القراءة السريعة

ما هي سرعة قراءتك كلمات/دقيقة (بعد تطبيق اختبار سرعة القراءة)

  • 150-200

  • 200-300

  • 300-400

  • 400-500

  • 500-600

  • 600-100

  • 600-1000


النتائج قابلة للعرض فقط بعد التصويت.

imb97ck

Anas
المشاركات
92
مستوى التفاعل
223
مرحبا جميعا
نحن هنا في موقع ملئ بالقراء، تقريبا جميعاُ هنا نهتم في موضوع واحد قد يكون من أكبر المواضيع التي تستطيع القراءة فيها خصوصا في اللغة English، لكن رغم أهتمامنا في هذا الكتب لا أرى أي اهتمام بطريقة قراءتها (وهذا ما لحظته على نفسي أولا) .

ماذا لو أخبرتك بأن الكتاب التي تحتاج قراءته يوما كامل سوف تنجزه في 4ساعات؟ مع فهم أفضل و قدرة على سرد التسلسل بشكل أوضح للكتب؟ وهذا ما أخبرت به أثناء قراتي كتابين في القراءة السريعة وحقيقتا أن جدا متحمس للوصول لهذا المستوى.

هناك من يقول أن القراءة السريعة (ليس التجاوز في قطع أو فصول في الكتاب، بل القراءة بشكل صامت بلا صوت ذهني أو فموي مع التركيز على سرعة ممتازة في القراءة وهي 500/400كلمة في الدقيقة) أنها ستسبب لك نسيان للمعلومات بشكل أسرع وقد لا تتذكر شيء من ما قرأت لكن في الواقع (وخلال ملاحظة هذا الشيء على عدة قراء وايضا أنا منهم) أنك خلال مدة من القراءة تجد نفسك في مكان أخر تفكر أو جأك النعاس؟! وهذا بسبب أنك قارئ بطئ، لان المخ أسرع من القراءة الشفوية و الداخلية( وهذي الاصعب بالنسبة لي للتوقف عنها "الصوت اداخلي اثناء القراءة") التي تعتقد أن بهذا الصوت الخارجي أو الداخلي ستحسن فهمك، بلا أنه يبطئ من سرعتك في القراءة مما ينتج أن المخ يبدء بالتفكر في مهام أخرى (اذا كنت قارئ مهتم بالمحتوى تبدء تفكر في ربط الموضوع بحسب خبراتك ومعرفتك وهذا أمر جيد وليس الحديث عنه هنا) وهنا تنتج مشكلة النسيان وقد تقلب الصفحة وانت لا تتذكر الفكرة الرئيسية من الصفحة السابقة وايضا يصعب عملية تذكر تسلسل أحداث الكتاب حيث بسبب هذا الانقطاع في الافكار.


حقيقتا قرأت كتابين ولم أشعر أن لمست المعنى الحقيقي للقراءة السريعة حيث أن سرعتي القصوى وصلت 216(مستوى قارئ متوسط، أقل من 200 قارئ ضعيف) وحسب ما قرأت أن المخ يستطيع أن يتعمل مع 400 كلمة في الدقيقة بكل راحة وسهولة وتركيز مما يجعل التسلسل وعملية التذكر أسهل و إيقاف السرحان أثناء القراءة أو الشعور بالنعاس بسبب البطئ في القراءة.


هناك جوانب تجعل القارئ بطئ أهما كتاب يحتوي على مصطلحات غير مألوفة، أيضا المكان و الإضاءة، وأهما عدم التمرس على القراءة السريعة!!


أعتقد هذا موضوع مهم جدا ( على الإقل بالنسبة لي ) لان لا معنى من قراءة كتاب وأنت متشتت الذهن أو بطئ حيث يصعب تذكر الأحداث التي مررت بها قبل يومين أو حتى أسبوع(اذا كان كتاب طويل وانت قارئ بطيء)، حيث تشير الدراسات أن بعد القراءة بساعة واحد تفقد اكثر 50% من ما قراءة!! وهنا تأتي فكرة المراجعة بستخدام الخرائط الذهنية من أجل سرعة التذكر. لكن هذا ليس محور موضوعناً المهم هنا أن نستفيد من خبرات البعض في القراءة وكيفية وصولهم لهذا المستوى الممتاز في القراءة (400-500 كلمة في الدقيقة)، طبعا هناك من يسطيع أن يقراء 1000 كلمة في الدقيقة لكن هذا قد تكون السرعة مناسبة للمراجعة أو البحث عن معلومة معينة في الكتاب، وايضا هذه ليست محور الموضوع، بل كيف نصل الى سرعة تساعدنا على التركيز على المحتوى و التذكر بشكل أفضل مع أيقاف الصوت الداخلي و الخرجي الذي بنتج عنه بطىء في القراءة و بتالتي التشتت أو اعادة قراءة ما تمت قراءته وبتالي يتحطم التسلسل ويصعب التذكر.

ما رأيك أخي القارئ شاركني معلومة مفيدة في القراءة السريعة وكيفية تحسينها؟ شكرا لكم



ملاحظات/
لختبار القراءة السريعة أحسبب عند الكلمات في السطر الواحد بمناطق عشوائية في قطعة التي تريد قرائتها (تكون مألوفة لديك من ناحية المصطلحات) أخذ المتوسط ولنفترض أن أغلب السطور 10 كلمات ثم نضرب هذا الرقم بعدد السطور الموجود في القطعة ولنفترض انها 15 ثم نقسم الناتج على الوقت المستغرق بالدقائق.
 
قرأتي بحسب محتوى الكتاب، إن كانت روايه تكون قرأتي سريعه أما إن كان كتاب علمي فتكون بطيئه كي استوعب المحتوى واحيانا انسى بسبب شرود الذهن والصوت الداخلي.
 

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على [ قوانين وسياسة الموقع ] و [ ماهو سايكوجين ]

الأعضاء الذين قرؤوا هذا الموضوع [ 11 ]

أعلى