هناك عدد محدود للقراءات المسموح بها للزوار

[2] هو عدد القراءات المتبقية

محاولات التعتيم وطمس تاريخ الهلال قبل العثمانية ..؟!

spaceangelx

مريد جديد
المشاركات
41
مستوى التفاعل
14
Dd36xl7X0AQ2qaW.jpeg

خدعة ربط الهلال بالعثمانين فقط..
والتعتيم وطمس تاريخه الحقيقي قبلهم ..!!
فعندما تبحث عن الهلال.. الاف المواقع تمارس التضليل..
ولكن قلة نادرة جدا من المواقع وجدنا بها كالتالي :

image8.jpg

image4.jpg

قوقل : مكحلة محمد
ورد في الإصابة لابن حجر : سعد بن مالك .. وفد على النبي وعقد له راية على قومه سوداء فيها هلال أبيض وشهد فتح مصر ..

وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب..
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الالباني خلاصة حكم المحدث: صحيح
ولماذا القمر وليس الشمس ؟
وروى أبو العباس عن عمرو عن أبيه أنه قال: الإلاهَةُ: الحيَّة.قال: وهي الهلال..
وما أُهِلَّ به؛ هو ما ذُبِحَ للآلهة وذلك لأَن الذابح كان يسمِّيها عند الذبح، فذلك هو الإِهْلال..

وجاء فى كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر حرف الواو
حدثني أبي إسحاق عن ابيه وحشي عن أبيه حرب بن وحشي عن أبيه وحشي بن حرب أنه وفد على رسول في اثنين وسبعين رجلا من الحبشة وأن النبي قودني عليهم وعقد لي راية صفراء ذراعين في ذراعين وفيها هلال أبيض .
وجاء ف كتاب مختصر تاريخ دمشق لابن منظور نفس الكلام..
وقال وحشي: إنه وفد على رسول الله في اثنين وسبعين رجلاً من الحبشة، وأن النبي قودني عليهم، وعقد لي راية صفراء، ذراعين في ذراعين، وفيها هلال أبيض..، وجعل لي شعارنا.
وجاء أيضاً فى كتاب مرويات الإمام الزهري في المغازي لمحمد بن محمد العواجي الباب الثانى فى سرايا النبى الفصل الثالث غزوة أحد وما أعقبتها المبحث الرابع فى ذكر أحداث غزوة أحد إجمالاً
وقد ورد أن لواء النبي في فتح مكة أبيض , وقد يكتب عليها بعض العبارات أو يكون فيها هلال أبيض..

الحرم القدسي الشريف palestine-info
أما من حيث الارتفاعات ،فتندرج من اثني عشر مترا في الجدار الخارجي ،وتنتهي بخمسة وثلاثين مترا عند رأس القبة باستثناء ((الهلال)) الذي يرتفع أربعة أمتار أخرى.

المئذنة إبداع العمارة الإسلامية
وجزء آخر يمثل ركناً ركيناً في المئذنة وهو «الجوسق»، وتعلوه قبة المئذنة التي تنتهي بهلال تتجه فتحته نحو القبلة..
وروى واصف أفندي في تاريخه أن بعض الخلفاء العباسيين كانوا يجعلونه هلالًا من النحاس المذهَّب على رأس عَلَمهم الأسود، فلما تغلَّب السلاطين عليهم وتحكموا فيهم استنكفوا من استعمال عَلَمهم فأحدثوا لأعلامهم شارات أخرى غير الهلال، وكان مصير العلم ذي الهلال بعد اضمحلال الخلافة إلى طوائف الصوفية ومشايخ الزوايا..
وفي خطط المقريزي (ج١ ص٤٤٨) وصبح الأعشى (ج٣ ص٤٧٣) أن الفاطميين كان لهم عَلَمان دون لواءَي الحمد، وهما رمحان برأسيهما هلالان من ذهب صامت
تاريخ العلم العثماني
أحمد تيمور باشا

رفع المسلمون الهلال على رؤوس القباب ومآذن المساجد، واتخذوه رمزا إسلاميا في أعلام دولهم، وعلى صورته صنعوا الحلي لأهليهم، والخناجر والسيوف للدفاع عن أنفسهم..
فمن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال « اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله..
وجاء في كتاب التراتيب الإدارية للسيد عبد الحي الكتاني ( الفاسي ) قوله: ترجم في « الإصابة » لسعد بن مالك، وفد على النبي، وعقد له راية على قومه، سوداء وفيها هلال أبيض، كما أن المسلمين نقشوا رسم الهلال على نقودهم في أيام عمر بن الخطاب..
ووجد الهلال على عملات، يرجح أن تكون قد سكت للخليفة الأموي عبد الملك في دمشق (695 م )، كذلك وجد الهلال على عملات أموية أخرى وعملات عباسية، وكذلك وجد الهلال يحيط برأس الحكام على العملات مثل عملات أتابك الموصل وسنجار، ووجد ضمن عناصر الرنك الموجود على العملة في عصر السلطان برقوق، والسلطان فرج بن برقوق في مصر..
كذلك أستعمل بأحد عناصر تزيين الخيول الملكية وأقدم الأمثلة المعروفة على ذلك الذي وجد بالقاهرة يحمل اسم الخليفة الفاطمي الظاهر لدين الله، وقد استمر استعمال الهلال لنفس الغرض في العصر السلجوقي والعصر العثماني..
واستعمل الهلال كعنصر زخرفي في تجليد الكتب، ورسم على أطراف السجاجيد السلجوقية، وعلى الأواني الفضية الملبسة بالنحاس، والأواني البرونزية، وقد أفاد أحد الكتاب الصينيين ( Chauju Kua ) بأن المظلة التي كانت تحمل فوق الخليفة العباسي بالعراق كان يتوجها هلال. وطبقا لما أورده المؤرخون فقد وضع هلال على أعلى قبة الإمام الشافعي بمصر، كما وجد هلال فوق مئذنة جامع أحمد بن طولون في مصر..
وقد عرفت الدولة الإسلامية الهلال في ألويتها، يقول جودت باشا في تاريخه: « ... وهذه الألوية والرايات ذات الهلال الأسود والأخضر التي كانت في القديم مخصوصة بالخلفاء، قد انتقلت إلى مشايخ الطرق الصوفية وإلى الجوامع والتكايا، وكانت تنشر أمام جنائز الأكابر وترفع في أيام عاشوراء وما ماثلها من الأيام المشهورة ».
وأخيرا استعمال الهلال في العمارة الإسلامية، كما أن وجود الهلال في مبنى ذي أهمية إسلامية عظيمة مثل قبة الصخرة يجعله يصبح ضمن المفهوم العام الإسلامي..

أرشيف ملتقى أهل الحديث
فهرس الكتاب المنتدى الشرعي العام
[فائدة في: وضع الهلال على المنابر]
وقفت على هذا القول لشيخنا العلامة البحر الفقيه ابن عثيمين قال:
أما وضع الهلال على القبور المعظمة فقد ذكر الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن عن شيخ الإسلام ابن تيمية 1/ 243 من الدرر السنية مانصه: وعمار مشاهد المقابر يخشون غير الله ويرجون غير الله حتى إن طائفة من أرباب الكبائر الذين لايتحاشون فيما يفعلون من القبائح إذا رأى أحدهم قبة الميت أو الهلال الذي على رأس القبة خشي من فعل الفواحش ويقول أحدهم لصاحبه ويحك هذا هلال القبة فيخشون المدفون..
المرجع: مجموع الفتاوى لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الجزء الأول ص 27 الصادرة من مركز الدعوة والإرشاد..

قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، إن تشكّل المآذن والقباب، إحدى أهم العلامات البارزة، في عمارة المساجد..
وأوضح «ممدوح» في تصريح له، أن هناك سببًا لا يدركه البعض في تصميم مئذنة المسجد على هذا النحو بأن تتألف من 3 طوابق، وفوقها الهلال مفتوح للأعلى..
وبيّن مدير إدارة الأبحاث الشرعية، أن الطوابق الثلاثة من المئذنة فيها إشارة إلى 3 مراتب يعتقدها المسلم، وهي: «الإيمان والإسلام والإحسان».
وأضاف: أما الهلال فهو شعار المُسلمين، الذي يكون من معدن أصفر لمّاع، أو من ذهب براق، يُثبّت في أعلى الجوسق، ويكون مفتوحا للأعلى مع بعض الميل، ليكون ذلك إشارة إلى أنه يتلقى المدد من السماء ويُصبه على الأرض..

كتاب الهلال - [مشهور آل سلمان]
المكتبة الشاملة
أقسام الكتب مسائل فقهية فصول الكتاب فهرس الكتاب
كان الهلال يرفع فوق بعض قصور الملوك قبل العثمانيين
نعم؛ كان الهلال يُرفع فوق بعض قصور الملوك قبل العثمانيين، ففي «مسالك الأبصار» (٣/ ١٢٨) ما يدل على رفعه في (القرن السادس الهجري)، ونص عبارته:
«وحدثني الفاضل شجاع الدين عبدالرحمن الخوارزمي التُّرجُمان: أنَّ مدينة السراي بناها بركة قان على نهر توران؛ وهي في أرض سبخة بغير سور، ودار الملك بها قصر عظيم على عليائه هلال من ذهب، زِنَتُه قنطاران بالمصري..
فالهلال معروف قديمًا، ولاسيَّما عند الأعاجم! وشَهَرَته الدولة العثمانية..​
 
IMG_COM_202406040459132860.jpg

IMG_COM_202406040500422670.jpg

IMG_COM_202406040501293240.jpg

IMG_COM_202406040502130130.jpg

1000010314.jpg

ونقل النابلسي في رحلته (الحقيقة والمجاز في رحلة بلاد الشام ومصر والحجاز) طرفا من ذلك قال:
ورأينا على قبة الإمام الشافعي من جهة الخارج سفينة من خشب مربوطة بالهلال…
وجاء في شذرات الذهب لابن العماد:
سنة ثمان وتسعين وثمانمائة
فيها وقعت صاعقة بالمسجد النبوي قبيل الظهر يوم الأربعاء ثامن عشر صفر
أصابت المنارة الرئيسية بحيث تفطرت خودة هلالها وسقط جانب دورها السفلي.
وفي الأعلاق الخطيرة لابن شداد:
وأخبرني زين الدين .. أنّ والده حكى له أنّه لمّا جاءت الزلزلة بمدينة حلب وهدمت أكثر دورها وأهلكت جماعةً من أهلها
وكانت ليلة الاثنين ثامن عشر شوال سنة خمس وستين وخمسمائة
حركت المنارة فدفعت هلالاً كان على رأسها مقدار ستمائة قدم وتشقّقت.
____________________​
(دائرة المعارف الإسلامية)
وجاء فى مقدمة الناشر دائرة المعارف : " لاتزال دائرة المعارف الإسلامية هذه حتى يومنا هذا العمل الموسوعي الوحيد المكتمل عن الإسلام "
الهلال في دائرة المعارف الإسلامية :
8- ومن استخداماته المبكرة في التزيين مسجد قبة الصخرة عام 72 هجرية
13- كما استخدم الهلال كحلى للآدميين على هيئة أقراط أو دلايات ذهبية أو فضية مذهبة كما نجد فى مصر والأندلس
14- ونجد نفس أشكال الهلال فى أربطة الكتب فى عهد المماليك
20- ظهرت الأشكال الهلالية المنفردة في أوساط متعددة وقد يكون وأكبر مثال لها قطع خزفية في العهد الفاطمي في متحف اللوفر الآن وهي محاطتين بقمر الهلال
21- كما ظهر الهلال فى عملات صلاح الدين وتكات الموصل وسنجار
22- كما تظهر هذه الأشكال الهلالية بوفرة في القرن السابع الهجري كتطعيم للأواني البرونزية
23- كما مثل الهلال شعاراً للنبالة في عصر المماليك
24- وقد وجد الهلال أيضاً على الفخاريات والعملات فى ذلك العصر - في عصر المماليك
25- وقد وجد الهلال كشعار للحكام المسلمين الظاهر سيف الدين برقوق وناصرالدين أبو سعادات
28- وقد استخدم شكل الهلال في وثائق الحج في القرن الثامن الهجري
29- كما شاع إستخدام الهلال على قمم القباب والمآذن فى المساجد
34- كما لوحظ إستخدام الهلال على قمم الصوارى ومصابيح السفن في القرن العاشر الهجري
53- وبالإضافة إلى ذلك فما زال الهلال يستخدم في أغراض الزينة فى السجاجيد والحلى
54- ولا زال الهلال يستخدم فى تجهيزات الإبل
55- كما أن الهلال لا زال يستخدم كصكوك الملكية وشعارا للقبائل العربية

 
التعديل الأخير:
جميل

لكن هذا ليس سوى خدش لسطح الحقيقة، الامر اعمق من هذا

القمر ليس جرم عادي، وله تاثير كبير على الاحوال البشرية، بل حتى البيولوجيا والوعي والعقل !

هذه الرموز و"التقديس" يبدو انه عائد لازمنة سحيقة حيث كانت حقيقة القمر معروفة، لكن الان الامر تحول لعنعنة

ولا يعدو كونه تقليدا لتقليد لتقليد

احذر من اولئك الذين يسفهون ويحطون من اهمية كل شيء واذا سالتهم لماذا هناك هلال في اعلام الكثير من الدول سيقول لك لان الهلال رمز مهم في التاريخ الهجري ووو
 
علم الرموز والشعارات (الرنوك)
هو علم من العلوم المساعدة للتاريخ مجال بحثه في الدلالات التي تحملها الرموز والشعارات والاختام والاعلام...

وقبل أن نختم كلامنا عن الراية نود الإشارة إلى نقطة مهمة لها علاقة بها، وهي ظهور رسوم الأهلة، يحتضن كل منها صورة سبع من الديباج الأحمر على الراية الفاطمية، وعلى رماحهم كذلك، كما أشار إلى هذه الظاهرة الزخرفية الرمزية مؤرخ مصر الإسلامية تقي الدين المقريزي..
لقد عرف شكل الهلال كعنصر زخرفي في الفن الإسلامي عامة، ولكن من الناحية التاريخية يعتبر الفاطميون ممن استعمل الهلال كشعار في الرايات الإسلامية..
المقريزي، الخطط، ج 3، ص 383.
1000010412.png

الزيانيين
1000010411.png

الحفصيين
1000010459.jpg

راية منطقة القبائل المناهضة للعثمانيين ..
1510م مملكة كوكو أو إمارة كوكو أو سلطنة كوكو ..
يعد تاريخ مملكة كوكو جزءًا من حركة المعارضة ..
1000010458.jpg
 
التعديل الأخير:
الهلال كان يوضع أيضا في الكثير من نقوش الحضارات.
 
1000010475.jpg

ونقل المسعودي في تاريخه أنّ قصي بن كلاب بن مرة هو الجد الأكبر لشيبة بن هاشم ( وهو المعروف بعبد المطلب جد رسول المسلمين) انتشرت في بيته أقمار على قبضة الباب ونجوم سداسية في النوافذ..
1000010476.jpg

العلم التركي الأول كان أحمر مثلث الشكل دون رموز ..!!
1000010477.jpg
 
التعديل الأخير:
logo-habous.png

قد يكون المغرب احتفظ بالمخطوطات الاصلية بدون تلاعب ..!!
فحملات التضليل على الهلال واضحة ..!!
هذا ما وجدته بموقع اسلامي من المغرب :
IMG_COM_202406090501354450.jpg

IMG_COM_202406090502094580.jpg

IMG_COM_202406090502513120.jpg

________________
1000010924.jpg

سلطنة آتشيه دار السلام هي سلطنة إسلامية كانت تحكم في شمال جزيرة سومطرة في إندونيسيا (إقليم آتشيه حاليا)
1496م
_________
1000010931.png

لماذا لم يُؤثر العثمانيون في الامازيغ..
حكاية القبائل المستقلة..
كان المجتمع الامازيغي، خلال الوجود العثماني، مكونا من مجموعة من القبائل ..
"القبائل المستقلة"، وهي التي تسكن أعالي الجبال والصحراء، وكانت ذات أغلبية أمازيغية..
ويشير القنصل الأميركي في الجزائر، وليام شالر، والذي عاش في البلاد ودوَّن تجربته هاته في مذكرات، إلى أن القبائل الأمازيغية لم تكن على توافق مع السلطة العثمانية منذ دخولها الأراضي..
ملاحظة شالر تدعم ما ذهب إليه المؤرخون الذين أكدوا بأن القبائل الأمازيغية، أو ما صار يُعرف لاحقا بالقبائل المستقلة، كانت رافضة لسياسة العثمانيين، ولم تستسغ يوما طريقة تسيير شؤون الدولة وعلاقاتها بالدول الأخرى..
____________
1000010954.jpg

عندما تبحث عن الهلال في الحضارة العربية ..
فإما ان يقفز لك عند العثمانيين او يقفز خارج الحضارة العربية ..!!

الرابط: https://m.youtube.com/watch?v=1fm-0pra1Tc
صالح المغامسي داعية إسلامي وباحث شرعي، وكان إمام وخطيب مسجد قباء سابقًا بالمدينة المنورة، أول مسجد بني في الاسلام..
2008: اعتمد كمفتي رسمي في القناة الرسمية..
إعفاؤه من إمامة قباء
2020 أُعلن عن إعفاء صالح المغامسي من إمامة وخطابة مسجد قباء ، وذلك بعد تغريدة نشرها، ذكر فيها طلبه بالعفو عن بعض المساجين، وكان مقصده حثهم على أعمال الخير لدفع بلاء جائحة كورونا، إذ قال:
«.. وأضيف أن من أسباب رفع البلاء وكشف الوباء، ثلاثة: .. والعفو- ما أمكن- عن المخطئين من المسجونين.»
ثم حذف المغامسي تغريدته، لأنها برأيه قد اُستغلت للإساءة ..
(الموسوعة)
___________
ظننت ان العلاقة بين المماليك والعثمانية جيدة..
ولكن بمراجعة التاريخ من مواقع اسلامية.. تبين ان بينهم حروب ..!!
إنهاء حكم المماليك وبداية السيطرة العثمانية :
معركة مرج دابق
بين الدولة العثمانية سليم الأول والدولة المملوكية قانصوه الغوري ..
معركة الريدانية
بين طومان باي وسليم الأول العثماني ..
1000010999.jpg
 
التعديل الأخير:
ظننت ان العلاقة بين المماليك والعثمانية جيدة..
ولكن بمراجعة التاريخ من مواقع اسلامية.. تبين ان بينهم حروب ..!!
إنهاء حكم المماليك وبداية السيطرة العثمانية :
معركة مرج دابق
بين الدولة العثمانية سليم الأول والدولة المملوكية قانصوه الغوري ..
معركة الريدانية
بين طومان باي وسليم الأول العثماني ..
عندم هجم العثمانيين على دولة المماليك
كان فيها أمير المؤمنين وخليفة المسلمين ..!! واثار الرسول ..!!
(المتوكل على الله الثالث) الخليفة العباسي الأخير في القاهرة ..!!
انتقلت عاصمة دولتهم إلى القاهرة بعد أن سقطت بغداد ...
 

_______

[ تفاعل مع المشاركة لتحميل المرفقات ]

  • المماليك.jpg
    المماليك.jpg
    145.5 KB · المشاهدات: 13
صاعقة شقت الهلال وأحرقت السقف..!!
فسقطت صاعقة أصابت هلال المنارة الجنوبية الشرقية فسطقت في المسجد ولها لهب، وانشق رأس المنارة بسبب الصاعقة وتوفي رئيس المؤذنين صعقًا..
وسقط الهلال شرق المسجد وأحدث لهبًا وحريقًا، أحرق المنبر، والمقصورة..
قرر بعدها السلطان قايتباي بعمارة المسجد بصورة شاملة..
(قايتباي المحمودي الأشرفي، أبو النصر، سيف الدين، سلطان الديار المصرية، من المماليك ..)
وقد جاء وصف هذه الحادثة في كتب المؤرخين الذين عاصروا وشاهدوا هذا الحريق والذين وصفوه..
ومن هؤلاء المؤرخين الذين وصفوا الحريق الثاني للمسجد النبوي الإمام السمهودي الذي قال في كتابه "وفاء الوفاء":
..فسقطت صاعقة أصاب بعضها هلال المئذنة المذكورة، فسقط الهلال في المسجد وله لهب مثل النار وانشق رأس المئذنة، وقُتل المؤذن..
مصدر
مصادر:
كتاب "وفاء الوفاء" - للإمام السمهودي.
كتاب "المسجد النبوي عبر التاريخ" - د. محمد السيد الوكيل.
كتاب "إتحاف المؤمنين بتاريخ مسجد خاتم المرسلين" - مصطفى بن محمد العلوي.
موسوعة ويكيبيديا.


1000011187.jpg

حلية من العصر الفاطمي ..

موجز دائرة المعارف الإسلامية :
ومن الاستخدامات المبكرة للهلال في التزيين استخدامه فى بلاطات مسجد قبة الصخرة في القدس عام ٧٢ هـ/ ٦٩١ م
واستخدام الهلال لتزيين الجياد، حيث يصنع من حجر كريم أو على الأقل يكون ذا صناعة راقية. وأقدم أثر لذلك مصنوع من حجر بلوري ويرجع لعهد الخليفة الظاهر لإعزاز دين الله (٤١١ - ٤٢٧ هـ/ ١٠٢١ - ١٠٣٦ م) واستمر ذلك في عهد السلاجقة (السادس - السابع - الثاني عشر - الثالث عشر).
كما نجد في آثار مصر والأندلس ..
وظهرت الأشكال الهلالية المنفردة في أوساط متعددة. وقد يكون أقدم مثال لها قطعة من الخزف من العهد الفاطمي في القرن الحادي عشر والثاني عشر الميلادي من سوريا أو مصر، في متحف اللوفر الآن ..
كما يظهر هذا الاتجاه في عملات صلاح الدين وأتابكات الموصل وسنجار والجزيرة في الفترة من ٥٨٥ إلى ٦٥٧ هـ/ ١١٨٩ - ١٢٥٨ م. كما تظهر نفس الأشكال بوفرة في القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادى كتطعيم للأواني النحاسية والبرونزية ..
كما ظهر استخدام الهلال كاستبدال صليب كنيسة آنى في القرن الخامس الهجري/ الحادى عشر الميلادى بهلال عند تحويلها لمسجد وقد استخدم شكل الهلال في وثائق الحج في القرن الثامن الهجرى/ الرابع عشر الميلادى. كما شاع استخدامه على قمم القباب والمآذن في المساجد. ومن المشاهد لذلك أيضا تزيين مكان الاحتفاظ ببردة الرسول بهلال في تركيا ..
1000011199.jpg

1000011204.jpg
 
التعديل الأخير:
1000011251.png

دلالات الهلال والصليب
[ .. لا أنها مأخوذة من القياصرة كما زعم فقد أخطأ خطأ كبيرا وجنى جناية عظيمة من تقوّل بأخذها من العثامنة وأخذهم من القياصرة جزافا بغير علم ].
في كتاباتهم فكانوا يطلقون على الحروب الصليبية اسم "حروب الصليب والهلال".
موسوعة المعارف الحديثة..
_________
1000011308.jpg

_________
PhotoRetouch1718157317055.jpg

IMG_COM_202406120456232720.jpg
 

_______

[ تفاعل مع المشاركة لتحميل المرفقات ]

  • hammadid flag.jpg
    hammadid flag.jpg
    130.7 KB · المشاهدات: 2
التعديل الأخير:
Flag_of_Hunza.svg.png

إمَارَةُ هُنزَه 1200s المذهب الشيعي..
IMG_COM_202406131129040560.jpg

1000011454.jpg

معركة اليرموك .. 15هـ (636) بين خالد والبيزنطية ..
1000011451.jpg

معركة وادي الخزندار بين المماليك والمغول.. 699هـ 1299م
 

_______

[ تفاعل مع المشاركة لتحميل المرفقات ]

  • IMG_COM_202406131130039900.jpg
    IMG_COM_202406131130039900.jpg
    52.2 KB · المشاهدات: 3
  • IMG_COM_202406131130501470.jpg
    IMG_COM_202406131130501470.jpg
    87.8 KB · المشاهدات: 3

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال كانت هناك مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنحقق بالأمر ونتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على قوانين الموقع [ قوانين وسياسة الموقع ] وتعريف الموقع [ ماهو سايكوجين ]

الذين يشاهدون هذا الموضوع الان (الأعضاء: 0 | الزوار: 1)

أعلى