سيد الأحجار السبعة
عابر الزمن الثالث
- المشاركات
- 947
- مستوى التفاعل
- 1,670
الطب والعلاج الحقيقي أين هو ؟ كيفَ تشفي نفسَك ...
"لقد أصبحت الشهادة الطبية الأكاديمية اليوم، نوعاً من "صكوك الغفران السُلطوية" المتحضّرة والمُحترمة !"
ولطالما رأيت جعجعة ولم أرَ طحيناً … جميع المتمسكين بقشور الأكاديمية ، التاركين لعمق العلوم. يتحدثون عن "المواد الفاعلة" في الأدوية الصيدلية ، وحتى هذا اليوم لم أرصد فعاليتها في ( علاج ) شيء ، آمل أن لا تكون المشكلة في أنهم يعيشون في واقعٍ موازي مختلف عن الواقع الذي أعيش فيه.
"طب الأعشاب" لا يعتمد فقط على "التفسير الكيميائي" ، في الحقيقة إن مثل هذا التفسير هو نوعٌ من "استعباد طب الأعشاب" نحو المؤسسات الأكاديمية ، صحيح أننا كباحثين نلجأ إلى مصادر طبية وتجارب كيميائية ضمن المختبرات لتوثيق قدرات العشبة من ناحية أكاديمية ، إلا أن ذلك ليس إلا "محاكاة لعقل الإنسان العصري" وهو من مبدأ : خاطبوا الناس على قدر عقولهم ، لأن التفسير الحقيقي لقوة العشبة هو "علم التوقيعات" وهو علمٌ تجريبي تماماً ، لكنه لا يعزو مسائله إلى علل من السطح المادي.
ولقد كان لي شرف أن تكون يدي أول من أدخلت مفهوم هذا العلم إلى الوطن العربي ، بسطته كثيراً بالطبع ، لكنه آتى ثماره نوعاً ما.
تتفرع من هذه القاعدة العلمية، أربع مدارس رئيسية :
- الطب العشبي التجانسي ( الغرب ) : قائم على التآثر المطهر للجوهر السماوي لعشة أو مادة ما بالنسبة إلى مرض ما ، عبر قراءة وتحليل جوهر العشبة وجوهر المرض من حيث النماذج الكونية التي يدعمانها كليهما ، فتجانس العشبة الموجب مع المرض السالب ضمن نفس النموذج الكوني يجعل كلاهما يلغي تأثير الآخر والمحصلة هي الشفاء ضمن متعلقات ذلك النموذج ( وسيرد الشرح في البحث التالي ).
- الطب العشبي العنصري ( الصين ) : عوضاً عن البحث عن النموذج الخاص لمرض معين وعشبة معينة ، يتم تصحيح الطاقات الميتافيزيائية العنصرية الخمسة التي توجه فيزيولوجيا الجسم ومزاج النفس ، سيكون وقعه أضعف لأنه سيحتاج وقتاً أطول للاستجابة.
- الطب العشبي التمازجي ( الهند ) : نفس المبدأ ولكن مع العناصر كوحدات قطبية حيث يشكل كل عنصرين وحدة كاملة.
- طب أزهار باخ : معتمداً الحدس والوجدان والإلهام السماوي ، استطاع باخ الوصول لتركيبات عطرية وسوائل طبية من أزهار حديقته السبعة والثلاثين نوعاً.
بلمحة بسيطة على التجارب المُعاصرة القليلة التي ( سُمح ) بإجراءها على هذه الأنماط ، يمكنك التحقق من المكونات الفاعلة أين هي بالضبط وما هي طبيعتها.
المشكلتان الرئيسيتان في علم الفارماكولوجي :
غاية الطب الوضعي تختلف عن غاية الطب الأصلي :
المشكلتان الرئيسيتان في علم الفارماكولوجي :
غاية الطب الوضعي تختلف عن غاية الطب الأصلي :
- المكونات الفاعلة هي فعلاً فاعلة ، ولكنها صُممت خصيصاً لتطبيب ( وليس علاج ) أعراض محددة دون غيرها ( وليس للجذور الحقيقية للمرض ) التطبيب يختلف عن العلاج ، الذي يختلف عن الشفاء فالشفاء زوال العِلّة ، والعلاج زوال المشاكل حتى ولو لم تزل العلة ، أما التطبيب وفق المصطلحات التي يستخدمها الأطباء ، فيعني باختصار "إيجاد طريقة مثبتة تجريبياً وإحصائياً ل(التعامل) مع المريض و(إدارة) أعراض مرضه الخارجية ، بأفضل شكلٍ ممكن يسمح به دستور الطب الحديث" ، حتى وإن لم تزل العلة ، حتى وإن لم يحدث الشفاء ... يكفي أن يُمكن التعامل مع المريض بطريقة تعترفُ بمرضه ... هذه هي الحقيقة.
آليات ولواحق تطبيق نوعٍ من الطب تختلف عنها في نوعٍ آخر :
- المكونات الفاعلة هي فعلاً فاعلة ولكن ، وبسبب عزلها عن نظامها الأساسي ( غير القابل للاختزال ) فسوف تُسبب الكثير من الأضرار والتأثيرات غير المرغوبة ، هذه الأمور لم تعُد سراً أو حكراً على علماء الصيدلة والدواء والعقاقيرية.
المشكلات الفرعية :
- هي تضارب المصالح التجارية الذي يؤدي لمزيد من التضليل في البحث العلمي ضمن ميدان البحوث والدراسات.
وجود بعض النصابين هنا وهناك في مجال العلاج العشبي ، ظاهرة تختص بها "الأُمة العربية والبلدان النامية" دون غيرها ، لأنها ببساطة قررت أن "تكون تابعة للمؤسسات العلمية الرسمية تبعية تقديم النقل على العقل" أكثر حتى من الغرب نفسه ولذلك لا يُقبل بترخيص دراسة ومزاولة هذه المهنة تحت أي مسمى ، بينما يتم القبول بتلك الممارسات المهنية في بريطانيا وأمريكا وأوربا على نطاق واسع - فقط الماديون المتطرفون هم من يحاربها ويدعي أنها علوم زائفة – ، فقط، تبصر حضرتك في هذه الأمور
.
مصادر :
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة الروابط
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة الروابط
، يعني حتى لو كُنتَ مرخصاً في أمريكا أو بريطانيا ، لن يُعترف عليك في الوطن العربي ، ومن ((مفارقات الزمان)) أنك إذا حصلت على شهادة ما في التنمية البشرية ، حتى ولو لم يَكن معترفاً بها في بريطانيا ، ستسطيع تحت غطائها أن تزاول مهنتك في الطب التكميلي ، في الوطن العربي وأنت لديك شهادة معترف فيها من هناك بمجالك ، أترك لك التعليق أيها القارئ الشجاع..
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة الروابط
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة الروابط
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة الروابط
تسجيل الدخول
أو
تسجيل
لمشاهدة الروابط