طريق إخوان الصفاء - مدخل الى الغنوصية الاسلامية

مواضيع Antarctica

Antarctica

Philomathes
المشاركات
66
مستوى التفاعل
157

فراس السواح , طريق إخوان الصفاء , مدخل الى الغنوصية الاسلامية


9639027e-ac46-4365-a071-0a2a083bf76a.jpg




في بحثه يشير الباحث السواح إلى تأثّر الإخوان بالفلسفة اليونانية، وإلى الأفكار التي تأثروا بها. ثم يستعرض لنا الخيوط العامة للمذهب الغنوصي، وذلك لغرض التقديم لفكر إخوان الصفاء الذي رأى فيه تنويعاً على الفكر الغنوصي ومدخلاً إلى الغنوصية الإسلامية. وبعد أن يذكر السواح الأفكار الغنوصية الأساسية الذي يقوم عليها مذهب الإخوان، يرى أن الأخوان يختلفون مع الغنوصية التقليدية في أكثر من نظرة وممارسة. فمذهب الإخوان، على عكس الغنوصية التقليدية، مذهب تفاؤلي، وهم إذ يدركون ما في العالم من قصور ونقص، يؤمنون بالقدرة على إصلاحه. وهم ينطلقون من قاعدة نقدية واسعة للمجتمع ومؤسساته وللأخلاق السائدة، من أجل تحقيق هذا الإصلاح المنشود. كما تختلف غنوصية الإخوان في وسائل وأساليب تحقيق المعرفة. فبينما تركز الغنوصية التقليدية على المعرفة الصوفية التي يحققها التأمل الباطني في معزل عن العالم ومؤثراته، فإن الإخوان يرون أن الثمرة الأخيرة للمعرفة، وهي معرفة النفس ومعرفة الله، لن تتأتى قبل معرفة العالم ومجرياته، ومعرفة الجسد الإنساني بجميع وظائفه، لأنه مسكن النفس ووسيلتها إلى الانعتاق.

. أمّا منهج السواح لدراسة الرسائل يكمن في جمع الأفكار والمعلومات وفق محاور رئيسة استبعد منها كل تكرار واستطراد ومعالجات إضافية، فتجمعت لديه سبعة محاور:1- نظرية الكون.2- صفة العالم. 3- معرفة النفس. 4- ارتقاء النفس ونجاتها. 5- الآخرة والنشأة الثانية. 6- إسلام إخوان الصفاء. 7- طريق النجاة المشترك والمسائل التنظيمية. وتلك المحاور تشكل فصول الكتاب، إذ قام الباحث السواح بجمع ما بعثره الإخوان عبر رسائلهم من أفكار تتعلق بكل محور، ونسّق فيما بينها في نص مطّرد، قدمها بنصها الذي وردت فيه. وجاء جهده منصباً على تتبع المذهب أكثر منه على تتبع المعلومات. وعلى رصد الأفكار وكيفية تطويرها أكثر منه على إبراز الذخائر المعرفية للإخوان، وكان معنياً فقط بالغايات الكامنة وراء كل ما قالوه.

تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط


 
أعلى أسفل