تأليف الروايات ؟

chie

ناسك الارض الجديدة
المشاركات
773
مستوى التفاعل
2,288
حسنا ..
انا حقا احب قرأءة الروايات الفانتازية مثل ثلاثية ملك الخاتم لتولكين او هاري بوتر للكاتبة رولينج ..
وانا اعرف ان هناك العديد من الروايات الفانتازية الانجليزية ولكن لم اجرؤ على قرأتها بسبب انني لم اصل الى ذلك المستوى في اللغة الانجليزية الذي يسمح لي مطالعة الادب الانجيلزي بسهولة تامة و هناك ايضا الروايات ووكسيا الصينية و روايات لابت نوفل اليابانية و الكورية التي اتخدت منحنى جديدا في الاعوام الاخيرة ..
ولكن في عالمنا العربي بأستنثاء القليلين لا احد تجرأ و ألف رواية فانتازية بالكامل و محتوانا ضعيف جدا في هذا المجال ..انهم حقا يؤلفون رواية خيالية ولكنها تفقد طعمها سريعا بسبب الكتاب يقومون باسقاط الثراث الديني على رواية فانتازية خيالية !!!
فهنا لم تعد الرواية تندرج تحت مسمى رواية فانتازية بل تصبح مجرد رواية خيالية !
بالنسبة لمن لا يدري ماذا تعنيه الفانتازيا و يخلط مفهومها مع الخيال ...
فالرواية الفانتازية تعنى بناء عالم كامل خيالي من المملكة الى المجتمع الى الخريطة مع حبكة درامية و رومانسية او حبكة حزينة و تراجيدية .
على عكس رواية خيالية الذي يقوم فقط باسقاط واقعنا الحالي تحت مسميات اخرى
و المشكل هنا ..
اي مشكلتي ..لقد ادركت من مدة طويلة ان بناء رواية فانتازية صعبة حقا ولدي الكثير من الروايات التي لم تتجاوز 4 صفحات بسبب نفاذ الافكار او بسبب انني لم اتعمق جيدا في تصميم شخصياتي.. اي شخصيات الرواية لا تملك الحياة في استقلاليتها و افكارها و حركاتها و طريقة كلامها ..
لهذا ..
فكرت انه لو كان بيننا عضوا ما لديه الخبره في هذا المجال ان يساعدني في ذلك او ببساطة فتح مجال للاعضاء ان يقومون بنشر ابداعتهم هنا ..
ففي النهاية يجب ان يكون سايكوجين مجالا ليطور الناس من مواهبهم و يرفعون وعيهم
لعله يغير لو الشيئ اليسير في حياتنا او افكارنا الميتة و البالية ..
 
وضعت يدك على الجرح ...
هناك نوعان من الفنتازيا ، الاول هو الفنتازيا المادية ، وهي إعادة صياغة أو ترميز للواقع المادي ، مثل فنتازيا فرانس كافكا ، وهو نوع يختص بالإغراق بالمادية وفصل واقع القصة عن الواقع المعاش واعتباره مستحيلاً عملياً مستخدماً نظرياً من أجل تمرير رسائل تتعلق بكشف الوجدانيات والعقد النفسية والقضايا الاجتماعية والسياسية وتبني وجهة نظر فلسفية معينة غالباً ما تتسم بالعدمية بطبيعة الحال.
النوع الثاني وهو الفنتازيا الميتافيزيقية ، ومعنى الميتافيزيقا هنا أي الماورائيات ، مثل فنتازيا تولكين وهي تستعرض أحداثاً تعتمد على نظامٍ فلسفي ما ورائي في إيجادها ، وتعتبر هذا النظام موجوداً في الواقع المعاش تماماً كما في واقع القصة ، بل أحياناً أن القصة هي واقع في مكان ما من الكون ، وبطبيعة الحال سوف تحتوي على حلول فلسفية ميتافيزيقية للأسئلة الكبرى وعلى رسائل مبطنة في هذه الحلول ( كما في شخصية السيد ) وكذلك سوف تحتوي على تبريرات لواقعية العوالم المتخيلة وسبب اختفائها عن الرصد الاجتماعي الحالي ، ولو تفحصت كلام الأجداد ستجدهم يتكلمون كثيراً عن الهوبيت الذين كانوا يسكنون في مناطق نائية وكانت أقدامهم عارية وثخينة كأقدام المواشي ... هذا النوع من الفنتازيا يتميز بأنه يحمل رسالة مضادة تماماً لرسالة الفنتازيا المادية التي تحاول ان تزيد من فصلك بين الواقع المعاش وبين الواقع المتخيل من جهة ، وبين الواقع المعاش وبين الفلسفة الماورائية التي يقوم عليها نظام الكون بكل أشكاله من جهة أخرى ...
 
ان اتينا لمفهوم الفانتازيا بشكل عام سنجد ان له عدة فروعات ادبية و ليس كلها تحمل نفس السياق الروائي ..مثلا نجد لدينا الفانتازيا الراقية على غرار العوالم تولكينية او صراع العروش و من الناحية اخرى نجد الفانتازيا الملحمية و الفانتازيا المدينة هذا النوع الذي اصبح موضة جديدة في هذه الايام الذي تتحدث عن العوالم السحر في نظام المدرسة او الطائفة كهاري بوتر..وصحيح كما قلت ان الفانتازيا تستخدم دائما عوالم ميتافيزقية او في ذاخلها فلسفة معينة..
والشيئ الذي تشترك فيها جميع هذه الانواع هي احدائها تلعب في عالم بديل او موازي للعالم الواقعي تماما مثل عالم السحرة و عالم البشر في هاري بوتر"اذا كانت القصة تتناول الجانبان معا ...
و لكن ماهو الشيئ الذي يسقط فيه اغلب المؤلفون العرب الناشئون ؟
هو حينما المؤلف يبني عالما فانتازيا بالكامل و لكن يقوم باسقاط القوانين و الاعراف المجتمعية الخاصة به على الرواية..مثلا كان هناك كاتب هاوي اعرفه وقد وقع في هذا الخطأ..جعل روايته تتكلم عن حياة الفرسان في عالم شبيه بحياة العصور الوسطى و الاسماء الاروبية و القصة لديه تقول ان الشعوب هناك تعبد الهة مختلفة و و لكن جعل شخصيته متدينة بالكامل و جعل شخصيته تصوم الرمضان و تصلي الصلوات الخمس ..في عالم فانتازي ؟؟؟
انظر كيف جعل عالم الرواية مشتتا بقوانين لا تنتمي ابدا للرواية وبالتالي وضع قيودا لنفسه ؟
و حينما واجهته بالامر اخبرني انه لا يستطيع ان يكون كافرا لذكره الهة اخرى
اخبرته على الالقل لا تتطرق للجانب الديني في الرواية فالعديد من الروايات لا تحشر الدين في قصصها..
وهناك اخرون من فعلوا اسوء من ذلك ..وكل هذا لانهم لا يفهموا ان الفانتازيا مختلف تماما عن رواية خيالية عادية التي تدور في بيئات تشبه البيئة العربية او ما شابه و التي تتحدث عن الجن و الغيلان ..و من الممكن ان تتحول الى رواية فانتازية فقط لو بنى عالما بالكامل ووضع قوانين و مجتمعات لا تنتمي بالمرة الى الواقع.
 
ما رايكم في فانتازيا القرن الماضي الادبية او التاريخية او علمية... على سبيل المثال

دراما الجوارح السورية
السلسلة المصرية ملف المستقبل او رجل المستحيل للكاتب نبيل فاروق ...
 
الروايات الثمانيات و التسعينات كانت واعدة جدا و ممتعة ..
ولكن كما قلت ..لايمكن اعتبارها عالم فانتازي كامل بل هو اقرب منه الى صنف ادب الخيال الذي نقوم بخلط الواقع او فترة زمنية تاريخية مع احداث خيالية لا توجد
 
اتفق معك ان الفانتازيا هي اصعب انواع الروايات حيث تحتاج الى خيال مبدع للخارج عن نطاق المألوف ولا ادري لماذا تريد ان تبدأ من الصعب .

ليس لدي خبرة ولكن لي تجربة بسيطة لم تكتمل (كالعادة) كان لي سابقا مدونة نشرت فيها روايتين وعدد من القصص القصيرة
في احدى الروايتين بنيت بدايتها على قصة او موقف حصل لأحد الأصدقاء ثم اضفت عليها بعض الاحداث في خيالي وتكون لدي تصور عام وبدأت الأفكار في الانهمار .. كنت اتوقف احيانا عن الكتابة لفترة وأتأمل صامتا بانتظار افكار ورؤى جديدة وحلول جديدة
ثم اعاود الكتابة .. وهكذا .

لعل اهم تحدي تواجهه اذا اردت التأليف هو مخزونك الثقافي ومدى تأثيره على الشخصيات في روايتك . وقدرتك على اظهار الشخصيات بشكل مقنع وان خالفت توجهاتك وقناعاتك .

بالتوفيق..
 
اتفق معك ان الفانتازيا هي اصعب انواع الروايات حيث تحتاج الى خيال مبدع للخارج عن نطاق المألوف ولا ادري لماذا تريد ان تبدأ من الصعب .

ليس لدي خبرة ولكن لي تجربة بسيطة لم تكتمل (كالعادة) كان لي سابقا مدونة نشرت فيها روايتين وعدد من القصص القصيرة
في احدى الروايتين بنيت بدايتها على قصة او موقف حصل لأحد الأصدقاء ثم اضفت عليها بعض الاحداث في خيالي وتكون لدي تصور عام وبدأت الأفكار في الانهمار .. كنت اتوقف احيانا عن الكتابة لفترة وأتأمل صامتا بانتظار افكار ورؤى جديدة وحلول جديدة
ثم اعاود الكتابة .. وهكذا .

لعل اهم تحدي تواجهه اذا اردت التأليف هو مخزونك الثقافي ومدى تأثيره على الشخصيات في روايتك . وقدرتك على اظهار الشخصيات بشكل مقنع وان خالفت توجهاتك وقناعاتك .

بالتوفيق..

وليس فقط تأثير المخزون الثقافي على الشخصيات ..بل اهم شيئ هو التماسك الروائي من البداية الى النهاية او الا سيرمي القارئ الرواية جانبا و يتأفف منها ..الانك عندما تكتب تضع في اعتبار ان القارئ هو شخص ذكي سيقوم بكشف ثغراتك و سطحية الشخصيات الرواية
 

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على [ قوانين وسياسة الموقع ] و [ ماهو سايكوجين ]
أعلى