هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

نيكولا بورباكي - ومشكلتي معه

المشاركات
333
مستوى التفاعل
1,044
يتساءل شادي عبد الحافظ من موقع "العربي الجديد" :

يرعى حركة شعبنة العلوم في الوطن العربي، ويعرضها على العامة في الغالب الأعم مجموعة من الشباب الجامعي، بشكل تطوعي، فقد ظهرت بعد ثورات الربيع العربي مجموعة من المبادرات التي تركت أثراً قوياً على وسائل التواصل الاجتماعي، بل وبدأت النزول إلى الناس في الشوارع.
تحقق تلك الحركات كل يوم مكسباً إضافياً، لكن لا تزال هناك حلقة مفقودة، في ظل تلك الفوضى المعرفية المرتبطة حتماً بأجواء التدهور الاقتصادي والسياسي في الدول العربية، التزم الأكاديميون بمقاعدهم في الكليات والمراكز البحثية، وليس ذلك فقط، بل بدأ بعضهم –من على تلك المقاعد– في توجيه انتقادات لاذعة لمقدمي المحتوى العلمي المبسط متهمين إياهم بعدم التخصص وأن ذلك "مش شغلهم"! مما يستدعي حاجتنا إلى "نيكولا بورباكي" العرب.


من هو نيكولا بورباكي؟

تلخيصا كان لتزامن وفاة عالم الرياضيات هنري بوانكاريه سنة 1912 مع الحرب العالمية الأولى أثر كبير على تدهور مستوى الرياضيات في فرنسا، تعددت الأبحاث واختلط الغث بالثمين، وانفصل الأكاديميون عن عموم الناس بمصطلحاتهم المعقدة والعميقة، كانت الرياضيات قد دخلت في كل العلوم، في ذلك الوقت ظهر نيكولا بورباكي

قام مجموعة من الرياضياتيين بوضع مشروع الغرض منه إعادة كتابة النظريات الرياضية وشرحها، وذلك بشكل تطوعي، كان ذلك في عام 1934 وقد قررت تلك المجموعة نشر أبحاثها تحت اسم وهمي، "نيكولا بورباكي"...
في الحقيقة لا أحد يعرف لم بالتحديد تم اختيار ذلك الاسم: "نيكولا بورباكي".
عضو مجموعة بورباكي يجب أن يكون عمره أقل من 50 سنة، تركت المجموعة ومبادئها الغريبة أثرا كبيرا في تاريخ الرياضيات وخاصة في تدريسها، مما جعل بورباكي ( اعظم عالم رياضيات لم يوجد)
Bourbaki_congress1938.png



هنا يتساءل "ميتاكسيوم" تعليقا على مقال شادي : هل بورباكي هو الحل؟


هذه المجموعة الأسطورية صنعت العصر الذهبي للرياضيات الفرنسية ،احتكر أعضاؤها ميداليات فيلدز حتى الستينات ، وهي تعادل جائزة نوبل

في الواقع لا يوجد جائزة نوبل للرياضيات ، لا يعرف لماذا لم ينشئ الفريد نوبل واحدة لها ، كما أني لا أحبذ نقل الاشاعة التي مفادها ان السبب هو أن زوجة المسكين هربت مع احد الرياضياتيين.

لكن إن كان لبورباكي فعلا أثر واضح في تعليم الرياضيات الحديثة وجعلها في المتناول ، إلا انه لم يعط اي حلول للإشكاليات الأساسية التي تعاني منها هذه الاخيرة ، وكما يقول منظروا الرياضيات الجدد أنفسهم :( البورباكية هائمة على وجهها ) او ( البورباكية: الدوغما الجديدة) ( الديناصور الذي يتحطم تحت وطأة ثقله )

هل الإشكالية هي مسألة شعبنة علوم وجعلها في متناول الجميع ام هي مشكلة إعادة النظر في المبادئ المؤسسة لتلك العلوم ؟

نعم للعلم الحديث فعالية عملية ، لكن التحقق من خلال الوقائع لا يعني أن النظرية صحيحة بالضرورة لأنه من الممكن دائمًا العثور على العديد من النظريات البديلة التي يمكن من خلالها تفسير تلك الوقائع بشكل آخر.

لقد قطعت العديد من المفاهيم الرياضية نفسها عن معناها الرمزي وعن ارتباطها بالبعد المتسامي مما أدى إلى اصطلاحية معممة ،لها العديد من التطبيقات العملية ولكن على حساب فقدان المعنى.
ظهرت اصطلاحية شاملة، أنواع واشكال من المصطلحات والرموز وتم ابدال المبادئ والمفاهيم الرمزية القديمة المرتبطة بمبادئ وابعاد ميتافيزيقية بمنطلقات افتراضية بحتة و لأسباب تطبيقية.

يمكن اعطاء بعض الامثلة للذكر لا لاحصر

"الأعداد السالبة"، وهي ليست أعدادا لأنه لا يوجد عدد "أقل من صفر"، إنها فقط نتيجة عمليات طرح مستحيلة. يعني انها مجرد اتفاقية او اصطلاح.
يمكن قول الشيء نفسه عن "الأعداد التخيلية" التي يمكن أن تكون اصطلاحا مفيدا لأغراض عملية ويمكن حتى تمثيلها هندسيا، ولكنها هي الاخرى عمليات مستحيلة: جذور تربيعية لأرقام سالبة.
في الحساب المقدس ، كل رقم له معنى رمزي. لم يعد العلماء المعاصرون على دراية بمعنى العلامات الرياضية
عندما نكتب مثلا أن التوازن بين قوتين
F→A/B=−F→B/A
يعود الى
F→A/B+F→B/A=0

فاننا نرمز لذلك التوازن بالصفر، الا أن هذا الاخير مرتبط ب "الامتجلي". في حين ان القوتين حاضرتين و لو رفعنا احداهما لرجعت الثانية للتأثير
لذا يجب ان نرمز الى وحدة القوى في العالم المتجلي بهذه الطريقة
n×n′=1

حيث يرمز nو 'n الى شدة القوى ، واحدة ظغطية n<1 والاخرى توسعية n<1 كما هو الشأن في مبدأ القطبية التقليدي.
لأن توازن القوى مرتبط بوحدة الكينونة التي يرمز إليها بالرقم 1

وبذلك مبدأ الفعل ورد الفعل او القانون الثالث لنيوتن مثل كل قوانين المحافظة على القوة ليست على الحقيقة مبادئا، بل حالات خاصة جدا و نسبية من القانون العام لتوازن القوى الطبيعية القديم المنحدر من وحدة مبدأ الكينونة.
 
التعديل الأخير:

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال كانت هناك مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على [ قوانين وسياسة الموقع ] و [ ماهو سايكوجين ]
أعلى