هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

1,618

Shadow

مريد جديد
المشاركات
3
مستوى التفاعل
12
الرقم فاي هو أحد أكثر الأرقام غموضاً وأكثرها أهمية .. توصل إليه العالم ( ليوناردو دافنشي ) , والرقم الرياضي ( فاي ) يعادل ( 1.618) ولا نبالغ لو ذكرنا أن كثيراً من الاشياء ترتبط في عالمنا تعتمد علي هذا الرقم , فجسم الإنسان علي سبيل المثال يرتبط بالرقم (1,618) إرتباطاً وثيقاَ لا تفسير له .
فلو قمت مثلاً بقسمة المسافة من قمة رأسك إلي الأرض علي المسافة من فتحة بطنك ( مكان السرة بالبطن ) إلي الأرض فستحصل علي ذلك الرقم الغامض ( 1,618 ) .. ولو قمت أيضاً بقسم المسافة بين كتفك و أطراف أصابعك علي المسافة بين الكوع وأطراف الأصابع لحصلت علي الرقم ( 1,618 ) ..
كما أن المسافة بين الفخذ إلي الأرض مقسمة علي المسافة بين الركبة والأرض تعطيك نفس الرقم , باختصار كل ما في جسم الإنسان من أصابع اليدين وأصابع القدمين والحبل الشوكي ونسبة الوجه تعود إلي هذا الرقم العجيب ( 1,618 ) .. أي أن جسم الإنسان بتناسقه الكامل هو مثال حي لنسبة ( 1,618 ) .
إكتشف العلماء أن هذه النسبة ترتبط بعدد ضخم من الحيوانات أيضاً إبتداء بالدولفين و انتهاء بالفراشة .. وبعيداً عن علم التشريح والأحياء فقد قام المهندسون باكتشاف أمر آخر مثير حيث تبين لهم أن أنسب شكل للمستطيل هو ما يكون طوله مناسب مع عرضه بنفس النسبة ( 1,618 ) وقاموا بتطبيق هذه النسبة المدهشة في كل شئ , من مبني الأمم المتحدة حيث يتناسب طول المبني مع عرضه بهذه النسبة .. إلي بطاقة الائتمان او الهوية .. وإن كنت تشك في ذلك , فكل ما عليك القيام به هو إخراج بطاقتك من جيبك و قياس الطول لتقسمه علي العرض فتحصل علي ذلك الرقم ( 1,618 ) .
كذلك لو قمت برسم نجمة خماسية فإن الخطوط ستقسم نفسها تلقائياً إلي أجزاء حسب ذلك الرقم العجيب ( 1,618 ) .
وقد عرفه السومريون واستخدموه في هندسة البناء عند بعض مبانيهم حتى أنه كان يدرس لأبنائهم في فصول الدراسة
وكذلك العلماء المسلمون واشهرهم
(جابر بن حيان) والمعروف بعلم الكيمياء لكنه كان له مؤلفات في علم الرياضيات وكذلك الخورازمي
كما يعتقد العلماء ان الرقم فاي معروف على الأرجح منذ عصور ما قبل التاريخ .. فقد استعمله مهندسون وفنانون كثر منذ العصور القديمة ..
وفي عصر النهضة .. استعمل العديد من الرسامين مثل (بييرو ديلاّ فرانشيسكا) و(مايكل أنجلو) و(ألبريخت دورر) أو (ليوناردو دافينشي) المظاهر الجمالية المرتبطة بالرقم فاي في لوحاتهم .
وقد أبرز (دافينشي) كذلك كتاباً يبين الخصائص الرياضية والجمالية والعجيبة للرقم فاي ويسمى هذا الكتابDe divina" proportion" أو "التناسب الإلهي" وقد ألفه كاهن إيطالي اسمه (فرا لوكا باشيولي)و لوحة (الرجلالفيتروفي)
قد لا يعرف الكثير منكم أن دافينشي كان ينبش القبور ليستخرج الجثث لكي يقوم بقياس النسب الدقيقة لبنية الإنسان العظيمة وقد كان أول من برهن أن جسم الإنسان يتكون حرفياً من كتل بناء نسبها تساوي دائما العدد فاي .
وهذه هي النسبة التي اعتمدها في رسمه للوحته الشهيرة
(الرجل الفيتروفي) والتي يعتبرها البعض من أفضل لوحات دافينشي لقبه بـ (النسبةالإلهية) حيث أنه وجده في أشياء عديدة من مكونات الطبيعة .
ويظهر الرقم فاي كذلك في ميدان الموسيقى فقد كان صانع الكمانات الإيطالي (أنتونيو ستراديفاري) الذي استخدم هو الآخر هذا الرقم فاي لحساب الموضع الصحيح للفتحات التي تأخذ الشكل ( f ) في صنع كماناته الشهيرة مع نهاية القرن السابع عشر للميلاد، وحتى سيمفونية (بيتهوفن) وسوناتات (موزارت) يظهر في بناها النظامية العدد فاي .
وفي القرن العشرين، اهتم العديد من المهندسين والرسامين بالرقم فاي في إنجازاتهم، وبالخصوص المهندس الفرنسي (لو كوربيسيي) والرسّام الإسباني (سلفادور دالي), وحتى عند بناء مبنى الأمم المتحدة في نيويورك تم بناؤه وفق ذلك الرقم السحري .
ويستخدم الرقم فاي أيضاً في الأسواق المالية وأسواق العملات والمعادن، بل هو من أهم الأدوات المستخدمة في التحليل الفني لتلك الأسواق .. فعندما تقوم أسعار الأوراق المالية او المعادن بتصحيح مسارها (بمعنى أن تنخفض بعد اتجاه صعودي أو ترتفع بعد اتجاه هبوطي) يقوم المحللون الفنيون لتلك الأسواق بحساب نسب إرتدادات الأسعار (أي تحديد مدى ذلك الارتفاع أو الانخفاض) .. وتلك النسب كلها مشتقة من الرقم فاي .
وهناك الكثير والكثير من الأمثلة على وجود هذا العدد الغريب في الكون وسنذكر بعضا منها :
1- المسافة بين بعد المجموعة الشمسية عن حافة المجرة وبعدها عن مركز المجرة إذا أجريت قسمة العددين ستجد الناتج يكون الرقم ( 1,618 )
2- في خلية النحل يكون دائماً عدد الإناث أكثر من عدد الذكور فإذا قسمنا عدد الإناث على عدد الذكور ستجد الناتج هو ( 1,618 )
3- الشكل الهندسي لنجم البحر الذي يمتاز بشكل خماسي الأضلاع المتداخل .
4- شكل قوقعة الحلزون الهندسي. إذا قسنا نسبة قطر كل التفاف لولبي إلى اللولب الذي يليه في قوقعته الحلزونية .
5- في بذور دوار الشمس , حيث تنمو هذه البذور بشكل لولبي و بنفس هذه النسبة الغامضة .
6- أيضا فإن موقع مدينة مكة المكرمة في دولة المملكة العربية السعودية يحقق الرقم فاي بالنسبة لمقاييس الكرة الأرضية .
7- أبعاد بطاقة الهوية التي في جيبك
8- أبعاد ارتفاع بعض الأشجار وعرضها
وهذه بعض الامثلة على وجود ذلك الرقم السحري على مكونات الطبيعة حولنا .
و لو أردنا كتابة قائمة فيما يتعلق بهذا الرقم لاحتجنا إلي دراسة طويلة جداً ..
فما هو سر هذا الرقم ؟! ..
والسؤال الأهم هو ..
كيف توصل القدماء وفنانو العصور الوسطى وعلى رأسهم ( دافنشي ) إلي هذا الرقم قبل حوالي خمسة قرون ؟!!
الجواب هو : انه لا يوجد حتي يومنا هذا أي جواب لأي من هذين السؤالين .
لكن ظهر تفسير طريف بعض الشئ لتكرار الرقم ( فاي ) لهذه الصورة , حيث يري بعض العلماء أن الأجسام التي تعطي مقاييسها هذا الرقم مريحة للعين الطبيعية .. لهذا السبب نجد أن جميع أنواع البناء والأشكال الهندسية أظهرت هذا الرقم دون قصد إلا أن هذا التفسير لا يشرح الأمر بصورة كاملة فمن العسير بل ومن المستحيل أن تكون النسبة بهذه الدقة في كل الأجسام الهندسية التي صنعها الإنسان تقريباً .. كما أن هذا التفسير لا يوضح ظهور هذه النسبة في الكائنات الحية , و مازال البحث مستمراً
لكن لا خلاف في ان هذا الرقم ( 1,618 ) هو أحد أغرب الأرقام في عالمنا , ومازال العلم يفاجئ بوجود هذا الرقم في كائنات أخرى و أخرى .. و أجسام هندسية أخرى
 

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال كانت هناك مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع من خلال موضوع [ قوانين وسياسة الموقع ] وتعريف الموقع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

أعلى