Zaid

مريد جديد
المشاركات
41
مستوى التفاعل
98
الســــــــــــــــــــــلام عـــــــــــــــــــــــــــــليكم​



سأشرح في هذا الموضوع طريقة تحضير اورموس الذهب والفضة كما ذكرها ديفيد هدسون ولكن بألية و أدوات مختلفة ...وقبل الشرح وجب التنويه لامر ضروري : لا توجد ابحاث كافية تؤكد ان الاورموس الناتج من هذه المعالجة صالح للاستخدام البشري لذلك يتحمل الشخص القائم بهذه العملية المسؤولية الكاملة.

أجرائات الســــــلامة العــــامــــــة

يجب العلم ان المواد التي يتم التعامل معها هيا مواد أكلة وتطلق غازات سامة كحمض الهيدروكلوريك لذلك يجب الحرص على :

1. العمل في مكان مفتوح والحرص على ان تكون التهوية جيدا .

2. ارتداء معدات السلامة [ القفازات والكمامة المفلترة والنظارات لحماية العين ].

يرجى أخذ الاجرائات بجدية و بلأخص الاجراء الاول
++++++++++++++++++++++++++

المكونات والادوات المطلوبة :

1. حمض الهيدروكلوريك تركيز %37 [ HCL 37% ].

2. بيروكسيد الهيدروجين سائل تركيز %9 [ Hydrogen Peroxide Solution 9% ].

3. حمض الخليك تركيز %99 [ Acetic acid ].

4. ماء مقطر.

5. صودا كاوية [ Sodium Hydroxide ].

6. ذهب عيار 24 قيراط [ 5 غرام على الاقل ].

7. فضة صافية عيار 999 قيراط [ 5 غرام على الاقل ].

8. عدة تقطير [ Distillation Kit ].

9. اكواب زجاجية حرارية [ Beakers ].

10. ورق قياس الحامضية والقاعدية [ Litmus Paper PH ].

11. غاز كهربائي.

بنسبة لعدة التقطير اذا لم تستطع الحصول على ال[ Kit ] كامل لارتفاع سعره او لأي سبب اخر يمكنك استخدام ادات تقطير اخرى تسمى [ المعوجة ] - [ Glass retort ] او [ Retort Flask ] - [ رقمها 10 في لائحة المعدات الكيميائية في الصوره ادناه ] ..... وتحضر لها قارورة فلورنس [ Florence Flask ] على مقاسها...وتأتي بخرطوم ماء وتجعل الماء ينسكب من الخرطوم على القارورة حتى تبقى باردة لضمان تكثف البخار داخلها .



لائحة بأسماء المعدات الكيميائية :

Guide-to-laboratory-glassware-2021.png


++++++++++++++++++++++++++

تحضير اورموس الذهب :

1. الخطوة الاولى [ حل الذهب ] :

لحل الذهب نستخدم [ حمض الهيدروكلوريك + بيروكسيد الهيدروجين ] , اما عن عدم استخدامنا الماء الملكي, وذلك انه حسب ما ذكر ديفيد هدسون ان حمض النتريك مفسد للعملية بلاضافة لصعوبة تحييده من المحلول.

1. نحضر كوب زجاجي [ Beaker ] متوسط الحجم ونضع قطعة الذهب بداخله , نضيف حمض الهيدروكلوريك الى الذهب ونجعل الحامض يغمر القطعة ويعلوها بقدر اربع اصابع على الاقل.

2. نسخن المحلول على حمام رملي بستخدام غاز كهربائي على درجة حرارة متوسطة.

3. بعد ان يسخن المحلول وتبدء الفقاقيع بظهور , نضيف ما يقارب مليء كوب شاي صغير او نصف كوب ماء من بيروكسيد الهيدروجين الى المحلول , ستلاحظ بعد عشر ثواني تقريبا تغير لون المحلول من الشفاف الى اللون الاصفر المائل للبرتقالي وذلك يدل على ان الحمض بدء بحل الذهب.

4. نحرص على تغطية الكوب [ Beaker ] بصحن زجاجي ونترك له منفس بسيط وذلك لأننا لا نريد ان يتبخر المحلول.

5. بعد نصف ساعة ستلاحظ ان عملية الحل بدأت بلأنخفاض حتى تتوقف تدريجيا , وسبب ذلك ان بيروكسيد الهيدروجين يتلاشى مفعوله بعد نصف ساعة تقريبا وهذه احد عيوب العملية لذلك عليك اضافة بيروكسيد الهيدروجين بنفس الكمية الاولى بعد كل نصف ساعة تقريبا وتستمر في فعل ذلك حتى تنحل كمية الذهب بلكامل.

6. في حال انخفض مستوى المحلول كثيرا بفعل التبخير قم بأضافة حمض الهيدروكلوريك لرفع المحلول الى مستوى منسوبه الاول.

تستغرق عملية الحل من 3 الى 6 ساعات على الاقل.

صورة توضيحية عن العملية :

1.jpg


بعد انتهاء الحل سيكون الناتج النهائي بهذا الشكل [ صوره توضيحية ]:

gold.jpg



2. الخطوة الثانية [ تقطير المحلول ] :

بعد تحضير عدة التقطير [ Distillation Kit ] كما في الصوره ادناه :

Distillation-Kit-Rev-3-Reflux__27531.png


ما يهمنا في الصوره الرقم 1 والرقم 5 :

الرقم [1] : يمثل [ المقطور منه ] ويعني المحلول الذي سنضيفه لنقوم بتقطيره بلحرارة .

الرقم [5] : يمثل [ القاطر ] الذي سنحصل عليه بعد انتهاء التقطير .

العملية التي سنقوم بها هيا اعادة تقطير القاطر , اي اعادة القاطر في القارورة رقم 5 الى القارورة رقم 1.

بعد انتهاء عملية التقطير ستحصل على سائل [ قاطر ] في القارورة رقم 5 وعلى راسب [ المقطور منه ] في القارورة رقم 1 .

الأن ننتقل الى الخطوات :

1. نضيف محلول الذهب الذي حصلنا عليه في الخطوة الاولى الى قارورة التقطير رقم [1] , ومن ثم نقوم بعملية التسخين على حرارة متوسطة بستخدام حمام رملي [ يجب الحرص على ان تكون الحرارة متوسطة ].

2. بعد الانتهاء من علمية التقطير الاولى ,سيكون لديك سائل [ قاطر ] في القارورة رقم [5] , وراسب [ كلوريد الذهب ] في القارورة رقم [1].

3. ستلاحظ ان لون الراسب [ كلوريد الذهب ] اصفر مائل للبني قليلا في القارورة رقم [1] .

4. الان نعيد السائل [ القاطر ] الموجود في القارورة رقم [5] الى الراسب الموجود في القارورة رقم [1] , نحرك الخليط لضمان نزول اي رواسب ملتصقة على جوانب القارورة ومن ثم نعاود عملية التقطير.

5. نكرر الخطوة 4 بما لا يقل عن 7 مرات .

6. ستلاحظ ان في كل عملية تقطير سيتغير لون الراسب [ كلوريد الذهب ] في القارورة رقم 1 من اللون الاصفر الى اللون الابيض , لذلك هناك شرطان يجب ان يتحققا:

الشرط الاول : أن لا تقل عملية التقطير عن 7 مرات , في حال لم يتحول كامل الراسب الى اللون الابيض

الشرط الثاني : في حال تحول الراسب بلكامل في القارورة رقم 1 الى مادة ملحية بلورية بيضاء قبل ال7 تقطيرات فهذا يعني انتهاء عملية التقطير

7. بعد الانتهاء من عملية التقطير سيكون لدينا قاطر [ سائل ] في القارورة رقم [5] , وهو الذي نحتاجه لنجري عليه الخطوة الثالثة.

++++++++++++++++++++++++++

بنسبة لراسب احتفظ به في مرطبان او اناء زجاجي لربما يلزمك في عمليات اخرة.

الان هناك ملحوظة مهمة وهذه اضافة مني لم يذكرها ديفيد هدسون وهيا اختيارية :

تم ذكر معلومة في كتب الصنعة الغربية على ما اعتقد , عن ان هناك اشارة ودلالة تدل على تمام عملية التقطير وتسمى على ما اذكر [ بلأسد الاخضر ] - [ Green Lion ] وتعني:

تغير لون الراسب من اللون الاصفر الى مادة ملحية بلورية [ خضراء اللون ] .... الان في حال تغير لون الراسب الى اللون الاخضر قبل ال 7 تقطيرات او بعدها فهذا يعني ان تتوقف عن التقطير لأن القاطر جاهز للمرحلة التالية.

في حال كنت ستتجاوز هذه الخطوة الاختيارية فيجب عليك الالتزام بشرطين الاول والثاني الذين ذكرتهم بلأعلى.

الفكره الرئيسية من اعادة القاطر الى الراسب ومن ثم اعادة تقطيره , هيا اخراج اكبر كمية من روح الذهب وتقطيرها ... ففي كل عملية تقطير سترفع من تركيز روح الذهب في القاطر.

هذه الالية هيا تعديل مني على طريقة ديفيد هدسون حيث ان ديفيد قام بتقطير القاطر بدون اعادته الى الراسب , حيث اننا لو التزمنا بطريقة ديفيد فاننا سنحصل على روح ذهب خفيفة بتركيز منخفض وعندها ستكون عملية الترسيب غير مضمونة.

3. الخطوة الثالثة [ الترسيب ] :

1. نحضر كوب زجاجي [ Beaker ] متوسط الحجم ومن ثم نضيف ماء مقطر بأرتفاع ثلاث اصابع على الاقل.

2. نضع ثلاث ملاعق كبيرة صودا كاوية على الاقل [ Sodium Hydroxide ] الى الماء المقطر ونحرص على اذابة كامل الكمية دون ترك اي رواسب , ويجب ان لا يستخدم اي اداة معدنية في تحريك المحلول.

3. نحضر القاطر الذي حصلنا عليه من عملية التقطير , ونبدأ بأضافة القاطر الى محلول الصودا الكاوية شيئا فشيئا , وحرص على ان لا تسكبه دفعا واحده حتى لا يفور المحلول .

4. اثناء اضافة القاطر الى محلول الصودا الكاوية سيتكون راسب ابيض مباشرة , يجب ان يكون الراسب ابيض وليس اي لون اخر وهذا يدل على نجاح الترسيب.

5. بعد اضافة القاطر بلكامل الى محلول الصودا الكاوية , قم بتحريك الكوب الزجاجي [ Beaker ] حركة بسيطة بحيث تعمل على تحريك كامل الخليط ودمجه لضمان ترسيب كامل الاورموس.

6. يترك المحلول يوم كامل على الاقل حتى يتم الترسيب بشكل نهائي.

4. الخطوة الرابعة [ الغسيل والشطف ] :

بعد الانتهاء من عملية الترسيب , نقوم بفصل المحلول عن الراسب ويمكنك استخدام احدى الطريقيتن :

1. سحب السائل بستخدام سنرجة طبية.

2. سحب السائل بستخدام الجر بلعلقة.

خطوات غسل الراسب :

1. نضيف الماء المقطر الى الراسب ونحرص على ان تكون كمية الماء قليلة حيث يفضل استخدام بخاخ, والهدف من ذلك هوا الحرص على ان لا يذوب الاورموس في الماء.

2. في كل مره نضيف الماء المقطر الى الراسب نقوم بتحريك ال [ Beaker ] حركة بسيطة ومن ثم نترك الخليط لوقت مناسب حتى يترسب كل شي ثم نرمي الماء, ونضيف ماء جديد ونكرر هذه العملية 5 مرات.

3. في المره السادسة نعاود اضافة قليل من الماء المقطر الى الراسب ونحرك ال [ Beaker ] حركة بسيطة ,ومن ثم نحضر ورق قياس الحامضية والقلوية ونغمسه في الماء ونخرجه :

1. في حال اعطى الورق ارتفاع في الحامضية , نقوم بحل كمية قليلة جدا من كربونات الصوديوم [ كربونة الطعام ] بلماء المقطر وحرص على حل كامل الكربونة دون ترك اي راسب ,ومن ثم نضيفها الى الراسب ونحرك ال [Beaker] وبعدها نرمي الماء , ونضيف ماء جديد ونعاود قياس المحلول بورق قياس الحامضية والقاعدية , في حال اعطى ورق القياس تعادل مستوى ال PH نرمي الماء وبهذا انتهينا من عملية غسل الراسب.

2. في حال اعطى الورق ارتفاع في القلوية, نطبق نفس الخطوات في الاعلى, الاختلاف الوحيد نضيف قليل من خل الطعام بدل الكربونة .

الهدف من الغسل هوا ازالة اي اثار زائدة للحامضية او القلوية الناتجة عن حمض الهيدروكلوريك او الصودا الكاوية

بعد الانتهاء من علمية الغسل نضع الراسب في صحن زجاجي ونتركه حتى يجف بدرجة حرارة الغرفة

وبهذا نكون قد انتهينا من تحضير اورموس ذهب صافي بنسبة لا تقل عن %85 [ هذه النسبة هيا تقدير تقريبي ].

++++++++++++++++++++++++++


تحضير اورموس الفضة :

لحل الفضة نستخدم [ حمض الخليك + بيروكسيد الهيدروجين ] ونطبق نفس الخطوات التي اجريناها على اورموس الذهب بدء من عملية
الحل الى عملية الغسل .

الاختلاف الثاني هوا ان الراسب الذي ستحصل عليه في القارورة رقم [1] هيا اسيتات الفضة [ SILVER ACETATE ] وهيا مادة ملحية بيضاء اللون لذلك يجب ان لا تقل عملية التقطير عن 7 تقطيرات دون التقيد بلون.

صورة توضيحية لأستات الفضة :

silver.jpg


++++++++++++++++++++++++++

الخطوة الاخيرة هيا الفحص , واسهلها هيا فحص الموصلية..... لذلك انت بحاجة الى أوم ميتر او دائرة كهربائية مكونة من بطارية ومصباح صغير :


1. الفحص بلأوم ميتر [ جهاز فحص المقاومة ] : تضع قليلا من الاورموس على ورقة وتحاول ان تجعله على شكل خط ....تضع السلك الاول للأوم ميتر على طرف الاورموس وتضع السلك الاخر على الطرف الاخر للأورموس ...في حال اعطة المقاومة [ صفر ] او قريبة من الصفر فهذا يعني انك نجحت في صناعة الاورموس.

2. تقوم بعمل دائر كهربائية بسيطة مكونة من بطارية ومصباح صغير وتجعل طرفي السلك للدائرة غير موصلان يعني دائرة مفتوحة [ Open Circuit ] , تضع قليلا من الاورموس على ورقة وتجعله على شكل خط ....تجعل السلك الاول للدائرة الكهربائية على طرف الاورموس والسلك الثاني للدائرة الكهربائية على الطرف الاخر للأورموس ....في حال اضاء المصباح فهذا يعني نجاح العملية.

++++++++++++++++++++++++++

ملحوظة مهمة جدا نسيت ان اذكرها وهيا فحص القاطر قبل الترسيب :

بعد الانتهاء من عملية التقطير الاخيرة نأخذ عينة بسيطة [ Sample ] من القاطر ....ونقوم بحل قدر ملعقة صغيرة من صودا الكاوية بلماء المقطر ومن ثم نضيف عينة القاطر الى محلول الصودا الكاوية.

اذا كان لون الراسب ابيض فهذا يعني ان كل شيء على ما يرام ونستمر بباقي الخطوات انتهاء بلغسل.

اما اذا كان لون الراسب اصفر او بني او اي لون اخر غير الابيض فعندها يجب اعادة التقطير ولكن هذه المره بدون اعادت القاطر الى الراسب الاول ....حيث تفعل الاتي:

تزيل الراسب الاول من القارورة رقم 1 وتنظفها جيدا ....ومن ثم تضيف القاطر الى القارورة وتقطره 6 مرات فقط مع اعادة القاطر الى الراسب الجديد بعد الانتهاء من كل عملية تقطير.

بعد الانتهاء من ال6 تقطيرات تعاود اخذ عينة من القاطر وتفحصه بمحلول الصودا الكاوية اذا كان الراسب ابيض فهذا يعني نجاح الترسيب وتنتقل الى الخطوة الثالثة والرابعة.

اما اذا حصلت على لون اخر غير الابيض تعاود فعل ما شرحناه سابقا مع ازالة الراسب القديم واعادة التقطير على راسب جديد ومن ثم الفحص .

واخير معلومة جانبية هنالك طريقة اخرى للحصول على الاورموس سأذكرها على عجالة وهيا الاستمرار بلتقطير بدون التقيد بعدد معين حتى يصبح لون الراسب ابيض ومن ثم يأخذ الراسب ويحل بلماء المقطر ويعاد ترسيبه بمحلول الصودا الكاوية ...تعتمد هذه الطريقة على الراسب بتحضير الاورموس وليس على القاطر الخيار راجع لك.


بتوفيق للجميع
 
التعديل الأخير:
رائع صديقي، شرح ومجهود ممتاز، أشكرك

إضافة بسيطة مني

الأشخاص الذين سيطبقون هذه الطريقة وأرادو فحص النتيجة بالمختبر لن يجدو اي مواد غريبة او مثيرة للانتباه، فلا تقلقو فكما قلنا باكثر من موضع، الاورموس لا يتم كشفه بالفحوص المخبرية العادية، مثل Spectroscopy، X Ray، Gamma spectroscopy، والاختبارات الكيماوية، وغيرها،

فهذه كلها تعتمد على الإلكترونات حول الذرة والأورموس ليس لديه هذه الإلكترونات ولن يتفاعل، وكل ما سيظهر لك هو مواد عادية جدا.

لكن هناك طرق مخبرية متقدمة تتيح دراسة الاورموس، ربما اذكرها لاحقا في موضوع مفصل.

هيدسون صرح ان النظر عبر مايكروسكوب عالي القدرة سيمكنك من رؤية المادة كأنها حية وتتحرك وتلتقط الذرات من الهواء وتنمو مثل الكريستال

او يمكنك الاعتماد على الدليل غير المباشر، مثلا ان تغذي النباتات بالاورموس الذي حصلت عليه وترى الفرق، او كما قال الصديق زيد، تعمل اختبار موصلية كهربائية.


ومن الافضل استخدام عداد Ph إلكتروني فهو يعطي قراءة أدق من الورق.
 
هل ينطبق الاورموس على النحاس؟

نعم ...على حسب ما ذكر ديفيد هدسون في برائة اختراعه عن العناصر احادية الذره... فأن النحاس من ضمن المعادن التي يمكن تحويلها لأورموس.

+++++++++++++++++++++++++++++++++
سكرين شوت :

copper.jpg



الرابط :

محتوى مخفي تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط
 
نعم ...على حسب ما ذكر ديفيد هدسون في برائة اختراعه عن العناصر احادية الذره... فأن النحاس من ضمن المعادن التي يمكن تحويلها لأورموس.

+++++++++++++++++++++++++++++++++
سكرين شوت :

مشاهدة المرفق 6297


الرابط :

محتوى مخفي تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط
شكرا اخي زايد للرد بارك الله فيك اخي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و عيدكم مبارك سعيد انشاء الله
شكرا اخي على الشرح الوافي ما قصرت جعله الله في ميزان حسناتكم
بس عندي سؤال إذا تفضلتم: هل يمكن اعتبار اورموس الذهب اكسيرا للحمرة ؟
بعد حل الذهب بالطريقة التي سبق و التقطير... و الحصول على ذهب ملح بلورية نرجعها معدن للاستفادة منها مجددا ام لها تصاريف اخرى ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و عيدكم مبارك سعيد انشاء الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .... عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير

بس عندي سؤال إذا تفضلتم: هل يمكن اعتبار اورموس الذهب اكسيرا للحمرة ؟
نعم اخي سعدون على حسب فهمي واجتهادي في ما يخص الصنعة ...فأن كل اكسير مأخوذ من ذكر هوا اكسير الحمرة ... وكل اكسير مأخوذ من انثى هو اكسير البياض ...والاكسير التام يكون بجمع الاكسيرين معا وهو الابن الكامل الذي اجتمع فيه قوة الذكر والانثى.

اي ان الاشياء كلها تنقسم الى ذكور واناث ...وعلى هذا القياس لو اعتبرنا الذهب شمس المعادن وذكرها فأن اكسيره هو اكسير الحمرة ...وينطبق الامر على باقي المواد ....كمثال ...اكسير الكبريت اي (الكبريت الاحمر) هوا بدوره ايضا اكسير للحمرة .

ولكي اسهل عليك واختصر اخي سعدون: فأن كل باطن للماده يعتبر اكسير وهذا غاية الحل والعقد الوصول لباطن الماده. والاورموس بدوره لا يخرج عن هذا التعريف.
عد حل الذهب بالطريقة التي سبق و التقطير... و الحصول على ذهب ملح بلورية نرجعها معدن للاستفادة منها مجددا ام لها تصاريف اخرى ؟
بنسبة لأعادة الاورموس الى حالته المعدنية ... نعم ذكر هدسون في برائة اختراعه انه تمكن من ذلك بستخدام الكربون ...لا ادري صدقا التفاصيل لكني سأرفق برائة اخترعه في هذا الرد يمكنك الاطلاع عليها.

محتوى مخفي تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط
 
الســــــــــــــــــــــلام عـــــــــــــــــــــــــــــليكم​



سأشرح في هذا الموضوع طريقة تحضير اورموس الذهب والفضة كما ذكرها ديفيد هدسون ولكن بألية و أدوات مختلفة ...وقبل الشرح وجب التنويه لامر ضروري : لا توجد ابحاث كافية تؤكد ان الاورموس الناتج من هذه المعالجة صالح للاستخدام البشري لذلك يتحمل الشخص القائم بهذه العملية المسؤولية الكاملة.

أجرائات الســــــلامة العــــامــــــة

يجب العلم ان المواد التي يتم التعامل معها هيا مواد أكلة وتطلق غازات سامة كحمض الهيدروكلوريك لذلك يجب الحرص على :

1. العمل في مكان مفتوح والحرص على ان تكون التهوية جيدا .

2. ارتداء معدات السلامة [ القفازات والكمامة المفلترة والنظارات لحماية العين ].

يرجى أخذ الاجرائات بجدية و بلأخص الاجراء الاول
++++++++++++++++++++++++++

المكونات والادوات المطلوبة :

1. حمض الهيدروكلوريك تركيز %37 [ HCL 37% ].

2. بيروكسيد الهيدروجين سائل تركيز %9 [ Hydrogen Peroxide Solution 9% ].

3. حمض الخليك تركيز %99 [ Acetic acid ].

4. ماء مقطر.

5. صودا كاوية [ Sodium Hydroxide ].

6. ذهب عيار 24 قيراط [ 5 غرام على الاقل ].

7. فضة صافية عيار 999 قيراط [ 5 غرام على الاقل ].

8. عدة تقطير [ Distillation Kit ].

9. اكواب زجاجية حرارية [ Beakers ].

10. ورق قياس الحامضية والقاعدية [ Litmus Paper PH ].

11. غاز كهربائي.

بنسبة لعدة التقطير اذا لم تستطع الحصول على ال[ Kit ] كامل لارتفاع سعره او لأي سبب اخر يمكنك استخدام ادات تقطير اخرى تسمى [ المعوجة ] - [ Glass retort ] او [ Retort Flask ] - [ رقمها 10 في لائحة المعدات الكيميائية في الصوره ادناه ] ..... وتحضر لها قارورة فلورنس [ Florence Flask ] على مقاسها...وتأتي بخرطوم ماء وتجعل الماء ينسكب من الخرطوم على القارورة حتى تبقى باردة لضمان تكثف البخار داخلها .



لائحة بأسماء المعدات الكيميائية :

مشاهدة المرفق 5961

++++++++++++++++++++++++++

تحضير اورموس الذهب :

1. الخطوة الاولى [ حل الذهب ] :

لحل الذهب نستخدم [ حمض الهيدروكلوريك + بيروكسيد الهيدروجين ] , اما عن عدم استخدامنا الماء الملكي, وذلك انه حسب ما ذكر ديفيد هدسون ان حمض النتريك مفسد للعملية بلاضافة لصعوبة تحييده من المحلول.

1. نحضر كوب زجاجي [ Beaker ] متوسط الحجم ونضع قطعة الذهب بداخله , نضيف حمض الهيدروكلوريك الى الذهب ونجعل الحامض يغمر القطعة ويعلوها بقدر اربع اصابع على الاقل.

2. نسخن المحلول على حمام رملي بستخدام غاز كهربائي على درجة حرارة متوسطة.

3. بعد ان يسخن المحلول وتبدء الفقاقيع بظهور , نضيف ما يقارب مليء كوب شاي صغير او نصف كوب ماء من بيروكسيد الهيدروجين الى المحلول , ستلاحظ بعد عشر ثواني تقريبا تغير لون المحلول من الشفاف الى اللون الاصفر المائل للبرتقالي وذلك يدل على ان الحمض بدء بحل الذهب.

4. نحرص على تغطية الكوب [ Beaker ] بصحن زجاجي ونترك له منفس بسيط وذلك لأننا لا نريد ان يتبخر المحلول.

5. بعد نصف ساعة ستلاحظ ان عملية الحل بدأت بلأنخفاض حتى تتوقف تدريجيا , وسبب ذلك ان بيروكسيد الهيدروجين يتلاشى مفعوله بعد نصف ساعة تقريبا وهذه احد عيوب العملية لذلك عليك اضافة بيروكسيد الهيدروجين بنفس الكمية الاولى بعد كل نصف ساعة تقريبا وتستمر في فعل ذلك حتى تنحل كمية الذهب بلكامل.

6. في حال انخفض مستوى المحلول كثيرا بفعل التبخير قم بأضافة حمض الهيدروكلوريك لرفع المحلول الى مستوى منسوبه الاول.

تستغرق عملية الحل من 3 الى 6 ساعات على الاقل.

صورة توضيحية عن العملية :

مشاهدة المرفق 5962

بعد انتهاء الحل سيكون الناتج النهائي بهذا الشكل [ صوره توضيحية ]:

مشاهدة المرفق 5963


2. الخطوة الثانية [ تقطير المحلول ] :

بعد تحضير عدة التقطير [ Distillation Kit ] كما في الصوره ادناه :

مشاهدة المرفق 5964

ما يهمنا في الصوره الرقم 1 والرقم 5 :

الرقم [1] : يمثل [ المقطور منه ] ويعني المحلول الذي سنضيفه لنقوم بتقطيره بلحرارة .

الرقم [5] : يمثل [ القاطر ] الذي سنحصل عليه بعد انتهاء التقطير .

العملية التي سنقوم بها هيا اعادة تقطير القاطر , اي اعادة القاطر في القارورة رقم 5 الى القارورة رقم 1.

بعد انتهاء عملية التقطير ستحصل على سائل [ قاطر ] في القارورة رقم 5 وعلى راسب [ المقطور منه ] في القارورة رقم 1 .

الأن ننتقل الى الخطوات :

1. نضيف محلول الذهب الذي حصلنا عليه في الخطوة الاولى الى قارورة التقطير رقم [1] , ومن ثم نقوم بعملية التسخين على حرارة متوسطة بستخدام حمام رملي [ يجب الحرص على ان تكون الحرارة متوسطة ].

2. بعد الانتهاء من علمية التقطير الاولى ,سيكون لديك سائل [ قاطر ] في القارورة رقم [5] , وراسب [ كلوريد الذهب ] في القارورة رقم [1].

3. ستلاحظ ان لون الراسب [ كلوريد الذهب ] اصفر مائل للبني قليلا في القارورة رقم [1] .

4. الان نعيد السائل [ القاطر ] الموجود في القارورة رقم [5] الى الراسب الموجود في القارورة رقم [1] , نحرك الخليط لضمان نزول اي رواسب ملتصقة على جوانب القارورة ومن ثم نعاود عملية التقطير.

5. نكرر الخطوة 4 بما لا يقل عن 7 مرات .

6. ستلاحظ ان في كل عملية تقطير سيتغير لون الراسب [ كلوريد الذهب ] في القارورة رقم 1 من اللون الاصفر الى اللون الابيض , لذلك هناك شرطان يجب ان يتحققا:

الشرط الاول : أن لا تقل عملية التقطير عن 7 مرات , في حال لم يتحول كامل الراسب الى اللون الابيض

الشرط الثاني : في حال تحول الراسب بلكامل في القارورة رقم 1 الى مادة ملحية بلورية بيضاء قبل ال7 تقطيرات فهذا يعني انتهاء عملية التقطير

7. بعد الانتهاء من عملية التقطير سيكون لدينا قاطر [ سائل ] في القارورة رقم [5] , وهو الذي نحتاجه لنجري عليه الخطوة الثالثة.

++++++++++++++++++++++++++

بنسبة لراسب احتفظ به في مرطبان او اناء زجاجي لربما يلزمك في عمليات اخرة.

الان هناك ملحوظة مهمة وهذه اضافة مني لم يذكرها ديفيد هدسون وهيا اختيارية :

تم ذكر معلومة في كتب الصنعة الغربية على ما اعتقد , عن ان هناك اشارة ودلالة تدل على تمام عملية التقطير وتسمى على ما اذكر [ بلأسد الاخضر ] - [ Green Lion ] وتعني:

تغير لون الراسب من اللون الاصفر الى مادة ملحية بلورية [ خضراء اللون ] .... الان في حال تغير لون الراسب الى اللون الاخضر قبل ال 7 تقطيرات او بعدها فهذا يعني ان تتوقف عن التقطير لأن القاطر جاهز للمرحلة التالية.

في حال كنت ستتجاوز هذه الخطوة الاختيارية فيجب عليك الالتزام بشرطين الاول والثاني الذين ذكرتهم بلأعلى.

الفكره الرئيسية من اعادة القاطر الى الراسب ومن ثم اعادة تقطيره , هيا اخراج اكبر كمية من روح الذهب وتقطيرها ... ففي كل عملية تقطير سترفع من تركيز روح الذهب في القاطر.

هذه الالية هيا تعديل مني على طريقة ديفيد هدسون حيث ان ديفيد قام بتقطير القاطر بدون اعادته الى الراسب , حيث اننا لو التزمنا بطريقة ديفيد فاننا سنحصل على روح ذهب خفيفة بتركيز منخفض وعندها ستكون عملية الترسيب غير مضمونة.

3. الخطوة الثالثة [ الترسيب ] :

1. نحضر كوب زجاجي [ Beaker ] متوسط الحجم ومن ثم نضيف ماء مقطر بأرتفاع ثلاث اصابع على الاقل.

2. نضع ثلاث ملاعق كبيرة صودا كاوية على الاقل [ Sodium Hydroxide ] الى الماء المقطر ونحرص على اذابة كامل الكمية دون ترك اي رواسب , ويجب ان لا يستخدم اي اداة معدنية في تحريك المحلول.

3. نحضر القاطر الذي حصلنا عليه من عملية التقطير , ونبدأ بأضافة القاطر الى محلول الصودا الكاوية شيئا فشيئا , وحرص على ان لا تسكبه دفعا واحده حتى لا يفور المحلول .

4. اثناء اضافة القاطر الى محلول الصودا الكاوية سيتكون راسب ابيض مباشرة , يجب ان يكون الراسب ابيض وليس اي لون اخر وهذا يدل على نجاح الترسيب.

5. بعد اضافة القاطر بلكامل الى محلول الصودا الكاوية , قم بتحريك الكوب الزجاجي [ Beaker ] حركة بسيطة بحيث تعمل على تحريك كامل الخليط ودمجه لضمان ترسيب كامل الاورموس.

6. يترك المحلول يوم كامل على الاقل حتى يتم الترسيب بشكل نهائي.

4. الخطوة الرابعة [ الغسيل والشطف ] :

بعد الانتهاء من عملية الترسيب , نقوم بفصل المحلول عن الراسب ويمكنك استخدام احدى الطريقيتن :

1. سحب السائل بستخدام سنرجة طبية.

2. سحب السائل بستخدام الجر بلعلقة.

خطوات غسل الراسب :

1. نضيف الماء المقطر الى الراسب ونحرص على ان تكون كمية الماء قليلة حيث يفضل استخدام بخاخ, والهدف من ذلك هوا الحرص على ان لا يذوب الاورموس في الماء.

2. في كل مره نضيف الماء المقطر الى الراسب نقوم بتحريك ال [ Beaker ] حركة بسيطة ومن ثم نترك الخليط لوقت مناسب حتى يترسب كل شي ثم نرمي الماء, ونضيف ماء جديد ونكرر هذه العملية 5 مرات.

3. في المره السادسة نعاود اضافة قليل من الماء المقطر الى الراسب ونحرك ال [ Beaker ] حركة بسيطة ,ومن ثم نحضر ورق قياس الحامضية والقلوية ونغمسه في الماء ونخرجه :

1. في حال اعطى الورق ارتفاع في الحامضية , نقوم بحل كمية قليلة جدا من كربونات الصوديوم [ كربونة الطعام ] بلماء المقطر وحرص على حل كامل الكربونة دون ترك اي راسب ,ومن ثم نضيفها الى الراسب ونحرك ال [Beaker] وبعدها نرمي الماء , ونضيف ماء جديد ونعاود قياس المحلول بورق قياس الحامضية والقاعدية , في حال اعطى ورق القياس تعادل مستوى ال PH نرمي الماء وبهذا انتهينا من عملية غسل الراسب.

2. في حال اعطى الورق ارتفاع في القلوية, نطبق نفس الخطوات في الاعلى, الاختلاف الوحيد نضيف قليل من خل الطعام بدل الكربونة .

الهدف من الغسل هوا ازالة اي اثار زائدة للحامضية او القلوية الناتجة عن حمض الهيدروكلوريك او الصودا الكاوية

بعد الانتهاء من علمية الغسل نضع الراسب في صحن زجاجي ونتركه حتى يجف بدرجة حرارة الغرفة

وبهذا نكون قد انتهينا من تحضير اورموس ذهب صافي بنسبة لا تقل عن %85 [ هذه النسبة هيا تقدير تقريبي ].

++++++++++++++++++++++++++


تحضير اورموس الفضة :

لحل الفضة نستخدم [ حمض الخليك + بيروكسيد الهيدروجين ] ونطبق نفس الخطوات التي اجريناها على اورموس الذهب بدء من عملية
الحل الى عملية الغسل .

الاختلاف الثاني هوا ان الراسب الذي ستحصل عليه في القارورة رقم [1] هيا اسيتات الفضة [ SILVER ACETATE ] وهيا مادة ملحية بيضاء اللون لذلك يجب ان لا تقل عملية التقطير عن 7 تقطيرات دون التقيد بلون.

صورة توضيحية لأستات الفضة :

مشاهدة المرفق 5965

++++++++++++++++++++++++++

الخطوة الاخيرة هيا الفحص , واسهلها هيا فحص الموصلية..... لذلك انت بحاجة الى أوم ميتر او دائرة كهربائية مكونة من بطارية ومصباح صغير :


1. الفحص بلأوم ميتر [ جهاز فحص المقاومة ] : تضع قليلا من الاورموس على ورقة وتحاول ان تجعله على شكل خط ....تضع السلك الاول للأوم ميتر على طرف الاورموس وتضع السلك الاخر على الطرف الاخر للأورموس ...في حال اعطة المقاومة [ صفر ] او قريبة من الصفر فهذا يعني انك نجحت في صناعة الاورموس.

2. تقوم بعمل دائر كهربائية بسيطة مكونة من بطارية ومصباح صغير وتجعل طرفي السلك للدائرة غير موصلان يعني دائرة مفتوحة [ Open Circuit ] , تضع قليلا من الاورموس على ورقة وتجعله على شكل خط ....تجعل السلك الاول للدائرة الكهربائية على طرف الاورموس والسلك الثاني للدائرة الكهربائية على الطرف الاخر للأورموس ....في حال اضاء المصباح فهذا يعني نجاح العملية.

++++++++++++++++++++++++++

ملحوظة مهمة جدا نسيت ان اذكرها وهيا فحص القاطر قبل الترسيب :

بعد الانتهاء من عملية التقطير الاخيرة نأخذ عينة بسيطة [ Sample ] من القاطر ....ونقوم بحل قدر ملعقة صغيرة من صودا الكاوية بلماء المقطر ومن ثم نضيف عينة القاطر الى محلول الصودا الكاوية.

اذا كان لون الراسب ابيض فهذا يعني ان كل شيء على ما يرام ونستمر بباقي الخطوات انتهاء بلغسل.

اما اذا كان لون الراسب اصفر او بني او اي لون اخر غير الابيض فعندها يجب اعادة التقطير ولكن هذه المره بدون اعادت القاطر الى الراسب الاول ....حيث تفعل الاتي:

تزيل الراسب الاول من القارورة رقم 1 وتنظفها جيدا ....ومن ثم تضيف القاطر الى القارورة وتقطره 6 مرات فقط مع اعادة القاطر الى الراسب الجديد بعد الانتهاء من كل عملية تقطير.

بعد الانتهاء من ال6 تقطيرات تعاود اخذ عينة من القاطر وتفحصه بمحلول الصودا الكاوية اذا كان الراسب ابيض فهذا يعني نجاح الترسيب وتنتقل الى الخطوة الثالثة والرابعة.

اما اذا حصلت على لون اخر غير الابيض تعاود فعل ما شرحناه سابقا مع ازالة الراسب القديم واعادة التقطير على راسب جديد ومن ثم الفحص .

واخير معلومة جانبية هنالك طريقة اخرى للحصول على الاورموس سأذكرها على عجالة وهيا الاستمرار بلتقطير بدون التقيد بعدد معين حتى يصبح لون الراسب ابيض ومن ثم يأخذ الراسب ويحل بلماء المقطر ويعاد ترسيبه بمحلول الصودا الكاوية ...تعتمد هذه الطريقة على الراسب بتحضير الاورموس وليس على القاطر الخيار راجع لك.


بتوفيق للجميع
السلام عليكم اخي الكريم
ان البقر تشابه علينا...
في طريقتكم هاته مشكورا عليها اخي اعتبرتم الراسب الراسب الذي نحصل عليه بعد إضافة المحلول الذي اخذ روح الذهب إلى الصودا الكاوية المحلولة في الماء المقطر و ظهور مادة بيضاء هلالمية و بعد غسلها.....الخ هي اورموس الذهب
في نفس الموقع و بتجربة مماثلة اعتبر اخ آخر ان الراسب الأبيض الذي حصلنا عليه في القارورة رقم 1بعد التقطير ٧مرات هو ارموس الذهب
هل من توضيح جزاكم الله خير الجزاء
 
في نفس الموقع و بتجربة مماثلة اعتبر اخ آخر ان الراسب الأبيض الذي حصلنا عليه في القارورة رقم 1بعد التقطير ٧مرات هو ارموس الذهب
نعم سعدون ....يمكنك الحصول على الاورموس من كلاهم سواء السائل (القاطر) او الراسب ,الفرق بينهم ان الماده نفسها تأخذ اكثر من حالة (صلبة ,سائلة , غازية ..الخ) وحالات اخرى لا حصر لها ..والذهب كغيره من المواد ليس استثناء يمكن ان يأخذ حالات عده...بمعنى ادق السائل بعد التقطير في القاروره رقم 5 يمثل الذهب بحالته السائلة ...والراسب في في القاروره رقم 1 يمثل الذهب بحالته الصلبة.

الاورموس موجود حتى بلهواء الذي تتنفسه ,وموجود في التربة والانهر والبحار وغيرها.

شوف اخي سعدون مسئلة تدبير الاكاسير ابسط مما تتصور ...اما عن سبب طرحي لهذه الطريقة في التدبير ,هيا انها اقرب محاكاة للمعالجة الذي استخدمها هدسون في انتاج الاورموس فقط .

اذا كنت تريد الحصول على اكسير معدني ....خذ الفضة كمثال ...وقم بحلها وعقدها بلخل وبيروكسيد الهيدروجين 7 مرات او اكثر في بيكر زجاجي فقط ...لست بحاجة الى الة تقطير.

ومن ثم حل الراسب بلماء المقطر , ورسب بصودا الكاوية وتأكد ان الصودا المستخدمة نقية بنسبة 100% كلتي تستخدم في المختبرات. انتهى

كل ما زدت في عدد مرات الحل والعقد كل ما عظم قوة الاكسير ...وذلك ان تصل للباطن ومن ثم الى باطن الباطن وهكذا الى الما لا نهاية.
 
التعديل الأخير:
شكرا لك اخي الكريم جعلها الله في ميزان حسناتك ...كنت بصدد اتباع طريقة اخرى طويلة شيئا ما و معقدة أخبرني أحدهم انها الوحيدة للحصول على اكسير الحمرة ...و تتلخص في تقطير الحجر ٧مرات كل مرة نرد الباطر على الارضية... و الحصول على الماء الشفاف...ثم نحتفظ به و نزيد من الحرارة للحصول على الدهن الأحمر....ثم نزيد الحرارة لتكليس الارضية حتى تصبح بيضاء....و تطهيرها بالماء الشفاف ( التساقي) ....الخ لاشك لك بها دراية و إلمام...
نعم سعدون ....يمكنك الحصول على الاورموس من كلاهم سواء السائل (القاطر) او الراسب ,الفرق بينهم ان الماده نفسها تأخذ اكثر من حالة (صلبة ,سائلة , غازية ..الخ) وحالات اخرى لا حصر لها ..والذهب كغيره من المواد ليس استثناء يمكن ان يأخذ حالات عده...بمعنى ادق السائل بعد التقطير في القاروره رقم 5 يمثل الذهب بحالته السائلة ...والراسب في في القاروره رقم 1 يمثل الذهب بحالته الصلبة.

الاورموس موجود حتى بلهواء الذي تتنفسه ,وموجود في التربة والانهر والبحار وغيرها.

شوف اخي سعدون مسئلة تدبير الاكاسير ابسط مما تتصور ...اما عن سبب طرحي لهذه الطريقة في التدبير ,هيا انها اقرب محاكاة للمعالجة الذي استخدمها هدسون في انتاج الاورموس فقط .

اذا كنت تريد الحصول على اكسير معدني ....خذ الفضة كمثال ...وقم بحلها وعقدها بلخل وبيروكسيد الهيدروجين 7 مرات او اكثر في بيكر زجاجي فقط ...لست بحاجة الى الة تقطير.

ومن ثم حل الراسب بلماء المقطر , ورسب بصودا الكاوية وتأكد ان الصودا المستخدمة نقية بنسبة 100% كلتي تستخدم في المختبرات. انتهى

كل ما زدت في عدد الحل والعقد كل ما عظم قوة الاكسير ...وذلك ان تصل للباطن ومن ثم الى باطن الباطن وهكذا الى الما لا نهاية.
 

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على [ قوانين وسياسة الموقع ] و [ ماهو سايكوجين ]

الأعضاء الذين قرؤوا هذا الموضوع [ 166 ]

أعلى