[التعاليم السرية لكافة العصور][النظرية والتجارب الخيميائية[1]

المزيد من مواضيع Lost|pages

Lost|pages

حارس المخطوطات
طاقم الإدارة
المشاركات
2,086
مستوى التفاعل
6,561
The Theory and Practice of Alchemy
النظرية والتجارب الخيميائية

الخيمياء,هي الفن السري لأرض خيم land of Khem, واحدة من إثنين من أقدم العلوم المعروفة في العالم. الأخر هو علم التنجيم. و بداية كل منهما تمتد إلى عصور ما قبل التاريخ الغامضة. ووفقا لأقرب السجلات الموجودة, إعتبر كلا من الخيمياء والتنجيم بمثابة وحي سماوي للأنسان الذي كتبها لكي تساعده ويستعيد بها ما أضاعه من إرثه. وفقا للأساطير القديمة المحفوظة من قبل رابين Rabbins, كان ملاك بوابة عدن قد أرشد أدم عليه السلام إلى أسرار الكابالا Qabbalah والخيمياء, واعدا بذلك الجنس البشري إذا أتقنوا الحكمة السرية الموجودة في الفنون الملهمة, فإن لعنة الفاكهة المحرمة سوف يتم إزالتها وسوف يدخل الأنسان حديقة الرب Garden of the Lord (الجنة). كما أخذ الرجل على نفسه" أقمصة من الجلود coats of skins" (للجسد المادي physical body) وقت هبوطه, لذلك تم جلب هذه العلوم المقدسة معه أثناء تجسده في العالم الدنيوي الأكثر كثافة, ومن خلال ذلك فإن الطبيعه الروحية العالية لم تعد تستطيع أن تتجلى بنفسها كما في السابق, لذا فقد إعتُبروا ميتين أو مفقودين.

إن الهيئة المادية للخيمياء هي الكيمياء, للكيميائين حيث لا يدركون أن نصف كتاب التوراة Torah مخفي إلى الأبد وراء حجاب إيزيس Isis( انظر التاروت Tarot), والذين يدرسون العناصر المادية فإن بإمكانهم في أفضل الأحوال إكتشاف نصف الأسرار. وقد تبلور علم التنجيم في علم الخيمياء, الذي يسخر من أحلام العرافين و الحكماء القدماء, والسخرية من رموزهم تشبه المعتقدات الخرافية التي لا معنى لها. ومع ذلك, فإن المثقفين في العالم المعاصر لا يمكن لهم أبدا من المرور خلال ذلك الحجاب الذي قسم المرئي من المحجوب على شكل ألغاز.

ما هي الحياة؟ ما هو الذكاء؟ ما هي القوة؟ هذه المشاكل التي كرس القدماء أنفسهم في تعلم حلها في معابدهم. من قال أنهم لم يجيبوا على تلك الأسئلة؟ من الذي أدرك تلك الأجابات التي أعطوها؟ هل من الممكن أن تحت رموز الخيمياء والتنجيم تخفي الأكاذيب الحكمة من أن العقل ليس مؤهلا بعد في هذا السباق لتصور وفهم تلك المبادىء؟

كان الكلدانيين, الفينيقيين والبابليين على دراية بمبادىء الخيمياء, وكذلك الكثير من الأعراق الشرقية في وقت مبكر. كانت تمارس في اليونان وروما. وكان سيد العلوم عند المصريين. وخيم يعتبر الأسم القديم لأرض مصر. وكلا الكلمتين الخيمياء والكيمياء دائما تذكران بالأولوية للمعرفة العلمية في مصر. ووفقا للكتابات الجزئية لتلك الشعوب المبكرة, كانت الخيمياء بالنسبة لهم فن تأملي. إنهم يؤمنون ضمنيا بتضاعف المعادن, وفي مواجهة تأكيداتهم فإن كلا من البحث والعناصر المادية يجب أن تكون أكثر لطفا في نظرتهم للنظريات الخيميائية. إن أنصار التطور يعزون الأنبساط للفنون والعلوم حتى من خلال نمو الذكاء في إنسان ما قبل التاريخ, في حين أن الأخرين, من نقطة عرض واسعه, يرغبون في النظر لهم على أنهم بمثابة وحي مباشر من الله.

طرحت العديد من الحلول المثيرة للأهتمام حول أصل الخيمياء. أحدها هو أن الخيمياء قد كشفت لإنسان من خلال نصف الإله المصري (العظيم هيرمس ثلاثي العظمة). هذه الشخصية الساميه, التي تلوح فوق أفق الزمن حاملا في يده الزمردة الخالدة, حيث ينسب من قبل المصريين على أنه مؤلف جميع العلوم والفنون. وتكريما له فقد جمعت كل المعارف العلمية تحت عنوان عام وهو فنون المحكم Hermetic Arts أو الفنون الهرمسية. عندما تم دفن جثة هيرمس في وادي إيبرون Valley of Ebron أو (الخليل Hebron مدينة في فلسطين), تم دفن الزمردة الإلهية معه.

بعد قرون عديدة تم إكتشاف تلك الزمردة - من قبل أحد العرب الملقنين Arabian initiate- وأخرى, بواسطة الأكساندر الكبير Alexander the Great، ملك مقدونيا King of Macedon. عن طريق قوة هذه الزمردة، التي كان منقوش عليها ثلاثة عشر جملة لهرمس ثلاثي العظمة - قام ألكساندر بغزوا العالم المعروف آن آنذاك. ومع ذلك، لم ينتصر في النهاية. وبغض النظر عن مجده وقوته، فقد تحققت نبوءات الأشجار الناطقة talking tree، لكن ألكساندر قام بقطعها أثناء مسيرته نحو الإنتصار. هناك شائعات متواصلة تشير إلى أن ألكساندر كان من أوائل الذين فشلوا بسبب عدم قدرته على مقاومة إغراءات السلطة).

إقتبس E. Y. Kenealy من كتاب Cosmodromium للدكتور Gobelin Persona, يصف حادثة ألكساندر مع الأشجار الناطقة, يقال أن الملك المقدوني قد جلبها أثناء حملته العسكرية في الهند: " تقدم ألكساندر في سيره نحو إتجاه آخر خطير, في وقت واحد نحو قمم الجبال . وآخر عبر الوديان المظلمة, حيث تعرض جيشه لهجوم الوحوش البرية والثعابين, وبعد 300 يوم من المسير وصل إلى جبل ذو منظر بهيج وخلاب, حيث علق على جانبيه حبال وسلاسل من الذهب.

ويحتوي هذا الجبل على طريق مكون من 2050 قطعة من الياقوت النقي, تؤدي بالمرء صعودا نحو القمة.
وبالقرب من ذلك قام ألكساندر بالتخيم, وفي اليوم التالي, قام ألكساندر بالصعود مع إثني عشر من الأمراء إلى أعلى الجبل عبر ذلك الطريق, ووجد هناك قصرا جميلا رائعا, له إثني عشر بابا وسبعين نافذة من أنقى أنواع الذهب الخالص, وكان يطلق على هذا القصر قصر الشمس Palace of the Sun.

كان داخل ذلك القصر معبد من الذهب وقبل أن تدخل البوابات ستصادفك أشجار الكرمة محملة بعناقيد العقيق الأحمر واللؤلؤ, حينها قام ألكسندر و الأمراء الأثني عشر بالدخول إلى القصر, ووجدوا هناك رجلا مستلقي على سرير من الذهب, جليلاً وجميلاً جداً, كان رأسه ولحيته بيضاء كالثلج.

ما أن رأه ألكساندر وأمراءه حتى انحنوا بركبهم لهذا الرجل الحكيم والذي تحدث قائلا:" ألكساندر, ماتراه الأن شيئاً لم يره أو يسمع به رجل دنيوي في أي وقت مضى من قبل." وكان جواب ألكسندر "يا حكيم Sage, أنا في غاية السعادة, قل لي كيف تعرفني؟" فاجاب" قبل أن يغمر الطوفان الأرض كنت أعرف أعمالك" وأضاف " هل تريد أن ترى أكثر الأشجار قدسية وتبجيلا, أشجار الشمس والقمر, والتي تعلن عن كل الأشياء المستقبلية؟" أجاب ألكساندر " حسنا, سيدي, نتوق لرؤية ذلك كثيرا".


فقال الحكيم:" ضعوا خواتمكم وحليكم بعيدا, ثم إخلعوا أحذيتكم وإتبعوني". فعل ألكساندر ذلك واختار ثلاثة من الأمراء وترك البقية في إنتظار عودته, قام بإتباع الحكيم وجاء إلى أشجار الشمس والقمر، حيث تحتوي أشجار الشمس على أوراق من الذهب الأحمر وأشجار القمر تحتوي على أوراق من الفضة وكانت عظيمة وكبيرة.

ألكساندر, بناء على إقتراح الحكيم فقد شكك في أمر هذه الأشجار وسأل إذا كان سيعود إلى مقدونيا منتصرا؟ وكان جواب الأشجار التي أعطيت له, لا , ولكن ينبغي عليه أن يعيش سنة وثمانية أشهر أخرى , وبعد ذلك عليه أن يموت بواسطة كأس مسمومة. وعندما استفسر, حول من سوف يعطيه السم؟ لم يتلقى أي رد, وقالت شجرة القمر له, إن والدته, بعد وفاته المخجلة والغير سعيدة, سوف تكذب بشأن عدم دفنك, لكي تسعد إخوتك".(انظر كتاب Book of Enoch , الرسول الثاني للرب).


في جميع الأحتمالات, فيما يسمى بالأشجار الناطقة هي مجر شرائح من الخشب تحتوي على جداول من الخطابات. كانت تسمى الكتابات المكتوبة على هذه الاخشاب "بالأشجار الناطقة" والتي من خلالها يتم إستدعاء الوسيط oracles. إن صعوبة تحديد أصل الخيمياء ناجم عن تجاهل قارة أطلانتس المفقودة. وكان "الأركانوم العظيم The Great Arcanum أحد أغلى أسرار الكهنة الأطلنطيين. عندما غرقت أرض أطلس land of Atlas، قام كهنة النار المقدسة بجلب الوصفة إلى مصر, حيث بقيت لقرون بحوزة الحكماء والفلاسفة. ثم إنتقلت تدريجيا إلى أوروبا, حيث أسرارها ما زالت محفوظة وسليمة هناك.
 
التعديل الأخير:
340px-The_Leaves_of_Hermes_Sacred_Tree.jpg

THE LEAVES OF HERMES' SACRED TREE
أوراق شجرة هيرمس المقدسة
مسحوبة من المخطوطة الأصلية المؤرخة 1577


في مفتاحه للخيمياء, قسم صمؤيل نورتن Samuel Norton العمليات التي تمر بها العناصر الخيميائية داخل أنبوب الأختبار من أول مرة إلى أن تصبح جاهزة كدواء للنباتات والمعادن وحتى الأنسان إلى أربعة عشر جزء.

upload_2017-9-20_19-47-3.png

تلك التي تتعارض مع أسطورة هيرمس ولوحه الزمردي حيث نرى مائتي من الملائكة قد نزلوا من الجبل, كما وصفها النبي إينوك, المدرب الأول في الفن الخيميائي. بغض النظر عن منشأها, لم يتمكن كهنة مصر من الحفاظ على الخيمياء للعالم المعاصر. مصر, بسبب لون أرضها, كانت تسمى " الأمبراطورية السوداء" ويشار إليها في العهد القديم " أرض الظلام". وبسبب إحتمالية أن أصل الخيماء من هناك فإنها تسمى " الفن الأسود", ليس معنى للشر ولكن الظلام كان يعتبر الكفن للعمليات السرية لها.

خلال العصور الوسطى, لم تكن الخيمياء مجرد علم وفلسفة وإنما أيضا دين. أؤلئك الذين تمردوا على القيود الدينية قد أخفوا تعاليمهم الفلسفية تحت رموز صناعة الذهب. بهذه الطريقة حفظت الحرية الشخصية من الأضطهاد. الخيمياء هي فن المضاعف الثلاثي, سرها يرمز في شكل المثلث. رمزها هو تضاعف الثلاثة ثلاث مرات. ثلاثة عناصر أو عمليات في ثلاثة عوالم أو مجالات. 3 مرات للـ 3 هي جزء من أسرار الدرجة 33 من الماسوينة. وبالنسبة لـ 33, يعتبر 3 في 3, هو 9, وهو رقم فئة معينة من الرجال وعدد الأنبثاق من جذر الشجرة الألهية. وهو عدد العوالم التي تغذيها الأنهار الأربعة والتي تتدفق من عند الرب بإعتباره أمر كلمة الله. وتحت ما يسمى برموز الخيمياء فقد أخفي مفهوم رائع, وبسبب السخرية والأزدراء فقد حافظت الصنعة على المفتاح الثلاثي لأبواب الحياة الأبدية. وبالتالي, فإن الخيمياء هي سر العوالم الثلاثة- الألهية - الأنسانية - و العناصر. يمكن الأن وبسهولة تقدير لما قام الحكماء والفلاسفة بإنشاء وتطوير قصة رمزية معقدة لأخفاء حكمتهم.

الخيمياء هو علم الضرب ويستند على ظاهرة طبيعية للنمو " لاشي يأتي من لاشي" هذا القول المأثور قديما. الخيمياء ليست عملية صنع شيء من لاشيء, بل هي عملية زيادة وتحسين ما هو موجود بالفعل. إذا قال فيلسوف بأن الرجل الحي مصنوع من الحجر, فإن الغير متعلم قد يصرخ " مستحيل"! وبالتالي قد تكشف عن جهلهم. أما بالنسبة للحكماء فيعتبر الحجر هو نسل الأنسان, وقد يعلن الفيلسوف بأن الكون مصنوع من الرجل, ولكن السفهاء يعتبرون هذا أمرا مستحيلا, غير مدركين بأن الرجل هو البذر الذي من خلاله يمكن جلب الكون.

الله هو "بداخل" أو "من دون" كل شي. ذاته العليا تظهر نفسه من خلال النمو, وهي الرغبة من الداخل إلى الخارج, والنضال من أجل مظاهر التعبير. ليس هناك أكبر معجزة في النمو والتكاثر المضاعف من الذهب الخيميائي كما في بذور الخردل والتي تنتج شجرة حجمها عدة الآف المرات من بذرة واحدة. إذا أنتجت حبة الخردل شجرة بوزن وحجم مائة الف مرة من وزنها الصغير في بيئة مختلفة(الأرض), فلماذا لا تتضاعف بذور الذهب مائة ألف مرة بهذا الفن بزراعتها في الأرض(المعادن الأساسية) وتتغذى بشكل مصطنع عن طريق عملية خيميائية سرية؟
 
التعديل الأخير:
تعلمنا الخيمياء أن الله سبحانه في كل شي، إنه الروح الكونية، يتجلى من خلال الأشكال اللانهائية. الإله، إذا هو بذرة روحية مزروعة في الأرض المظلمة (الكون المادي). ومن خلال القوس arc، يمكن لهذه البذرة أن تنمو وتتوسع في الكون كله ويصبح جوهر الكون مصبوغا مشابها لما يوجد في داخل البذرة - ذهب خالص. في الطبيعة الروحية للإنسان يسمى ذلك بالتجديد أو الإنبعاث regeneration، وفي الهيئة المادية للعناصر يطلق عليه التحول transmutation.

كما في الأكوان المادية والروحية، كذلك في العالم العقلي intellectual world. لايمكن نقل الحكمة إلى أحمق لأن بذور الحكمة ليست في داخله، بل يمكن نقل الحكمة إلى شخص جاهل، ومهما كان جاهلاً، فإن بذور الحكمة التي في داخله يمكن أن تتطور من خلال الفن والثقافة. من هنا، فإن الفيلسوف هو رجل جاهل أخذ مكانته بسبب طبيعته الهابطة. ومن خلال الفن(عملية التعلم the process of learning) يتم تحويل قدر كبير من المعادن الأساسية (الجسد العقلي للجهل the mental body of ignorance) إلى ذهب خالص(الحكمة wisdom)، لأنها مصبوغة بالفهم. إذا، من خلال الإيمان والتقرب من الله، يمكن لوعي الإنسان أن ينتقل من الرغبات الحيوانية الأساسية(والتي يمثلها كل معادن الكواكب) إلى وعي ذهبي مضيء، مخلص، والبرهان الإلهي الظاهر في ذلك الشخص يزداد من شرارة صغيرة إلى كائن عظيم مجيد.

إذا كان بإمكان المعادن الأساسية من خلال السعي والتدريب المناسب أن تتحول إلى عبقرية فائقة وحكمة، فلماذا لا تكون العملية التطبيقية في عالمين أو مجالين مساوية في الثالثة؟ إذا كان من الممكن مضاعفة العناصر الروحية والعقلية للكون في تعبيره، عندئذ يمكن أيضاً تتضاعف العناصر المادية للكون من خلال قانون القياس، إن تم التحقق من العملية الضرورية. كما في الأعلى كذلك في الأسفل.

إذا كانت الخيمياء حقيقة روحية عظيمة، فهي أيضا حقيقة مادية عظيمة. إذا كان ممكنا أخذ مكان في الكون، فإن ذلك ممكن في جسد الإنسان، وإذا كان بالإمكان أخذ مكان في الإنسان، فإن بالإمكان أخذ مكان في النباتات والمعادن. إذا نما شيء واحد في الكون، فإن كل شيء في الكون ينمو. إذا كان من الممكن مضاعفة شيء واحد، عندئذ يمكن مضاعفة كل الأشياء، "توافق الأعلى مع الأدنى والأدنى مع الأعلى" لكن طريق خلاص الروح تم إخفاءه عبر الأسرار Mysteries، حتى أن أسرار خلاص المعادن تم التكتم عليها، حتى لا تقع في أيدي المدنسين profane وتصبح منحرفة perverted.

إذا كان أحد ما سيعمل على إستزراع المعادن، فيجب عليه أن يتعلم أسرار المعادن، عليه أن يدرك أن جميع المعادن - مثل جميع الأحجار والنباتات والحيوانات والأكوان - تنمو من خلال البذور، وأن هذه البذور موجودة في الجسد المادي(رحم العالم العذري)، لأن نسل الإنسان موجود في الكون قبل ولادته أو نموه، كما أن بذور النباتات موجودة طوال ذلك الوقت رغم أنها تعيش جزء من هذا الوقت، كذلك بذور الذهب الروحية والمادية موجودة في كل شي، و المعادن تنمو على مر العصور، لأن الحياة تنتقل إليها من خلال الشمس. أنها تنمو بشكل غير محسوس، في شكل شجيرات صغيرة، كل شيء ينمو بطريقة ما أو بأخرى. فقط طرق النمو تختلف، حسب النوع والحجم.
 
التعديل الأخير:
إحدى البديهيات العظيمة هي، " ضمن كل شي بذرة كل شي"، على الرغم من العمليات البسيطة للطبيعة إلا أنها قد تظل كامنة لعدة قرون، أو قد يكون نموها بطيئا للغاية. ولذلك فإن حبة رمل لا تحتوي على بذور المعادن الثمينة فحسب، بل بذور الأحجار الكريمة التي لا تقدر بثمن، وبذور الشمس والقمر والنجوم أيضا. كما في طبيعة الإنسان ينعكس الكون بأكمله في صورة مصغرة، لذلك في كل حبة رمل، كل قطرة ماء، كل جسيم صغير من الغبار الكوني، تخفى كل أجزاء وعناصر الكون على شكل بذور صغيرة لجراثيم بحيث لا يستطيع أقوى المجاهر كشفها. أصغر بترليونات مرة من الأيونات و الإلكترونات، هذه البذور -- التي لا يمكن التعرف عليها ولا فهمها - تنتظر الوقت المخصص لها لكي تنمو.

هناك طريقتان يمكن من خلالهما تحقيق هذا النمو. الأول من خلال الطبيعة، لأن الطبيعة هي كيميائي بلا حدود ولا نهاية تقوم على تحقيق المستحيلات على ما يبدو. الطريقة الثانية هي من خلال الفن art، وعبر الفن يمكن إختصار المدة اللازمة للإنتاج نسبيا والتي تتطلب وقتا أطول بلا نهاية في الطبيعة من أجل تكرار ذلك. الفيلسوف الحقيقي، يرغب في إنتاج تحفته العظيمة Magnum Opus، حيث يجعل سلوكه موافقا لقوانين الطبيعة، معترفا بأن الخيمياء مجرد طريقة منسوخة من الطبيعة. ولكن بالإستعانة بمعادلة سرية معينة تعمل على تقصير وتكثيف المسألة.

من أجل تحقيق معجزات الطبيعة، لابد من العمل من خلال الإتساع extensiveness أو التكثيف intensiveness. إن عمليات الإتساع في الطبيعة هي التي تستخدم في تحويل طبقة الكربون الأسود إلى الماس، مما يتطلب ملايين السنين من أجل التصلب الطبيعي. أما عملية التكثيف فهو الفن، حيث يعتبر الخادم المخلص للطبيعة(كما يقول الدكتور دي Dr. A. Dee)، تكملة لكل خطواتها والتعاون معها في جميع طرقها." لذلك في العمل الفلسفي، يجب على الطبيعة والفن أن يخضنا بعضهما بمحبة، لأن هذا الفن لا يتطلب من ترفضه الطبيعة، ولا الطبيعة تنكر ما يمكن أن يكون مكتملاً من قبل الفن. بالنسبة لموافقة الطبيعة، فإنها مستعدة لتحقر من نفسها من أجل طاعة كل فنان، كي يساعدها في إتمام تلك الصنعة بلا إعاقة منها.

من خلال هذا الفن، يمكن جعل البذرة التي هي روح الحجر soul of a stone أن تنبت بشكل مكثف مما يجعل الماس ينمو من نفس البذور في لحظات قليلة. إذا لم تكن بذور الألماس في الرخام، الجرانيت والرمل، لا يمكن للماس أن ينمو منها. ولكن بما أن البذرة موجودة في كل هذه الأشياء، فقد ينمو الماس من أي مادة أخرى في الكون. في بعض المواد، فإنه من السهل إنجار هذه المعجزة لأن الجراثيم فيها قد تم إخصابها منذ زمن طويل، وبالتالي أصبحت أكثر استعدادًا لعملية تحفيزية من خلال الفن.

وبالمثل، فإن تعليم الحكمة لبعض الرجال أسهل من تعليم الآخرين، لأن البعض لديهم بالفعل الأساس الذي يعمل عليه، بينما البعض الآخر تصبح ملكات التفكير نائمة تماماً عنده. ولذلك، ينبغي اعتبار الخيمياء فن زيادة وهي تشبه جلب زهرة مثالية عبر حملة إستكشافية. قد تحقق الطبيعة هدفها المنشود، أو تسبب التدمير الذي يمارسه عنصر ما على الآخر، و قد لا تفعل ذلك؛ ولكن بمساعدة الفن الحقيقي، تقوم الطبيعة بإنجازاتها حتى النهاية، لأن هذا الفن لا يخضع لهدر الوقت أو للتخريب.
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم اخي حكيم اطلنتس، ممكن نسخة مترجمة من كتاب التعاليم السرية لكافة العصور
 
السلام عليكم اخي حكيم اطلنتس، ممكن نسخة مترجمة من كتاب التعاليم السرية لكافة العصور
الكتاب كبير لم نكمل ترجمته بعد عندما كنا في الفا
ما جمعناه هو جهود تطوعيه من اعضاء الفا سابقا وسايكوجين
 
اخي حكيم اطلنتس هل موسوعة من نحن للدكتور علاء الحلبي فقط 12 جزء لو نزلت اجزاء اخرى؟؟
وقرأت قبل فترة هنا في موقع سايكوجين يوجد كتاب اسمه طريقة السيد للدكتور علاء هل نزل هذا الكتاب لو بعده؟؟
 
اخي حكيم اطلنتس هل موسوعة من نحن للدكتور علاء الحلبي فقط 12 جزء لو نزلت اجزاء اخرى؟؟
وقرأت قبل فترة هنا في موقع سايكوجين يوجد كتاب اسمه طريقة السيد للدكتور علاء هل نزل هذا الكتاب لو بعده؟؟
كتب علاء جمعناها وستجدها كلها في مكتبة سايكوجين
من نحن 12 جزء وكتب أخرى
أما كتاب طريقة السيد، سيصدر قريبا
ولم يمانع علاء الحلبي من نشره هنا
لأننا أخذنا الأذن منه، وعند نشره
سنخبرك
 
مجهودات تذكر فتشكر
لكن لدي ملاحظات حول الترجمة ارجوا ان تتقبلها بصدر رحب
اولا rabbins تعني حاخامات أو رجال الدين اليهود
ثانيا Enoch تترجم عادة أخنوخ وقد اعتبره البعض هو نفسه هرمس مثلث العظمة وإدريس عند المسلمين
Arcanum يمكن تفسيرها بالسر العظيم
 
مجهودات تذكر فتشكر
لكن لدي ملاحظات حول الترجمة ارجوا ان تتقبلها بصدر رحب
اولا rabbins تعني حاخامات أو رجال الدين اليهود
ثانيا Enoch تترجم عادة أخنوخ وقد اعتبره البعض هو نفسه هرمس مثلث العظمة وإدريس عند المسلمين
Arcanum يمكن تفسيرها بالسر العظيم

اتفق معك في الملاحظة بعد تقدير مجهود الترجمة الذي قام به العضو الكريم.
القابالا تراث ابراهيمي عبراني وليس ثراثا ما قبل طوفاني.. و الله اعلم
 
ما جاء في الكتاب فيه من الخلط الكثير
حسب الأسطورة فإن الفيلسوف النيوأفلاطوني أبولونيوس التياني هو من وجد لوحة الزمرد المنسوبة لهرمس وأبولنيوس يسميه العرب باليناس الحكيم
ثم قصة ذهاب الإسكندر الأكبر إلى الجبل الأسطوري مقتبسة من عمل منحول منسوب لكالستناس
 
مجهودات تذكر فتشكر
لكن لدي ملاحظات حول الترجمة ارجوا ان تتقبلها بصدر رحب
اولا rabbins تعني حاخامات أو رجال الدين اليهود
ثانيا Enoch تترجم عادة أخنوخ وقد اعتبره البعض هو نفسه هرمس مثلث العظمة وإدريس عند المسلمين
Arcanum يمكن تفسيرها بالسر العظيم
أكيد نعم يهمني أمر التدقيق والمعنى
شكرا Antarctica
 
مجهودات تذكر فتشكر
لكن لدي ملاحظات حول الترجمة ارجوا ان تتقبلها بصدر رحب
اولا rabbins تعني حاخامات أو رجال الدين اليهود
ثانيا Enoch تترجم عادة أخنوخ وقد اعتبره البعض هو نفسه هرمس مثلث العظمة وإدريس عند المسلمين
Arcanum يمكن تفسيرها بالسر العظيم

لمزيد التوسع حول هرمس الادريسي في التراث الباطني الاسلامي
انظر فصل مداوي الكلوم في اخر هذا الكتيب
سأضع البحث في قسم الكتب او الفلسفة

تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط
 
لمزيد التوسع حول هرمس الادريسي في التراث الباطني الاسلامي
انظر فصل مداوي الكلوم في اخر هذا الكتيب
سأضع البحث في قسم الكتب او الفلسفة

تسجيل الدخول أو تسجيل لمشاهدة الروابط
عادة الأسماء القرآنية التي تنتهي بالسين تعود إلى أصل يوناني
مثلا النبي إلياس هو اللفظ اليوناني لإيلياهو بالعبرية وإيليا بالسريانية وهو أحد أنبياء اليهود ومعنى أسمه الحرفي إلهي ياهو
يونس هو اللفظ اليوناني ليونا ويونا تعمي حمامة
إدريس هو نفسه هرمس وعندهم هرمس تريسميجستوس أي هرمس مثلث العظمة
إدريس هي تعريب ل "تريس" أبدلت التاء دالا وأدخلت الهمزة لأن العرب لا يبدؤون كلامهم بسكون فأصبحت إدريس
وإدريس هو نفسه تحوت المصري رمز الحكمة والمعرفة والعلوم الإلهية
 
هذه هي الفقرة التي ذكرتها بعد تحويلها ، مع جزيل الشكر الجزيل للوست

من هو مداوي الكلوم، قطب عالم الأنفاس؟​
ذكر الشيخ مداوي الكلوم في البابين١٤و١٥من الفتوحات. وفي الباب ١٤،ذكره مع أسماء أقطاب الأمم المكملين في الأمم السابقة، الذين شهدهم الشيخ في حضرة برزخية بقرطبة، في مشهد أقدس، وهم خمس وعشرون. وبتأمل أسمائهم يتبين أنهم الأنبياء المذكورون في القرآن. وأعطى الشيخ أسماءهم من حيث قطبيتهم في الولاية. فأولهم المفرق، ثم مداوى الكلوم، ثم البكاء، إلى آخرهم. فالمفرق هو آدم عليه السلام الذي منه تفرقت الذرية . والبكاء هو نوح عليه السلام، والنوْح بكاء. وبينهما مداوي الكلوم، وهو إدريس عليه السلام، الذي عاش في الفترة ما بين آدم ونوح عليهما السلام15.
فمداوي الكلوم قطب عالم الأنفاس، وإمام الحكماء هو إدريس عليه السلام. كناه الشيخ بذلك لأنه – حسبما وصفه به – بعلاج جراحات الهوى خبير . وليشير إلى العلوم التي انتشرت من مدرسته، وهي تتعلق بالكيمياء، والفلك، والطب الإلهي ، والروحاني ، والنفساني ، والجسماني ، في عالم الإنسان والمعادن والطبيعة عموما. وليشير أيضا إلى علاقة تلك العلوم بأسرار الحروف وأعدادها، وعلاقتها بالنجوم وأفلاكها .فالحروف اللفظية من عالم الأنفاس. وورد في الحديث الشريف أن أول من خط بالقلم هو إدريس عليه السلام، أي عنه ظهرت الحروف الرقمية بأرقامها العددية المناسبة للمنازل الفلكية.
فكلمة "مداوي" تشير إلى الدواة زيادة على الدواء. وكلمة "كلوم" تشير إلى الكلام بالحروف زيادة على الجروح. والملاحظ أ ن مجموع أعداد حروف "مداوي الكلوم" بعد حذف مك ررها هو: "مداو كلي: ١١١" الذي هو أيضا عدد كلمة "قطب"، و"ألف" قطب الحروف[1]. فالآحاد الثلاثة، من ١١١، قد تشير إلى اللقب المعروف به إدريس وهو "المثلث بالحكمة". وقوله عنه إنه كان عنده من أسرار إحياء الموتى عجائب، فلأنه قطب عالم الأنفاس، حيث رفعه الله مكانا عليًا، فهو في سماء الشمس بمعدنها الذهبيي قلب العالم، وبنورها يتنفس العالم. إذ قرن الحق تعالى الصبح، حين تتجلى الشمس، بالنفَس، فأقسم: "وَالصبْحِ إذَا تـنـفسَ" ]سورةالتكوير: الآية 18[. ومن هنا أيضا تظهر صلته بالأبدال السبعة. فخلفاؤه الستة، الذين ذكرهم الشيخ في البابين
١٤و ١٥، هو سابعهم. وكان أبد ا لا يتعدى كلامه السبعةَ . وإذا وقف وقفت لوقفته سبعون قبيلة. وهو الذي علم أصحابه أن ثَمّ رجالا سبعة ، يقال لهم الأبدال، يحفظ الله بهم الأقاليم السبعة. ولكل واحد منهم نسبة إلى سماء وكوكب ويوم من الأسبوع. و مقدمهم خليفته الأول، تلميذه المستسلم. وهو المسمى في سفر التكوين من التوراة، باسم "ماتوسالم بن أخنوخ"، وفيه أن اخنوخ عاش ٣٦٥ سنة، كإشارة إلى علاقته بالمقام الشمسي ، ودورتها السنوية. وإلى هذا المعنى أشار الشيخ في قوله إن المستسلم ما مات حتى علم من أسرار الحق في خلقه ٣٦٥۰۰علم من العلوم العلوية، وهو عدد أيام ١۰۰ سنة. وأخنوخ يتطابق مع إدريس المسمى أيضا "هرمس الهرامسة المثلث بالعظمة". والاثنان الآخران ها هرمس البابلي وهرمس المصري ، لأن العلوم الإدريسية توارثتها الأمم بعد رفعه، إلى أن ازدهرت في الحضارات الكلدانية، ثم المصرية، والإسرائيلية، واليونانية، كما ظهرت في الحضارات العربية القديمة، وامتدت عبر القرون، تارة تغور وتارة تفور، إلى أن ورثتها الحضارة الإسلامية. وهذه الاستمرارية الطويلة ما كانت لتبقى لولا أن الحكماء الإلهيين من ورثة الأنبياء عليهم السلام كانوا يجددونا بنفخ الروح الإهلهي في قوالبها. أي إن تلك العلوم الإدريسية كانت مجمَلة في قواعد كلية، ومبادئ أصولية عامة، قوالبها ثابتة، ولا تصبح حية فعالة إ لا بتجديدها وفق شريعة، ولغة ملة الأمة المعنية.
ولا ينبغي أن يفهم أنه كل ما مات أحد الخلفاء الستة لإدريس عليه السلام – الذين ذكرهم الشيخ في آخر البابين ١٤ و١٥–يتولى بعده مباشرة من يتلوه. بل كل واحد منهم كان مجددا لعلوم الحكمة الإدريسية في دورة زمانه التي قد تمتد لقرون كثيرة. الدليل على هذا أن رابعهم، لقمان الحكيم، عاش في زمن داود عليه السلام، أي عشرات القرون بعد طوفان نوح عليه السلام، بينما أولهم المستسلم عاش قبل الطوفان.
وقول الشيخ عن مداوي الكلوم إن قوته في النظر ما تعدت الفلك السابع – أي سماء زحل – من باب الذوق والحال. لكن حَصل له ما في الفلك المكوكب والأطلس بالكشف والإطلاع. وكذلك قوله عنه أنه قال لأصحابه: "وقد أذن لي في الرحيل، فاثبتوا على كلامي فتعقلون ما أقول لكم بعد انقضاء سنين عينَها و ذَكَرَ عددها". نجد شرحه في كتاب الأسفار في باب "سفر إدريس عليه السلام"، حيث يقول عنه:
"كان قد أسري به إلى أن بلغ السماء السابعة، فصارت السماوات كل ها في حوزته ]...[ فأقام عندها ثلاثين سنة ، يدور معها في نطع فلك البروج في مركز تدوير وكيلها ]...[ ثم نزل، فاختص من أبناء دينه وشرعه من عرف أن فيه ذكاء وفطنة فعلمهم ما شاهد، وما أودع الله من الأسرار في هذا العالم العلو ي "[2].
فقول مداوي الكلوم،"فبنور النور أقسمت"، يشير إلى مقامه في سماء الشمس سراج العالم. وقد ذكر الشيخ أن الاسم الإلهي المتوجه على إيجاد هذه السماء القطبية هو الاسم "النور"، وذلك في الفصل ٢٤، من الباب ١٩٨، من الفتوحات.
وقوله"وبروح الحياة وحياة الروح آليت"، يشير إلى أن مِن الشمس نفس حياة العالم. فنورها للعالم كالروح للجسد.
وقوله،"فقد طال مكثي في هده الظلمة، وضاق نفسي بترادف هذه الغمة"، يشير إلى ظلمة وغمة عالم الكثافة العنصري السفلي . وبالمجاهدات الشرعية تتلطف الكثافة، وترجع العناصر إلى إطلاق لطافتها الأصلية، فيتروحن الجسم، وينطوي في الروح، بعد أن كانت الروح منحصرة فيه. وعند ذاك يتم العروج إلى السماوات بالجسد المتروحن، ويشرب صاحبه من عين ماء الحياة، كما حصل لإدريس وإلياس والخضر وعيسى،حسبما فصل شأنهم الشيخ في الباب ٧٣ من الفتوحات. والتلطيف الروحاني للكثافة العنصرية يحصل لأهل الجنة في نشأة الآخرة. والأعراف هو السور الفاصل بين الكثافة السفلية العنصرية الجهنمية، واللطافة العلوية الطبيعية الجنانية. ولسورة الأعراف علاقة متميزة بهذا الباب ١٥، أي بمقام مداوي الكلوم الشمسي، الفاصل بين عالم اليمين العلوي وعالم اليسارالسفلي . والعدد ٤۰ للآية السابقة يشير إلى مقام الجمع، حيث إنه عدد حرف الميم الذي هو حرف الجمع، أي إن العدد ٤۰ يشير إلى تمام النشأة عند جمعها للطافة الروح وكثافة الجسم.
خلاصة القول،إ ن علوم الحكمة الإدريسية استمرت متوارثة عند الأمم بواسطة الحكماء الإلهيين . وأحيانا، كان بعدها الرباني يتقلص بانقباض مدَد التربية الروحية العملية التي شرعها الأنبياء، فتتحول إلى نظريات فلسفية، يغلب عليها تصرف الفكر والنظر العقلي. ومن هنا نفهم كيف ذكر الشيخ الأكبرمحيي الدين الفيلسوفَ ابن رشد كممثل للمعرفة الفكرية في سياق كلامه على مداوى الكلوم، أي إدريس عليه السلام، إمام الحكمة الإلهية الكشفية.

[1]
 
التعديل الأخير:
في كتابه تاريخ الكيمياء، يلخص جيمس كامبل براون James Campbell Brown، أستاذ الكيمياء الراحل بجامعة ليفربول، الغايات التي يسعى الخيميائيون إلى تحقيقها، كما في الفقرات التالية:

"لذلك، كان هذا هو الهدف العام للخيميائيين - البقاء والعمل في المختبر، إلى أقصى حد ممكن، على الأعمال تنفذها الطبيعة في داخل الأرض. وقد لفتت سبع مشاكل رئيسية انتباههم: -

"1. تحضير مركب يسمى الإكسير، أو دواء التعويض، أو حجر الفيلسوف، والذي يمتلك خاصية تحويل المعادن الأساسية إلى الذهب والفضة، وتنفيذ العديد من العمليات الرائعة الأخرى.

"2. خلق كائنات حية، والتي روى عنها العديد من القصص الرائعة ولكن لا تصدق.

"3. تحضير المذيبات، والتي تقوم بتذويب كل مادة مغمورة فيه.

"4. Palingenesis، أو إعادة إحياء النبات من الرماد. لو نجحوا في ذلك، لكانوا يأملون في أن يكونوا قادرين على إحياء الموتى. [الأستاذ براون يأخذ الكثير من المسلمات.]

"5. تحضير Spiritus mundi، مادة غامضة تمتلك العديد من القوى، وأهمها قدرتها على إذابة الذهب.

"6. استخراج الجوهر أو المبدأ النشط لجميع المواد.

"7. إعداد aurum potabile، الذهب السائل، لأن الذهب في حد ذاته الكمال الذي يمكن أن ينتج الكمال في الجسد البشري."
 

أداب الحوار

المرجو التحلي بأداب الحوار وعدم الإنجرار خلف المشاحنات، بحال مضايقة إستخدم زر الإبلاغ وسنتخذ الإجراء المناسب، يمكنك الإطلاع على [ قوانين وسياسة الموقع ] و [ ماهو سايكوجين ]
أعلى أسفل