dandan
الإنسان
- المشاركات
- 109
- مستوى التفاعل
- 438
تقوم حوزة البرنامج الثاني للتعلم الذاتي للفلسفة على أسس منهجية أقوى من الأولى بكثير
حيث تتميز بالنقاط التالية :
حيث تتميز بالنقاط التالية :
1. التخصصية : هذه الدورة مصممة خصيصاً لطالب العلم الفلسفي بحيث لم تتضمن مقررات تتعلق بمواد أخرى غير الفلسفيات والمنطقيات.
2. منهجية المقررات : تم تعيين عدد قليل من المراجع مقارنة بالدورة الأولى وأكثر تخصصاً وأعلى جودة علمية وتربوية ، بالإضافة إلى إعطاء الطالب القدرة على تحديد نمط التفكير الإبداعي الذي يناسبه.
3. منهجية البرنامج : وذلك بالاعتماد على المواد المرئية وتقسيم الحوزة إلى ست مستويات ، يمكن إطالة مدة دراستها حسب المشاغل والدراسات الأكاديمية ، وكذلك فإن تقسيم الحوزة إلى ست مستويات يمكن الطالب من ترتيب المقررات التي سيبدأ فيها والتي سينتهي فيها.
وأتقدم بطلب إلى إدارة الموقع الكريمة أن تدرس اقتراحي التالي : وضع فكرة إنشاء جامعة إلكترونية عن بعد متخصصة في الفلسفة والعلوم التجاوزية ضمن أجنداتكم ، مع إرفاق تخصصات تطبيقية مثل العلاج بالطاقة ونحو ذلك ، على أن يكون نظام الجامعة خاصاً فقط بالفلسفة والعلوم التجاوزية ، حتى لا تحتاج إلى موافقات أكاديمية من أولائك الوضعيين والماديين الذين لن يوافقوا عليها ولو بعد مئة سنة.
2. منهجية المقررات : تم تعيين عدد قليل من المراجع مقارنة بالدورة الأولى وأكثر تخصصاً وأعلى جودة علمية وتربوية ، بالإضافة إلى إعطاء الطالب القدرة على تحديد نمط التفكير الإبداعي الذي يناسبه.
3. منهجية البرنامج : وذلك بالاعتماد على المواد المرئية وتقسيم الحوزة إلى ست مستويات ، يمكن إطالة مدة دراستها حسب المشاغل والدراسات الأكاديمية ، وكذلك فإن تقسيم الحوزة إلى ست مستويات يمكن الطالب من ترتيب المقررات التي سيبدأ فيها والتي سينتهي فيها.
وأتقدم بطلب إلى إدارة الموقع الكريمة أن تدرس اقتراحي التالي : وضع فكرة إنشاء جامعة إلكترونية عن بعد متخصصة في الفلسفة والعلوم التجاوزية ضمن أجنداتكم ، مع إرفاق تخصصات تطبيقية مثل العلاج بالطاقة ونحو ذلك ، على أن يكون نظام الجامعة خاصاً فقط بالفلسفة والعلوم التجاوزية ، حتى لا تحتاج إلى موافقات أكاديمية من أولائك الوضعيين والماديين الذين لن يوافقوا عليها ولو بعد مئة سنة.
مستويات الحوزة
الحلقة الأولى
المقرر الأساسي : دراسة طريقة الحياة الصحيحة بالنسبة للطالب بناء على الدراسة الفلسفية العقلية للسلوك وعلم النفس ، مع إهمال الناحية التجريبية نوعاً ما ، والتركيز على دراسة الأفعال الأساسية الأربعة ( الدافعية - الإدراك - التفكير - السلوك ) ، وينصح بمراجع علم النفس العام القديمة في الفترة بين الخمسينات ومنتصف الثمانينات حين كانت الكتب تحتوي على معالجات فلسفية وعقلية لعلم النفس ، وليس فقط علم النفس المعملي الجامد ، حيث أن أساس دراستنا للفلسفة هو الحيادية والتعقل ، كما أن دراستنا تعتمد على تطبيقها على الحياة ، وعموماً يمكن القول أن دراسة مقرر الطريقة الأساسي تحتاج إلى المراجع التالية : أصول علم النفس لأحمد راجح - البراجماتية لوليام جيمس - فلسفة مناهج البحث العلمي عقيل عقيل - علم النفس المعرفي - العلاج المعرفي السلوكي.الحلقة الأولى
1. المنطق الصوري : خلاصة المنطق للفضلي - المنطق للمظفر.
2. تاريخ الفلسفة : موسوعة كوبلستون الجزء الأول ( اليونان والرومان ).
3. الرياضيات التأسيسية : أسس الرياضيات والمفاهيم الهندسية الأساسية لفاضل شطناوي - أساسيات الرياضيات لحسين محمد - الرياضيات التمهيدية ( الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج ).
4. الفلسفة الهرمسية : الكتب الأربعة الأولى من سلسلة من نحن.
5. الألسنيات : علم اللغة العام لدي سوسير.
6. اللغة العربية : النحو للمبتدئين ( معهد تعليم اللغات ).
7. اللغة الانجليزية : الجامع لقواعد اللغة الانجليزية - سلسلة انترشانج الإصدار الأول.
المراجع المرئية :
خلاصة المنطق للفضلي :
منطق المظفر لعلي العبود :
الفلسفة اليونانية لهدى الخولي ومصطفى النشار :
مبادئ الرياضيات لرائد الخصاونة :
اللسانيات وفقه اللغة ( جامعة العلوم والتكنولوجيا )
التعديل الأخير: