذبذبات لا نستطيع رؤيتها أو تحسسها، لكن نتائجها خيالية.

⁦❇⁩ ان القنوات نصف الدائرية بالأذن عند الطيور، وقرون الاستشعار عند الحشرات هي التي تمكنها من ارسال واستقبال الذبذبات، وقد لاحظ الباحثون ان ازالة هذه القنوات عند العديد من الحيوانات التي تتميز بها سيجعل منها في ضياع تام وخربطة لا تعرف لها اتجاها معينا. وهذه نقطة مهمة.

⏪ لكن هناك ملاحظة قمة في الاهمية توصل لها احد العلماء، ان السائل الموجود في هذه القنوات نصف الدائرية جد حساس للحقل الكهرومغناطيسي بالرغم من ان جدار هذه القنوات عبارة عن مادة عازلة. وللإشارة فان هذا السائل يحتوي على مستقبل على شكل حلزوني.

⏪
ان كل مرسل للذبذبات راديوكهربائية (مثل الحشرات)، يخلق حقل كهرومغناطيسي متغير يتم تحسسه من مسافات جد بعيدة، (مثل الطيور) ولذلك فان هذه القنوات تلعب دور مستقبل للذبذبات الكهرومغناطيسية.

⁦❇⁩ ان عالم الحشرات المليء بالفضول، نلاحظ أن جميع الحشرات تملك قرون الاستشعار تختلف من حشرة لاخرى، في بعض الانواع تكون صغيرة جدا، تلعب دور مذبذبات جد معقدة ودقيقة تتذبذب وفق نظام تناغمي مع طول موجات معينة.


⁦⁩ صورة تبين قرون الاستشعار عند بعض الحشرات.
1.JPG


شكرا مسبقا على اطلاعكم على الموضوع والى الملتقى في الفقرة القادمة ان شاء الله.....
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رائع !

شكرا للترجمة

أتسائل ما قيمة الذبذبات التي تستعملها بعض الحشرات وتصدر منها
شكرا لك على مرورك، انه نفس السؤال الذي خالجني اذا عرفنا هذه الذبذبات فنستطيع تصنييف عدة اشياء على حسبها مثل اللون الموافق لهذه الذبذبات، الحيوانات التي التي تتغذى عليها، النباتات التي توافق هذه الذبذبات ....... الخ

لقد مازال العديد من اسرار هذا العالم في طي الكتمان .
 

أداب الحوار

المرجو إتباع أداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، في حال كانت هناك مضايقة من شخص ما إستخدم زر الإبلاغ تحت المشاركة وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يتم حظر كل من يقوم بما من شأنه تعكير الجو الهادئ والأخوي لسايكوجين، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وأيضا يمكنك ان تجد تعريف عن الموقع من خلال موضوع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

أعلى